"البيان" تلقت شكاوى متسوقين تعرضت مركباتهم للصدم في مركز تجاري

2200 كاميرا معطلة في مواقف سيارات بدبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت نتائج التحقيق في شكاوى تلقتها «البيان» من بعض أفراد الجمهور خلال الأسابيع الماضية تعرضت مركباتهم لحوادث صدم وخدش في مواقف أحد المراكز التجارية في دبي، عن تعطل 2200 كاميرا مراقبة في مواقف المركبات بالمركز، وهو ما أكدته إدارة نظم الحماية التي حررت مخالفة للمركز.

وتفصيلاً، أكدت إحدى السيدات "عربية" أنه من نحو أسبوعين وأثناء تواجدها في أحد مراكز التسوق في دبي توجهت إلى سيارتها بصحبة زوجها في مواقف السيارات ففوجئت بكسر المرآة الجانبية وحدوث خدوش في السيارة من الجهة نفسها، وحاولت وزوجها البحث عن أحد أفراد الأمن في المواقف، وعندما عثرت عليه أوضح لها أنه يشك في سيارة لونها رمادي تقودها سيدة إلا أنه لم يتمكن من تسجيل رقم لوحاتها.

وقالت: «حاولت التفاهم مع الحارس وطلبت منه التوجه إلى إدارة المركز لفحص الكاميرات والعثور على أي دلالات للمتسبب في الحادث، إلا أن الحارس أكد أن الكاميرات لا تعمل، وعلى الفور اتصلت بمركز الشرطة وحضرت الدورية وللأسف تبين أن الكاميرات معطلة».

بلاغ

وأشار أحد الأشخاص "خليجي" إلى أنه تعرض لموقف مشابه في المركز نفسه، بعدما اكتشف أن مركبته بها خدوش نتيجة احتكاك سيارة بها من الخلف، وقام بالاتصال بالشرطة التي حضرت وحررت له بلاغ ضد مجهول وطلبت منه تصليح السيارة على نفقته الخاصة، متسائلاً عن قانونية عدم التأكد من عمل الكاميرات في مراكز التسوق والتي تربح الملايين من الدراهم. وأكد مصدر أمني في شرطة دبي أنه تمت مخاطبة إدارة المركز التجاري الكبير والذي يستقطب الآلاف اسبوعياً خلال في العطلات، فأوضحت ان نزاعاً نشب بينها وبين الشركة المشغلة للكاميرات وانها في طور التعاقد مع شركة أخرى، مشيراً إلى ان ادارة نظم الحماية الجهة المخولة بهذا الأمر.

وبطرح المشكلة على الرائد مهندس عارف محمد الجناحي مسؤول قسم المشاريع والرقابة في ادارة نظم الحماية قال: بالفعل تم تحرير عدد من المخالفات ضد مركز التسوق الذي تلقينا الشكاوى منه بسبب تعطل الكاميرات الموجودة به والتي تبلغ 2200 كاميرا، مؤكداً أن السبب يعود إلى انهاء عقد الشركة المشغلة بسبب مخالفات جسيمة وعدم إبرام عقد جديد مع شركة أخرى.

مخالفات

وقال الجناحي: تم الوقوف على مشكلة تعطل الكاميرات بعد عقد اجتماع فوري مع المسؤولين عن المركز، فأكدوا انهم في طريقهم إلى تركيب نظام جديد في أرجاء المركز على أعلى مستوى وتم رصد ميزانية تقدر بـ 14 مليون درهم لهذا الأمر، منوهاً بأن ادارة نظم الحماية تسلمت منهم تعهداً للانتهاء من كل الأعمال في غضون 4 شهور وسيتم متابعة سير العمل لديهم كل أسبوعين.

وأضاف أن إدارة نظم الحماية هي الجهة المخولة بمراقبة والتأكد من فاعلية وعمل الكاميرات في كل المحال والشركات ومراكز التسوق وأي مكان عام في دبي، لافتاً إلى انه بالتعاون مع وزارة العمل تقوم الادارة بإيقاف كل معاملات الشركات المخالفة كنوع من الردع، وأن المخالفة المتعلقة بإهمال وتقصير مقدم الخدمة الأمنية في تقديم خدماتها ألفي درهم ومضاعفاتها، وانه في حالة إغلاق الكاميرات تحرر مخالفة بقيمة 5 آلاف درهم ومضاعفاتها.

زيادة أفراد الأمن

أشاد الرائد عارف الجناحي باقتراح «البيان» بزيادة أعداد حراس الأمن الخاص في المركز التجاري الذي يعاني من عدم تشغيل الكاميرات لحين عمل النظام، لافتاً إلى أنه تم رفع المقترح للشركة ووافقت على الفور وسيتم متابعة وجود أفراد الأمن الخاص ومتابعة سير العمل في تركيب نظام الكاميرات، مشيراً إلى أن إدارة المركز تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه المشكلة إلا أن آلية عمل النظام تستغرق وقتاً طويلاً نظراً لضخامة حجم المركز.

Email