تشارك 6 من أشقائها الإعاقة نفسها ومواهبها لا تحصى

عائشة الحوسني.. صماء تتحدث بالإنجازات

عائشة الحوسني تبدع في حياتها بصمت

ت + ت - الحجم الطبيعي

حين تراها لا يجول في خاطرك أنها تعاني أياً من أنواع الإعاقات، خاصة حين تلمح ابتسامتها المنسجمة مع نظرة واثقة، لتفاجأ أنها صماء وبكماء لغتها الإشارة. ورغم ذلك فهي تتمتع بثقة كبيرة في النفس وروح مفعمة بالعطاء، بفعل الدعم الذي وجدته في محيطها، والفرص التي أهلتها لإبهار من حولها بإنجازات لا تتوقف.

ذلك ما ظهر جلياً في ما حققته عائشة الحوسني الفتاة الإماراتية التي مهّدت بعزيمة لا تعرف اليأس، طريقاً نحو الأمل ومستقبل أفضل، وأثبتت بجدارة أن ذوي الإعاقة قادرون على العطاء والتميز.

إرادة وإصرار

بإرادتها حطمت عائشة قيود الإعاقة السمعية، بإصرارها الدائم حفرت بصمة لها فوق تحديات ومصاعب الإعاقة، لتترك بذلك نموذجاً يحتذى به لأقرانها من هذه الفئة، وقدوة للنهوض بواقعهم إلى أبعد مدى.

عائشة التي ولدت عام 1978 في عجمان بإعاقة سمعية منذ الصغر، أدت إلى صعوبة في النطق، عوّضها الله سبحانه وتعالى بأسرة مؤمنة بقضاء الله وقدره، حيث يشاركها شقيقها وخمسة من شقيقاتها الإعاقة نفسها، إلا أنهم جميعاً وجدوا كامل الرعاية والاهتمام، إلى جانب التربية الصالحة، كما حرص والداهم على تقوية عزيمتهم وإرادتهم، وتنمية مهاراتهم في شتى المجالات.

مواهب متعددة

تميزت عائشة بمواهب متعددة في الرسم والرياضة والأشغال اليدوية وحبها للمشاركة في المسابقات والأنشطة الرياضية، جنباً إلى جنب مع تفوقها في عملها وكسب ثقة المديرين والزملاء، فطموح عائشة ورغبتها في المضي قدماً نحو النجاح، دفعاها للتميز في هواية أخرى مفضلة، في تصميم الأزياء والأشغال الفنية..

والمشاركة في المعارض التي تقام في الدولة، كما التحقت بدورات عدة في تخصصات الحاسوب في مجال البرمجة والتشغيل باللغة العربية والإنجليزية، وأثبتت مهاراتها وتفوقها في هذا المجال أيضاً.

شرطة دبي

تعمل عائشة الحوسني منسقة في إدارة الفعاليات بالإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، كما تلقي المحاضرات في الإدارة العامة للمرور ومحاكم دبي..

ومركز الشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم لذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة حتا، وتقدم كذلك رسائل توعوية للجمهور حول القيادة الآمنة، وقد برهنت في مجال عملها، أنها قادرة على المشاركة في التنمية الوطنية، بعد أن كوّنت وعياً كافياً في التعامل الإيجابي مع فئات المجتمع، فضلاً عن كونها نائبة مساعدة في نادي دبي للمعاقين.

قالت عائشة بإشارات معبرة ترجمها لنا زميلها عادل حسن: لم تمنعني إعاقتي السمعية من ممارسة حياتي الطبيعية، كأي شخص عادي، بعد تغلبت على حاجز الخجل والخوف، وحطمت قيود الإعاقة، لأثبت للجميع أن الصم لا يختلفون عن غيرهم في شيء.

تميز شامل

نالت عائشة الحوسني شهادات تقدير وتميز كثيرة، من خلال مشاركتها الفعالة في مسابقات فنية وثقافية ورياضية، داخل الدولة وخارجها، مثل كرة السلة والبولينع، إضافة إلى جوائز أخرى رفيعة في بطولات الشطرنج.

كما حصلت على جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز لثلاث سنوات عن فئة الجندي المجهول، إلى جانب شهادات التقدير التي تحصل عليها شهرياً في مجال عملها، وتشارك حالياً في فعاليات ملتقى زايد بن محمد العائلي المقام بمنطقة الخوانيج في دبي، ضمن فئة الصم للأعمال اليدوية، وتعرض بعض مشغولاتها الأنيقة التي تبدعها بحسها المعطاء.

Email