بمشاركة 30 خبيراً وتحت عنوان «أطفالنا أكبادنا»

دبي تستضيف مؤتمر طب الأطفال الخدج 12 سبتمبر

عبد الله بن سوقات وخالد العطوي في المؤتمر الصحافي تصوير ــ عبد الحنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي، وبالتعاون مع جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية - يعقد المؤتمر الثالث لطب الأطفال الخدج والملتقى الأول لطب الأطفال تحت عنوان «أطفالنا أكبادنا» في الفترة ما بين 12 و 14 سبتمبر الحالي.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه الجمعية العربية لطب الأطفال الخدج «تحت الإشهار» بفندق جي بيليو ماريوت ماركيز بدبي - 30 مختصاً وخبيراً بأوراق عمل بحضور ما بين 400 و 450 مشاركاً من أطباء مختصين ومعنيين بالرعاية الصحية والتمريض والتخدير المتعلقة بطب الأطفال والأطفال حديثي الولادة.

وتمت دعوة نخبة من الأساتذة العالميين من هولندا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا وكندا إضافة إلى 21 محاضراً من مختلف الدول العربية وداخل الدولة، وسيتم التركيز في هذا العام على أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجراحية بالإضافة إلى الموضوعات العامة، حيث سيقام يومياً 3 جلسات بواقع 12 محاضرة حول هذه الأمراض والجديد بشأن علاجها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بحضور عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية والدكتور خالد العطوي رئيس المؤتمر وأخصائي طب الأطفال حديثي الولادة « الخدج » في هيئة الصحة بدبي.

تطورات علاجية

وقال عبد الله بن سوقات لـ«البيان»:إن المؤتمر يهدف لربط التطورات العلاجية والمستحدثات العلمية وتبادل المعرفة والمهارات مع الخبراء العالميين في ذات التخصص تماشياً مع رؤية الجائزة التي لا تتوانى عن رعاية المؤتمرات والفعاليات والأنشطة الطبية والتي تدعم التعليم المستمر في مجال العلوم الطبية التي تشهد تطوراً كبيراً.

وأشار إلى أن جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية تسعى بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم إلى الارتقاء بالخدمات الطبية في مجتمع الإمارات والمنطقة بصفة عامة واستقطاب أفضل الخبرات والعلماء لنقل خبراتهم وتوصيل أساليب التعليم المستمر للأطباء العاملين في المجال الصحي بصفة خاصة والتركيز على دعم البحث العلمي، ونشر العلم والأبحاث الطبية عن طريق تعميم خبرات ونتائج المشاركات العلمية في المجلة الطبية الخاصة بالجائزة.

زيادة الوعي

وقال الدكتور خالد العطوي رئيس المؤتمر وأخصائي طب الأطفال حديثي الولادة « الخدج » في هيئة صحة دبي إن استضافة الكفاءات والخبرات العالمية يهدف إلى زيادة الوعي العلمي والعملي لأطبائنا الأكفاء وتوفير أحسن سبل العلاج للأطفال حديثي الولادة في وطننا العربي، مشيراً إلى أن طب الأطفال حديثي الولادة يشهد تطوراً سريعاً في العقود الثلاثة الأخيرة وصاحب هذا التطور تحسن ملحوظ في طرق العلاج واستخدام الأجهزة المتطورة بشكل مضطرد وسريع.

ويشارك في المؤتمر منظمات طبية معنية بطب الأطفال منها منظمة الشرق الأوسط لطب الأطفال واتحاد الأطباء العرب للأطفال واتحاد أطباء الأطفال للشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط وجمعية الأطفال الأميركية.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الأول عقد في شهر أبريل من العام 2012 تحت مسمى « أفق جديدة في علم حديثي الولادة من الخليج العربي حتى المحيط الأطلنطي» وحضره 278 مشاركاً من مختلف الدول العربية.

جراحة

واستضاف المؤتمر متحدثين دوليين من أميركا واستراليا وهولندا إلى جانب متحدثين إقليميين ومن داخل الدولة تحدثوا عن أحدث التطورات فى طب حديثي الولادة وجراحة حديثي الولادة.

وسيقام على هامش المؤتمر 7 ورش عمل متقدمة منها واحدة قبل المؤتمر وهي ورشة عمل متقدمة في استخدام أجهزة التنفس الصناعي لمختلف أمراض الوليد وفي هذا العام تعهدت اللجنة العلمية على تنشيط الأبحاث في الوطن العربي لذا سيقام ورشتي عمل عن الأبحاث المنهجية وقد تم قبول 12 بحثاً علمياً في صورة ملصقات علمية.

وكذلك فهناك ورشة عمل عن استخدام الجهاز التنفسي ذي السرعة الفائقة وأيضا العلاج بالتبريد لحالات نقص الأكسجين في فترة ما بعد الولادة، بالإضافة إلى ورشة العمل المتقدمة لكادر التمريض من حيث العناية الفائقة بالوليد والتي ستسبق المؤتمر بيوم واحد 11-9-2014 في تمام الساعة الثالثة في قاعة محمد بن راشد للعلوم الطبية بمدينة دبي الطبية.

3900 درهم

الولادات المبكرة ظاهرة عالمية تعاني منها معظم الدول، حيث تصل نسبتها بين 8-10% ، وتكلف الجهات الصحية مبالغ طائلة خاصة وان أسعار الخدمات العلاجية للأطفال الخدج تتراوح بين 2500_ 3900 درهم، وتمثل نسبة الولادات المبكرة في الدولة وفقاً لما قاله الدكتور خالد العطوي إلى حوالي 15% وهي من أعلى النسب العالمية نظراً لتعدد الجنسيات والثقافات وكثرة استخدام المنشطات التي غالباً ما تؤدي إلى الحمل بأكثر من توأم.

Email