خلال جلسته الثالثة برئاسة محمد المر

المجلس الوطني يطالب بقانون لحماية اللغة العربية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب المجلس الوطني الاتحادي بإصدار قانون اتحادي لحماية اللغة العربية وتعزيز مكانتها من خلال إلزام جميع المؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة باستعمالها تحدثاً وكتابة، والعمل على وضع استراتيجية عمل موحدة للدولة لتوحيد الجهود والمبادرات المختلفة بشأن حماية اللغة العربية، وأن ترتبط هذه الاستراتيجية بخطط وبرامج عمل محددة زمنياً. وأكد أعضاء المجلس أهمية دور الأسرة في ترسيخ اللغة العربية لدى الأبناء والنشء، وأنها واجبات وطنية على الجميع الاهتمام بها، مع التأكيد على أهمية علاقة اللغة بالهوية بمفهومها الشامل، كما تطرق الأعضاء إلى كفاءة مدرسي اللغة العربية في ضوء وجود دراسات تشير إلى ضعف مستوياتهم.

جاء ذلك في الجلسة الثالثة من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر التي عقدها المجلس، أمس، برئاسة معالي محمد أحمد المر، وبحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ومعالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن اللغة العربية هي وعاء حضارة الوطن ورمز هويته ومستودع ثقافته وتراثه، وإن سياسة الدولة في تعزيز مكانة اللغة العربية تهتدي بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يتم العمل بكل جد للحفاظ على مكانة اللغة العربية ومكانتها الرئيسية والمرموقة داخل الدولة لهذه اللغة الخالدة، مشيراً إلى مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في دعم اللغة العربية وتخصيص جائزة عالمية، والحرص الكبير للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهاته الدائمة والمستمرة بالاهتمام باللغة العربية.

تنفيذ التوصيات

وقال معاليه: لقد اطلعت على توصيات لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة بشأن وضع استراتيجية شاملة من اجل حماية اللغة العربية، وأشكر اللجنة رئيساً وأعضاء، على عملهم المتميز للمحافظة على اللغة العربية، وقال نرحب بتوصيات اللجنة وسيتم العمل على تنفيذها.

وتطرق إلى عدد من التحديات التي تواجه اللغة العربية من أبرزها إبعاد اللغة العربية عن واقعها في المدارس والجامعات والعمل ووسائل الإعلام، وتنشئة الأجيال الجديدة على لغات أجنبية وعدم استخدامها بشكل كاف في مجالات العلوم الحديثة والترجمة والنشر، والفوضى في أسماء المحلات والملابس ووسائل الاتصال المجتمعي، والحاجة الملحة إلى إعداد المعلمين القادرين على التعامل مع اللغة العربية ووسائل تدريسها.

واقترح معاليه التواصل مع مجالس التعليم ووسائل الإعلام ورصد الجوائز وإجراء الدراسات والبحوث، وتنظيم الاختبارات اللغوية والدراسية والتوسع في أنشطة الترجمة والنشر، مشيرا إلى أن المجلس الوزاري للخدمات وافق على إنشاء مركز الإمارات للغة العربية في وزارة الثقافة ويتابع تنفيذ القرارات في شأن تحقيق خطط وأنشطة لحماية اللغة العربية، معرباً عن أمله في أن يعمل المركز كبيت خبرة مرموقة عالميا يقوم بالتنسيق مع جميع الجهات لتطوير مناخ تدريس اللغة العربية والقيام بالبحوث وتنظيم المؤتمرات والاهتمام ببرامج الترجمة والنشر. وأكد أننا على قناعة تامة بأننا قادرون على أن نكون نموذجا وقدوة في العالم كله للاهتمام باللغة الأم.

مداخلات الأعضاء ورد الوزير

وشهدت مناقشة الموضوع مداخلات من بعض الأعضاء وتساءل العضو فيصل الطنيجي عن الأسباب الرئيسية لعدم إصدار تشريع يحمي اللغة العربية، والجهود التي تتم لحماية اللغة العربية لحين إصدار التشريع. وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك ستناقش الوزارة توصيات المجلس وستنفذ لحماية اللغة العربية، مؤكدا أهمية إعادة صياغة تدريس اللغة العربية في مختلف المدارس الحكومية والخاصة.

وتناولت الدكتورة شيخة العري دور المجلس الاستشاري للغة العربية في التعامل مع مختلف الجهات، وتساءلت عن مدى تطبيق المعايير والمبادرات الخاصة باللغة العربية، كما أكدت الدكتورة منى البحر أهمية علاقة اللغة بالهوية بمفهومها الشامل، مشيرة إلى أن اللغة العربية في الدولة هي اللغة الرابعة ولغة التعليم هي اللغة الانجليزية، ومشددة على ضرورة إيجاد تشريع لحماية اللغة العربية.

وتناولت نورة الكعبي لغة المحتوى الإعلامي في مختلف مواقع التواصل الإلكتروني، وفي مختلف الفنون، مشيرة إلى أن المحتوى الإلكتروني للغة العربية أقل من 3%. وأكد معالي الوزير أهمية زيادة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي للغة العربية.

وأشار مصبح الكتبي إلى دور الأسرة في ترسيخ اللغة لدى الأبناء والنشء، كما طالب حمد الرحومي بسرعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات والتشريعات للحفاظ على اللغة العربية، مؤكدا أهمية دور جمعية اللغة العربية في هذا المجال، وتساءل العضو رشاد بوخش عن سياسة المجلس الاستشاري للغة العربية والتنسيق مع مختلف المؤسسات المحلية والاتحادية.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك أن المجلس الاستشاري للغة العربية يحرص على التواصل مع مختلف المؤسسات لتعزيز مكانة اللغة، وفي تشكيلته الجديدة سيحقق العديد من الإنجازات.

وتساءل سالم بن هويدن عن أهم نتائج أعمال كلية الترجمة وهي تابعة لجامعة أهلية، وقال معالي الوزير إن الجامعات تتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ودعا أحمد الأعماش الى أهمية تضمين التشريعات مواد تنص على الاهتمام بخريجي اللغة العربية من أجل المحافظة على اللغة العربية.

التواصل مع التربية

وأوضح معالي الوزير أن هناك اتصالاً مع وزارة التربية لإعادة وسائل تدريس اللغة العربية والاهتمام بالمدرسين ووضع مناهج تواكب التطورات الحديثة في طرق التعليم، وإعداد المعلم القادر بكفاءة على التعامل مع هذه الطرق لتمكين الطلبة من القدرة على استيعاب اللغة العربية والتعامل معها، مؤكدا دور الكليات والجامعات ووسائل الإعلام لإعادة النظر في طرق تدريس اللغة العربية.

وتساءل مروان بن غليطة عن جهود التكامل في صياغة سياسة واضحة لتكامل جميع الجهود لتحقيق الهدف المنشود وحماية اللغة العربية.

وأكد معاليه أهمية وضع مظلة وإطار عام للغة العربية والتعامل معها في مختلف المرافق، وهذا سيكون جزءاً من الاستراتيجية التي سيضعها المجلس الاستشاري للغة العربية.

وتساءل أحمد محمد الشامسي عما تم وضعه من استراتيجيات وأهداف لحماية اللغة العربية، وهل هي قابلة للتنفيذ في ظل ما نشهده في الدولة من تطور ومن تركيبة سكانية؟

وأكد معالي الوزير القدرة على تنفيذ كل ما تم وضعه للحفاظ على اللغة العربية، وقال قادرون ليس فقط على وضع القوانين في الدولة الإمارات، بل سنكون مركزا عالميا لتطوير اللغة العربية.

وطالب حمد الرحومي بضرورة حضور معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد الجلسة المقبلة لمناقشته حول «تصنيف الصيادين المواطنين»، وليس الى جلسة مقبلة كما جاء في الرسالة التي وجهها الوزير إلى المجلس، مشيرا فيها إلى عدم مناسبة موعد الجلسة لارتباطه بمواعيد مجدولة مسبقا وطال تأجيل طرح السؤال لجلسة قادمة.

استقطاب المواطنين

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، إن الهيئة تسعى دائما إلى استقطاب المواطنين للعمل، مشيرا أن نسبة التوطين في القطاع الرياضي والشبابي عموماً منخفضة للغاية وتكاد لا تزيد قليلاً عن 5% حيث يتركز المواطنون في الوظائف الإشراقية العليا، أما الوظائف التخصصية والفنية فهي مشغولة من غير المواطنين.

وأكد في رده على سؤال العضو علي عيسى النعيمي حول «التوطين بمجال الشباب والرياضة» أن توطين الوظائف له أولوية قصوى وقامت الهيئة بإعداد الخطط وتحديد الأهداف، وسيتم بإذن الله تنفيذ هذه الخطط والأهداف إذا ما توفرت الميزانيات.

وأضاف في رد معاليه على سؤال العضو احمد عبد الله الأعماش حول «دور الوزارة في تعزيز قيم الولاء والانتماء بين أفراد المجتمع» إن لدى الوزارة خططاً كاملة لتشغيل المراكز الشبابية والتراثية في الإمارات، لتعزيز التواصل والتلاحم.

واطلع المجلس على رسالتين صادرتين للحكومة بشأن الجلسات القادمة للمجلس الوطني الاتحادي، وبشأن طلب الموافقة على مناقشة موضوع «سياسة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في شأن التنمية الثقافية».

وأكد رئيس المجلس أنه من خلال التعاون القائم بين المجلس ووزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن المجلس يرى أن تكون جلساته كل أسبوعين يكون يوم الثلاثاء مخصصاً لمناقشة الموضوع العام ويوم الأربعاء لمشروع القانون.

موقف

المر: الإمارات دأبت على نصرة القضية الفلسطينية

أكد معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن دولة الإمارات دأبت منذ تأسيسها على نصرة القضية الفلسطينية، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ومساندته ودعمه على المستويات كافة انطلاقاً من سياستها ومواقفها القومية الثابتة.

وقال إن المجلس الوطني الاتحادي يثمن عالياً الرسالة التي وجهها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والتي أعرب فيها سموه، عن إدانة دولة الإمارات القوية، للتصعيد الخطير للاعتداءات الإسرائيلية، وتضامنها مع الشعب الفلسطيني، ومساندتها المستمرة لكامل حقوقه المشروعة انطلاقا من إيمانها الراسخ بعدالة قضيته.

وأضاف: يأتي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وسط تصعيد إسرائيلي خطير، وواسع النطاق في الأراضي الفلسطينية. أبوظبي – البيان

رد

الرومي: أندية السيدات ليست من اختصاصنا

قالت معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية، إن إنشاء أندية للسيدات ليس من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك في ردها الكتابي على سؤال العضوة الدكتورة شيخة عيسى العري حول «إنشاء أندية للسيدات في بعض مناطق رأس الخيمة».

متابعة

حمدان بن مبارك: نسعى إلى تطوير عملية الابتعاث

قال معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة لم تعلن مؤخراً عن إلغاء البعثات الدراسية لبعض الطلبة الدارسين في الخارج، وإنما جاء ذلك ضمن دراسة تحليلية قامت بها لوضع البعثات عن الأعوام من 2005 ولغاية 2013، وذلك بهدف تحسين وتطوير عملية الابتعاث وفقا لاستراتيجية ورؤية دولة الإمارات.

وأكد في رده الكتابي على سؤال الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري حول إلغاء البعثات الدراسية لبعض الطلبة الدراسين في الخارج أن الوزارة تحرص على مصلحة الطالب، ولا يتم اتخاذ قرار الإلغاء إلا بعد دراسة حالة الطالب من قبل لجنة البعثات واستنفاده لكافة الفرص المتاحة.

واكتفى بن حم قائلاً بالرد الكتابي مؤكدا أهمية استفادة أبنائنا من هذه الدراسة في التوصل إلى أفضل النتائج.

توصيات إلى لجنة التربية والتعليم

أحال المجلس التوصيات إلى لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة لإعادة صياغتها بناء على ما دار في الجلسة من مناقشات وعرضها على المجلس في جلسة مقبلة، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء للنظر فيها.

وأوصى المجلس بالالتزام بتفعيل النصوص الدستورية والقرارات الوزارية ذات الصلة في شأن اعتماد اللغة العربية في كافة الأنشطة والمعاملات وزيادة الدعم المالي الحكومي لكافة المؤسسات وجمعيات النفع العام والمبادرات الوطنية في شأن تعزيز الدور بحماية اللغة العربية باعتبارها العمود الفقري للهوية الوطنية.

ودعا المجلس إلى تعزيز اللغة العربية كلغة تدريس أولى في جميع مؤسسات التعليم العالي في الدولة ودعم وتنمية المبادرات الخاصة التي تقوم بنشر التوعية بأهمية اللغة العربية والمحافظة عليها في مواقع الشبكات الاجتماعية وفي مقدمتها «الفيسبوك» و«تويتر».

Email