5 مناطق بحرية إماراتية ذات أهمية بيولوجية عالمياً

مريم حارب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حدّدت دولة الإمارات العربية المتحدة 5 مناطق بحرية ذات أهمية عالمية بيولوجيا وإيكولوجيا، وذلك خلال ورشة العمل الإقليمية بشأن المناطق البحرية ذات الأهمية الايكولوجية والبيولوجية في إقليم شمال غرب المحيط الهندي ومنطقة الخليج والتي استضافتها وزارة البيئة والمياه في فندق سيتي سيزن سويت بدبي، حيث تم خلالها تحديد كل من محمية مروح البحرية في أبوظبي، ومنطقة الياسات ومنطقة الجنوب الغربي المحاذية لها ومحمية جبل علي البحرية في دبي، وجزيرة صير بو نعير البحرية ومحمية خور كلباء في الشارقة، كمناطق ذات أهمية إيكولوجية وبيولوجية عالمياً.

واستضافت الوزارة هذه الورشة بالتعاون مع اتفاقية التنوع البيولوجي والمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في شرق آسيا، ومكتب اتفاقية حفظ انواع الحيوانات البرية المهاجرة، والمنظمة الإقليمية لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، ومبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية والتي تهدف إلى تحديد المناطق البحرية المهمة في الإقليم بمشاركة مختصين من كل من الامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية والعراق وإيران ومصر والأردن والسودان وأريتيريا وباكستان والهند والعديد من المنظمات الدولية والاقليمية الاخرى.

معايير

وتم خلال الورشة تقييم 5 مناطق بحرية ذات أهمية إيكولوجية وبيولوجية بناء على معايير تم تحديدها خلال مؤتمر الاطراف الـ9 للتنوع البيولوجي.

وقالت المهندسة مريم سعيد حارب الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة في وزارة البيئة والمياه بأن تحديد المناطق ذات الأهمية البيولوجية والإيكولوجية هو تأكيد على حرصنا على أهمية المحافظة على المحيطات والبحار في سبيل حماية الأنواع البحرية، مشيدةً بكافة الجهود الحثيثة والتعاون الفعّال بين كافة الجهات المساهمة في حماية الأنواع المحلية، وخاصة الأنواع المهددة بالانقراض والتي تزداد أعدادها بكثرة.

وتمّ خلال الورشة اختيار محمية مروح للمحيط الحيوي كونها تحتوي على مجموعة من الموائل البحرية الفريدة والموائل الساحلية بالإضافة إلى المسطحات الرملية وأشجار القرم ومسطحات الحشائش البحرية والشعاب المرجانية، وتعتبر هذه الموائل مهمة خاصة للكائنات المهاجرة والكائنات المهددة بالانقراض.

كما تمّ اختيار منطقة الياسات ومنطقة الجنوب الغربي المحاذية لها باعتبارها من المناطق الغنية بالموائل المهمة مثل أشجار القرم، والحشائش البحرية والطحالب والسبخات التي تدعم الحياة البحرية وتشمل الطيور البحرية المستوطنة والمهاجرة.

أما محمية جبل علي التي تمّ اختيارها فتبلغ مساحتها 2185 هكتارا وتعتبر أهم منطقة في دبي حيث تحتوي على أعشاش سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض، كما تزور المحمية دلافين المحيطين الهندي والهادي ومنها الدلفين ذو الأنف القاروري والدلفين الاحدب.

كما أن اختيار جزيرة صير بو نعير في الشارقة التي تم الاعلان عنها كمحمية في عام 2000 جاء لاحتضانها أكثر من 300 عش منقار صقر كل عام.

والمنطقة الخامسة التي تمّ اختيارها هي منطقة خور كلباء التي تقع في الشارقة.

رؤية 2021

قالت مريم حارب أن الوزارة تؤكّد التزامها تكثيف المساهمة في حماية النظم الإيكولوجية وأن استضافة الوزارة لورشة العمل الإقليمية بشأن المناطق البحرية ذات الأهمية البيئية والبيولوجية تأتي تماشيا مع رؤية الامارات 2021، والتزام الدولة بتعزيز التنوع البيولوجي والاستدامة البيئية، موضحةً أن تحديد المناطق الخمس ذات الأهمية الإيكولوجية والبيولوجية خلال هذه الورشة يترجم الجهود الرامية في حماية التنوع البيولوجي.

Email