أعلنتها دائرة الحكومة الذكية

بلدية دبي تنضم إلى خدمة «هويتي الإلكترونية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دائرة حكومة دبي الذكية عن انضمام بلدية دبي إلى قائمة الجهات الحكومية المشتركة في الخدمة التابعة لها «هويتي الإلكترونية»، للدخول الموحد لخدمات الجهات الحكومية في دبي والمتكاملة مع بطاقة الهوية الوطنية التي تصدرها هيئة الإمارات للهوية، ليصل بذلك عدد الجهات المشتركة في الخدمة إلى 8 جهات.

تسجيل في الخدمة

ويمكن لمتعاملي بلدية دبي التسجيل في الخدمة للحصول على تعريف واحد فقط «اسم المستخدم وكلمة المرور» الخاص بالهوية الإلكترونية ما يتيح لهم الوصول لمجموعة كبيرة من الخدمات التي توفرها بلدية دبي، وإنجاز معاملاتهم إلكترونياً. كما تتيح الخدمة للبلدية وسيلة موثوقة للحصول على البيانات الأساسية المحدثة لمتعامليها بطريقة إلكترونية آمنة.

سعي

وقال أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية: «تسعى حكومة دبي الذكية بشكل دؤوب إلى توفير البنى التحتية والخدمات المشتركة للجهات الحكومية لمساعدتها على توفير عوامل النجاح لوصول الجمهور إلى خدماتها بشكل سلس وعلى مدار الساعة وحيثما وجدوا، وهو ما يسهم بشكل فعّال في الوصول بدبي إلى المدينة الأذكى عالمياً. ونظراً للإقبال المتزايد الذي لمسناه من الجمهور والمكالمات العديدة التي وصلتنا للاستفسار عن الخدمة والاستفادة من الإمكانات التي توفرها، وحرصاً منا على توفير خدمة تتمتع بمزايا «تصنيف خمس نجوم»، فقد استجبنا لطلباتهم.. ونعمل بشكل دائم على إضافة جهات حكومية جديدة ذات صلة كبيرة بتعاملات الجمهور والمهمة للمراجعين».

وأضاف بن حميدان «ومن أجل إتاحة الفرصة أمام الجمهور للتسجيل في الخدمة بيسر وسهولة فقد قمنا بتوفير أكشاك إلكترونية (كيوسك) تغطي أنحاء دبي، وفي قاعات المراجعين بالجهات الحكومية وبعض مراكز التسوق، مثل: الاتحاد مول - محيصنة، وفي مراكز «أسواق» فروع (الورقاء-أم سقيم)، والعديد من المناطق الأخرى، حيث أبدت هذه الجهات تعاونها التام معنا دعماً لعمليات التحول إلى الحكومة الذكية في إمارة دبي وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، الأمر الذي يسهم بفعالية في رفع معدلات استخدام الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور، نظراً لما تلاقيه هذه الجهات من إقبال أفراد المجتمع».

خدمة الدخول

ويتيح رابط الخدمة https://myid.dubai.gov.ae/ لجميع المتعاملين مع الجهات الحكومية المشتركة في الخدمة التسجيل في «هويتي الإلكترونية» والاستفادة من مزايا خدمة الدخول الموحد في الوصول إلى كل الخدمات الإلكترونية والذكية التي توفرها الجهات الحكومية من خلال تعريف واحد فقط عوضاً عن التسجيل بحسابات مختلفة وتكرار تسجيل الدخول إلى الواجهات الإلكترونية لحكومة دبي، فمن خلال التسجيل في هويتي الإلكترونية ستتيح للمتعامل الدخول إلى جميع مواقع الدوائر الحكومية والانتقال بينها باسم مستخدم وكلمة مرور واحدة بمنتهى السهولة والسلاسة للحصول على الخدمات من مكان واحد وآمن على مدار الساعة وبخطوات سهلة وسريعة ومحدودة.

وتخضع خدمة هويتي الإلكترونية للدخول الموحّد لخدمات حكومة دبي لمعايير أمنية قوية تعتمد تقنيات نموذجية تتفق والمعايير المطبقة على (منصّة تكامل الخدمات الحكومية) لحكومة دبي، ما يمنح المتعاملين مزيداً من الشعور بالثقة والأمان.

إقبال

وتشهد خدمة «هويتي الإلكترونية» في الآونة الأخيرة إقبالاً متزايداً من قطاع الأعمال والجمهور للتسجيل فيها، بعد أن لمس المتعاملون بأنفسهم الفوائد الحقيقية التي توفرها الخدمة لهم على صعيد توفير الوقت والجهد، والتفاعل معها عبر الهواتف الذكية أو عبر الإنترنت باستخدام تعريف واحد فقط (اسم المستخدم وكلمة المرور) خاص بالهوية الإلكترونية.

وأظهرت آخر الإحصاءات التي أعلنت عنها الدائرة أن عدد المسجلين في خدمة «هويتي الإلكترونية» قد بلغ حتى الآن 28800 مسجل، يمكنهم بكل سهولة الوصول إلى مئات الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية الثماني المشتركة بالخدمة حالياً، وهي: دائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي، والنيابة العامة في دبي، وهيئة الصحة، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وحكومة دبي الذكية.

مزايا جديدة

كشفت الدائرة أيضاً عن مزايا جديدة أضافتها إلى الخدمة بالتعاون مع هيئة الإمارات للهوية لتوفير مزيد من السهولة والوقت على المتعاملين، منها خاصية إعادة تهيئة الرقم السري لبطاقة الهوية الوطنية ضمن شاشة اللمس الخاصة بالخدمة، لإعفاء العميل من مراجعة مكاتب هيئة الإمارات للهوية لإجراء التهيئة، وكذلك تغذية الموقع الإلكتروني للخدمة بدليل الاستخدام، وببيانات إضافية أخرى، علاوة على تحسين أداء الخدمة بشكل عام، وتحسين مظهر الموقع. وتتيح الخدمة لكل من يمتلك قارئاً للبطاقات (Card Reader) إتمام عملية التسجيل من بيته أو مكتبه من دون الحاجة إلى التسجيل عبر الجهاز (الكيوسك).

مقارنة معيارية بين برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي وبلدية دبي

اطلع وفد من خبراء برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي على تجربة النظام الإلكتروني للتقييم الذاتي ببلدية دبي، وذلك في إطار حرص الجهتين على التعاون المشترك وتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات، حيث تم التطرق إلى خصائص النظام وتطوره ومراحله ومميزاته، وقدم خبراء برنامج الشيخ صقر العديد من ملاحظات التحسين والمقترحات التطويرية لنظام التقييم الذاتي ببلدية دبي.

وأكد الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة مدير عام برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي أهمية المقارنات المعيارية كأداة مهمة من أدوات التعلم المؤسسي؛ لا سيما عندما يتم تطبيقها على مؤسسات قطعت شوطاً طويلاً في مجال التميز المؤسسي كبلدية دبي، والتي نجحت في تطوير برنامج إلكتروني هو الأول من نوعه على مستوى الدولة لأتمتة عملية التقييم الذاتي.

أداة للتقييم

وقالت أمنة السويدي رئيس قسم إدارة الأداء بإدارة التميز المؤسسي ببلدية دبي: «إن من أبرز مزايا نظام التقييم الذاتي الإلكتروني أنه أداة للتقييم يستند إلى معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز المشتقة من نموذج التميز الأوروبي، وأنه نظام سهل عمليات التقييم الذاتي ابتداءً من مراحل التخطيط والتنفيذ إلى وضع ومتابعة تنفيذ خطط التطوير والتحسين مع عرض نسب الإنجاز، فضلاً عن أنه نظام يوفر أيضاً قاعدة بيانات لكل تقارير التقييم الداخلية والخارجية، وأيضاً فإنه قد تم اعتماد البرنامج من قبل المجلس التنفيذي وتم نشره وتعميمه لكل الدوائر الحكومية، وأخيراً فإنه نظام تذكير تلقائي بمجال التحسين للمسؤول عن التنفيذ».

وأضافت أمنة السويدي إن النظام الإلكتروني للتقييم الذاتي يمر بعدد 4 مراحل أساسية هي: إنشاء خطة للتقييم ثم تنفيذ الخطة واعتماد النتائج، ثم متابعة نتائج التقييم، وأخيراً عرض نتائج التقييم (التقارير)، ولكل مرحلة من مراحل التقييم قائمة بالمستخدمين مع تحديد الصلاحيات إما بالاستعراض فقط أو بالاختصاص، وهناك 3 أنواع من التقييم وهي: «التقييم الذاتي» والذي ينفذ من جانب فريق الوحدة التنظيمية لتنفيذ عمليات التقييم على الوحدات التنظيمية، و«التقييم المؤسسي» والذي ينفذ من خلال إدارة التميز المؤسسي، و«التقييم الخارجي» والذي ينفذ من جانب المجلس التنفيذي أو من أي جهة خارجية، وقد عقدت بلدية دبي اتفاقيات شراكة مع 6 دوائر حكومية لمنح حقوق استخدام برنامج التقييم الإلكتروني E-Taqyeem وتحميل البرنامج لها مع دليل المستخدم وتوفير الدعم التقني.

Email