بنسبة 25 % وفي منطقة العاقولة

رفع التعويضات المالية للمساكن القديمة في كلباء

هلال النقبي: لجان المجلس حصرت جميع المساكن القديمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف هلال النقبي رئيس المجلس البلدي في مدينة كلباء عن رفع قيمة التعويضات المالية للمساكن القديمة والمهجورة في منطقة «العاقولة» بنسبة 25% وذلك بزيادة نسبة قيمة أرض المسكن، تمهيداً لعملية إزالة المدن السكنية القديمة وإعادة تخطيط المنطقة.

ولفت النقبي أن المجلس البلدي انتهى أخيراً من حصر كافة المساكن القابلة للإزالة في المدينة الواقعة في ثلاث مناطق متمثلة في منطقة «الحصن» و«المحطة» و«البحايص» إضافة إلى منطقة «مغيدر» و«العاقولة» السابق حصرها بإجمالي يصل إلى 500 مسكن قديم خاضع لإجراءات التعويض والإزالة في كلباء، فضلاً عن حصر مساكن منطقة السور القديمة المهجورة.

وأكد رئيس المجلس أن عمليات التعويض ورفع قيمة التعويض جاءت بناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مشيراً إلى أن تعويض مساكن العاقولة البالغ عددها 215 مسكنا وصلت بالفعل بنسبة 100% تقريبا وجميع الشيكات الخاصة بالتعويضات موجودة الآن في الجهة المنوطة بتوزيع التعويضات.

ولفت رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء إلى أن أهالي مناطق العاقولة ومغيدر كان سبق واخطروا بقيمة التعويضات السابقة إلا أن صاحب السمو حاكم الشارقة وجه برفع قيمة تلك التعويضات إلى الحد الذي يكون عادلا ومنصفا لهؤلاء المعوضين انطلاقا من مبدأ لا ضرر ولا ضرار.

حصر المساكن

ولفت هلال أن لجان المجلس المختصة قد أنجزت حصر كافة المساكن القديمة في كل من المناطق الاخرى ورفعت جداول الحصر والتعويضات للجهات العليا بإمارة الشارقة للبت في موضوع تلك المساكن، والامر بالتعويضات الخاصة بها، فيما أشار ان نتائج الحصر في تلك المناطق كشفت عن أن نسبة 90% من تلك المساكن مؤجرة للعمال، حيث بمقدور أصحاب العمل نقل العمالة إلى مجمعات العمال بالصناعية.

وتم التوجيه بإزالة المساكن الأخرى المهجورة والتي لا يقطن بها أحد، وتم حصرها في مناطق السور وطريف والغيل وكلباء القديمة، وجار الآن إزالة الكثير من تلك البيوت والغرف، وينقصنا فقط المزيد من المعدات المعدة لذلك.

مساكن شعبية

وفيما يتعلق بالمساكن الشعبية التي تباشرها دائرة أشغال الشارقة في المدينة، لفت هلال النقبي عن تسلم الدائرة أخيرا 32 مسكنا شعبيا من « شعبية الغيل» شيدت على نفقة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الإمارة في منطقة الساف، وذلك من إجمالي 86 مسكن في المنطقة سيتم استلامها بشكل تدريجي خلال الاشهر القليلة القادمة.

كاسر الأمواج

وقال رئيس المجلس، إن مشروع كاسر الأمواج على الواجهة البحرية لمدينة كلباء أحد مشاريع مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة بدأ تنفيذه من قبل الشركة المختصة منذ مطلع شهر مايو الماضي، ويصل طوله 7 كيلومترات غير متصلة، حيث تبدأ الوصلة الأولى للكاسر في منطقة خور كلباء، وهي الأكبر ضمن 6 كواسر، يصل طولها إلى 730 متراً، بينما الكواسر الأخرى الصغيرة والتي تصل إلى مدخل مدينة كلباء يبلغ طول كل كاسر منها نحو 200 متر، ويستغرق العمل في المشروع 18 شهراً، بكلفة إجمالية تصل إلى 200 مليون درهم.

 

خدمات

أكد هلال النقبي أنه بحلول العام 2017 سوف يتم الانتهاء تماماً من إزالة مدينة كلباء القديمة، وبحلول العام 2020 سوف ترى مدينة كلباء الجديدة النور على أرض الواقع، والتي ستضم العديد من الخدمات الاجتماعية والحدائق والمساكن الجديدة والطرق وغيرها من المتنزهات التي تواكب العصر. فضلا عن إضافة مشاريع تجارية حضارية ستغير ملامح المدينة بحيث سيتضمن المخطط الجديد على مولات تجارية بالإضافة إلى استحداث الشاطئ الحالي بآخر سياحي متكامل الخدمات.

Email