بتكلفة بلغت 200 مليون درهم ومساحة إجمالية 100 ألف متر مربع

سلطان القاسمي يفتتح المبنى الجديد لبلدية الشارقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، صباح أمس، المبنى الجديد لبلدية مدينة الشارقة والواقع مقره في منطقة المصلى، وشيد مبنى البلدية على مساحة إجمالية بلغت 100 ألف متر مربع، على أربعة طوابق منها طابق تحت الأرض بتكلفة تبلغ نحو 200 مليون درهم، ويشتمل على أكثر من 200 غرفة، تنتشر فيه شرفات عدة تتوزع على الطوابق العلوية.

وكان في استقبال صاحب السمو حاكم الشارقة لدى وصوله إلى مقر المبنى الجديد لبلدية مدينة الشارقة، الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني، والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ ماجد بن سلطان بن صقر القاسمي مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى، والشيخة الدكتورة رشا بنت أحمد القاسمي، مساعد المدير العام للصحة العامة والمختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة.

وأزاح صاحب السمو حاكم الشارقة الستار عن اللوح التذكاري إيذاناً بافتتاح مبنى لبلدية مدينة الشارقة الذي يعد أهم المعالم الحضارية في الإمارة ومعلماً جديداً يضاف إلى المباني التراثية الخلابة التي تمتاز بها الشارقة، وصمم المبنى على الطراز الإسلامي عبر استخدام النقوش والزخارف الإسلامية.

ليتجول بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور في أرجاء المبنى، واستمع من القائمين على المبنى حول الخدمات المقدمة والذي تسعى البلدية من خلاله إلى توفير احتياجات المتعاملين والجمهور، واطلع سموه على المعرض المقام في بهو المبنى الذي يحتوي على صور رؤساء ومديري البلدية ورؤساء المجالس البلدية منذ إنشائها، وضم المعرض وثائق تاريخية تخص المنطقة حول المعاملات اليومية يعود تاريخها إلى 100 عام.

السجل التاريخي

وتوقف سموه في جناح مشروع السجل التاريخي الذي يرصد نشأة وتطور العمل الحكومي في بلدية مدينة الشارقة، وتعد بلدية مدينة الشارقة من أقدم البلديات في الدولة، إذ يرجع تاريخ إنشائها إلى العام 1927م، وكان أول رئيس لها هو عبد الله صالح المطوع، وعمل متطوعاً في عهد الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، ويعود له الفضل في إدخال نظام ترقيم السيارات لأول مرة في الإمارة، وفي رصف بعض الشوارع، إضافة إلى تدبير شؤون نظافة المدينة، وفي أوائل الأربعينات من القرن الماضي استأجرت الحكومة منزلاً مكوناً من 3 غرف وصالة بذات منطقة المقر السابق ليكون مقراً جديداً للبلدية.

وبين عام 1951 وعام 1965 اتسعت أعمال البلدية، بعدها وفي عهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، شهدت الشارقة تطوراً إدارياً ملحوظاً لاهتمام سموه بالبنية التحتية والتنموية للإمارة، وشملت الزيارة تفقد المجلس البلدي لمدينة الشارقة في البلدية، الذي يضم قاعة اجتماعات وغرفاً للموظفين وعدداً من أقسام المجلس البلدي.

كما شاهد صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور فيلماً وثائقياً سلط الضوء على الصرح المعماري الجميل لبلدية الشارقة الذي يعد فريداً من نوعه على مستوى مباني البلديات في العالم.

مكرمة

وفي كلمة لبلدية الشارقة ألقاها مديرها العام رياض عيلان قال فيها: يطيب لنا أن نحتفي بإنجاز مكرمة جديدة من مكارم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والإعلان عن افتتاح معلم حضاري جديد في قلب عاصمة الابتسامة، إنه مبنى بلدية مدينة الشارقة الجديد الذي يعتبر درة العمارة الأندلسية وقلعة حضارية جديدة تضاف إلى قلاع الإبداع والجمال في شارقة سلطان الخير والعطاء.

وأشار إلى أن توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي منذ بداية الإنشاء ألا يكون مبنى البلدية مجرد مبنى عادي تقدم فيه مجموعة من الخدمات للجمهور، بل حرص سموه على أن يكون المبنى انعكاساً لفنون العمارة الأندلسية ومعبراً عن الثراء الذي تتمتع به الحضارة الإسلامية، وأن يكون ترسيخاً لوضع الإمارات كعاصمة للتقدم العالمي في شتى المجالات وتعبيراً عن الدور الريادي والبعد الثقافي والإبداعي الذي تقوم به الشارقة في مسيرة الحضارة الإنسانية.

وأكد مدير بلدية الشارقة، أن المبنى يوفر كل الاحتياجات والخدمات التي تلبي تطلعات الجمهور في بيئة مثالية تسهم في تحقيق المزيد من التطور وتعزز مسيرة الرخاء والنهضة والبناء التي تشهدها الشارقة، في ظل توجيهاتكم الكريمة لتحقيق الرفاهية الشاملة للمواطنين.

ذوق إبداعي

ويعد المبنى الجديد لبلدية مدينة الشارقة صرحاً معمارياً يجسد نموذجاً للإنجازات الاستثنائية والذوق الإبداعي الرفيع لفن العمارة الأندلسية بما يتحلى به من تفاصيل دقيقة وما يرصعه من درر جمالية متمثلة في أعمدته وقبابه وأقواسه، ما يجعله معلماً فنياً يستوقف رواد الفن ومتذوقيه، ويحوله إلى تحفة معمارية عالمية تضاف إلى رصيد جمال المدينة، وتضفي عليها تميزاً عن باقي مباني البلديات في العالم.

وحضر الافتتاح أيضاً راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، وراشد سلطان بن طليعة رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، والعميد سيف محمد الزري قائد عام شرطة الشارقة، وخميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، والدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، والمهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الإسكان، والمهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، وعلي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وسالم القصير رئيس المكتب الأكاديمي، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسالم محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، ورياض عيلان مدير عام بلدية مدينة الشارقة، وكبار المسؤولين في حكومة الشارقة، ورؤساء المجالس البلدية ومديرو البلديات بإمارة الشارقة.

تكريم

كرم صاحب السمو حاكم الشارقة الجهات الحكومية والشركات المنفذة في تشييد مبنى بلدية مدينة الشارقة، والتقى سموه خلال زيارته للمبنى موظفي البلدية، وقدم سموه خلال اللقاء عدداً من النصائح لتطوير العمل البلدي في الإمارة وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين بالبلدية. وبدورهم قدم موظفو البلدية جزيل شكرهم وامتنانهم على ما يوليه سموه من رعاية واهتمام لكل ما من شأنه الارتقاء بالعمل البلدي.

توجيه بإدخال الغاز الطبيعي للمناطق السكنية الجديدة

 

وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة هيئة كهرباء ومياه الشارقة ممثلة في ادارة الغاز الطبيعي بإدخال خدمة الغاز الطبيعي في عدد من المناطق السكنية الجديدة في مدينة الشارقة كمناطق النوف من 1 الى 4، والقراين 5 وجرينة 1، وذلك لإتاحة الفرصة لسكان هذه المناطق الجديدة للاستفادة من الخدمة الحيوية، وحرصا من سموه على توفير الحياة الكريمة لأبنائه المواطنين، وقال الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة إنه تم اكتمال أعمال توسعة شبكة الغاز الطبيعي وتمديدات خطوط أنابيب خدمة الغاز الطبيعي للمناطق السكنية الجديدة في الامارة.

وأوضح الدكتور المهندس راشد الليم أن التوسع في الاستفادة من مشروع الغاز الطبيعي واستخداماته في مجالات مختلفة يأتي في إطار الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية.

التزام

وأكد بأن هذا المشروع الحيوي يعكس التزام الهيئة بالمحافظة على البيئة وتشجيع سكان الشارقة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يحققها مقارنة باستخدام الغاز المسال «الاسطوانات»، حيث يساهم في الحفاظ على البيئة ومتوافر طوال ساعات اليوم ويحقق الأمان والسلامة، مشيراً إلى أن الهيئة تطبق أرقى وأدق المواصفات ومعايير الجودة والأمان في تمديدات الشبكة إضافة إلى أسعاره التنافسية مقارنة باستخدام الأسطوانات.

ومن جهة أخرى أعلنت المهندسة آمنة بن هده مدير إدارة توزيع الغاز الطبيعي بأن الادارة أكملت كل الترتيبات اللازمة لتمكين المشتركين في هذه المناطق الجديدة من الاستفادة من الخدمة الجديدة وفقا لتوجيهات الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة الذي ظل خلال الفترة الماضية يتابع سير العمل في مشروع توسعة شبكة الغاز الطبيعي في المناطق السكنية الجديدة.

استفادة قصوى

أوضحت المهندسة آمنة بن هده بأن المشتركين يمكنهم الآن الشروع في اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوصيل خدمة الغاز الطبيعي إلى مساكنهم حسب الاجراءات المتبعة لدى الهيئة وذلك عن طريق مراجعة مركز المتابعة المعني التابع للهيئة.

Email