أعلن بدء الإعداد لإطلاق المشروع ودعا الشباب للمشاركة في تسميته

محمد بن راشد: مسبار المريخ يدخـــــــــــل العرب عصر الفضاء

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس بدء الإعداد لإطلاق أول مسبار عربي إسلامي لاستكشاف كوكب المريخ، مؤكدا سموه أنه سيكون بداية لدخول العرب عصر الفضاء.

ودعا صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، متابعيه عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى المساهمة باختيار اسم عربي مميز لمسبار المريخ، ووضعه على الوسم #مسبار_المريخ.

وقال سموه: إن المسبار مشروع عربي إسلامي نريد إشراك الشباب العرب فيه، ونريد فتح أبواب الأمل والتفاؤل لهم وأن تعانق طموحاتهم كواكب السماء.

وأضاف سموه: إن رحلة المريخ هي تحد كبير، وهي مصدر إلهام لنا جميعا كأمة عربية بأننا نستطيع المنافسة في السباق الحضاري والمعرفي العالمي.

وتفصيلا، قال سموه: «الإخوة والأخوات بدأنا بحمد الله الإعداد لإطلاق أول مسبار عربي إسلامي لاستكشاف كوكب المريخ #مسبار_المريخ سيكون بداية لدخول العرب عصر الفضاء، رحلة المريخ هي تحد كبير، وهي مصدر إلهام لنا جميعا كأمة عربية بأننا نستطيع المنافسة في السباق الحضاري والمعرفي العالمي».

وأضاف سموه: أطلب اليوم من جميع من ستصلهم رسالتي هذه المساهمة باختيار اسم عربي مميز لـ #مسبار_المريخ ووضعه على الوسم المرفق، وتابع سموه: #مسبار_المريخ هو مشروع عربي إسلامي نريد إشراك الشباب العرب فيه .. نريد فتح أبواب الأمل والتفاؤل لهم وأن تعانق طموحاتهم كواكب السماء. وكانت الإمارات قد دخلت بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، في يوليو من العام الماضي عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال الست سنوات المقبلة وتحديدا في العام 2021.

وقد جاء الإعلان التاريخي لدولة الإمارات ليشكل منعطفاً تنموياً في مسيرة الدولة عبر دخولها قطاع تكنولوجيا الفضاء واعتباره أحد المستهدفات لتضمينه في الاقتصاد الوطني خلال السنوات القادمة بالإضافة للعمل على بناء رأس مال إماراتي بشري، في مجال تكنولوجيا الفضاء والمساهمة في زيادة المعرفة البشرية فيما يخص استكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية البعيدة.

والمسبار الإماراتي من المقرر له الوصول لكوكب المريخ في العام 2021، تزامناً مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات، سينطلق في رحلة تستغرق 9 اشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر وستكون دولة الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط، لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.

وتهدف وكالة الإمارات للفضاء الى تنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي الوطني ودعم الاقتصاد المستدام المبني على المعرفة والمساهمة في تنوع الاقتصاد الوطني ونشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي وتنمية الكوادر البشرية المؤهلة في مجال الفضاء وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية السلمية في الدولة وتقديم الدعم الفني والاستشاري في مجال الفضاء لجميع الجهات المعنية في الدولة. كما تهدف الوكالة كذلك الى تطوير الشراكات الدولية لتنمية القطاع الفضائي الوطني والمساهمة في نقل المعرفة في مجال تكنولوجيا الفضاء الى جانب تمثيل الدولة في الاتفاقيات والبرامج والمحافل الدولية في مجال الفضاء واستخداماته السلمية علاوة على دعم المؤتمرات والندوات في مجال الفضاء داخل الدولة والمشاركة فيها.

9

أشهر تستغرقها رحلة المسبار المقرر له الوصول إلى كوكب المريخ

2021

يصادف الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات ووصول المسبار معها إلى الكوكب الأحمر.

 

60

مليون كيلومتر سيقطعها المسبار الإماراتي للوصول إلى كوكب المريخ

9

دول في العالم لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر والإمارات منها

Email