«العين الساهرة» يستعرض برامج تأهيل النزلاء

■ علي النعيمي خلال استقبال وسيم يوسف | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي القائد العام لشرطة رأس الخيمة، صباح أمس في مكتبه بالقيادة العامة، بحضور مديري الإدارات ورؤساء الأقسام، فضيلة الشيخ وسيم يوسف خطيب جامع الشيخ زايد الكبير – رحمه الله – في أبوظبي، وأكد خلال اللقاء أهمية دور رجال الدين في الارتقاء بسلوك أفراد المجتمع بشكل عام، ونزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية على وجه الخصوص، من خلال التعاون الفعال والكبير بين الشرطة وهيئة الأوقاف في تنظيم العديد من برامج الوعظ والإرشاد الديني، حيث تعمل المؤسسة على استضافة العديد من الوعاظ ورجال الدين لإلقاء محاضرات دينية بشكل مستمر طيلة العام تهدف إلى تعميق الوازع الديني في نفوس النزلاء وغرس الفضيلة من خلال القيم الإيمانية.

كما تحرص على إشراك النزلاء في المسابقات الدينية وإقامة الأنشطة والندوات والفعاليات ومسابقات تحفيظ القرآن ما أسهم وبشكل كبير في تحقيق الأهداف المنشودة والرامية إلى تعزيز الثقافة للنزيل ليعود صالحاً إلى مجتمعه.

وكان برنامج العين الساهرة الذي تعده القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة على الهواء مباشرة عبر أثير إذاعة رأس الخيمة، استضاف صباح أمس، في حلقته الأخيرة لهذا الموسم، العقيد يعقوب أبوليلة رئيس قسم الأمن بالمؤسسة العقابية والإصلاحية بشرطة رأس الخيمة، وفضيلة الشيخ وسيم يوسف.

خدمات المؤسسة

ودار النقاش مع ضيفي الحلقة حول أبرز الخدمات التي تقدمها المؤسسة للنزلاء، والتي يحكمها تطبيق القانون ومراعاة المعايير المتعلقة بحقوق الإنسان.

 وأكد أبوليلة في مجمل حديثه أنه تنفيذاً لتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فقد تم الأخذ بأحدث المعايير في مجال إصلاح وتأهيل النزلاء وضمان حقوقهم والارتقاء بكل أنواع الخدمات والبرامج التي تتوافق مع أحدث المعايير العالمية، وذلك انطلاقاً من المبادئ والقيم السامية المنبثقة عن الخطط الاستراتيجية للوزارة، مؤكداً أهمية الشراكات مع الشركاء الرئيسيين التي تهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات لتسهم في تحسين وتطوير الأنظمة والخدمات والبرامج المقدمة للنزلاء في الإصلاح والتأهيل، وتجسيد مفاهيم حقوق الإنسان، لتقدم العمل الأمني والتعرف إلى أحدث البرامج المطروحة.

وتطرق أبوليلة إلى نشأة وبداية قسم الإصلاح والتأهيل وأفرعه ووحداته، واستعرض أهم وأبرز البرامج التأهيلية والسلوكية والتعليمية.

تجاوب النزلاء

من جانبه أكد فضيلة الشيخ وسيم يوسف أهمية دور المؤسسة في تأهيل وتدريب النزيل من خلال ما يتم طرحه وتنظيمه من برامج متنوعة تفيدهم عند خروجهم من السجن ليكونوا أفراداً صالحين ونافعين في المجتمع، وتطرق إلى أهم وأبرز المحاضرات الدينية والثقافية التي يحتاجها النزيل داخل السجن، لافتاً إلى أنه يلاحظ دائماً تجاوباً وتعاوناً كبيراً من جانب النزلاء في مشاركتهم بالمسابقات الدينية وغيرها، وحضورهم اللافت في المحاضرات التي تقام لهم.

وأشاد بجهود وحرص المؤسسة للوقوف على كل احتياجاتهم، بهدف توفير الدعم والمساعدة لهم، ليمكنهم ذلك من الاستقرار والعيش الشريف، والتي تنعكس على الاستقرار النفسي للنزيل، والاطمئنان بأن أسرته بيد أمينة، ما يؤدي إلى عودته للمجتمع فرداً صالحاً.

تسول

تطرق الشيخ وسيم يوسف إلى دور وزارة الداخلية في مكافحة ظاهرة التسول خلال المناسبات، خصوصاً مع إقبال شهر رمضان المبارك من خلال تكثيف الحملات التفتيشية والتوعوية، موضحاً رأي الدين حول التسول وكيفية القضاء عليه، باعتباره ظاهرة مخالفة لتعاليم الدين، حيث أوصى بأن يكون كسب الرزق من مجهود الشخص وليس بالتجول والتسول.

Email