بطول كيلومتر وضمن أعمال الترام المزمع افتتاحه في نوفمبر

تحويلة مرورية في «جميرا بيتش ريزيدنس»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك)

 

حوّلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي الطريق في منطقة المارينا «جميرا بيتش ريزيدنس (JBR )، بطول كيلو متر واحد ولمدة شهر على الأقل، ضمن الأعمال الجارية لمشروع ترام دبي، المزمع افتتاحه في نوفمبر المقبل.

وقالت المهندسة ميثاء بن عَدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة إن أعمال التحويلة ستتمثل بإلغاء المسربين على اتجاهي الشارع، بحيث تصبح الحركة المرورية داخل شارع (الخدمة) مؤقتا، مؤكدة أن من أولويات هيئة الطرق والمواصلات في مشروع أعمال الترام، تحقيق أعلى درجة انسيابية مرورية في المنطقة، وهو الأمر الذي يساهم فيه الزوار والسائقون أيضاً من خلال الانتباه والتقيد بقواعد الالتزام على الطريق، واتباع اللوحات الإرشادية لتفادي وقوع ازدحام.

واكدت حرص الهيئة على تقليص المدة الزمنية لأعمال المشروع من أجل تقليل فترة الازدحامات المرورية الناتجة عن هذه التحويلات أمام مستخدمي الطريق في أقل وقت ممكن، لافتةً إلى أن العمل سيكون بشكل مكّثف على مدار 24 ساعة بوجود فريق من المقاولين والاستشاريين جاهز لأي حالة طارئة، حتى يتم الانتهاء من الأعمال الخاصة بالترام كافة، مشيرة إلى أن التحويلة المرورية الجاري تنفيذها ستكون على التقاطعات الثلاثة لشارع جميرا بيتش ريزيدنس.

تعاون وتفهم

وحثت مستخدمي الطريق وسكّان المنطقة على التعاون وتفهّم مرحلة الأعمال الانشائية لمشروع الترام وما يترتب عليها من ازدحامات مرورية أحياناً كنتيجة طبيعية لهذه التحويلات المؤقتة، وتمهيداً لافتتاح الترام، الذي سيكون وسيلة نقل جاذبة وآمنة للركّاب وسيخدم مناطق: جميرا بيتش ريزيدنس، والمارينا والصفوح، موضحةً أنه من المتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى نحو 27 ألف راكب في اليوم عند بداية تشغيله، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب متوقع يومياً في عام 2020.

ويمتد مشروع ترام دبي لمسافة 14.6 كم على طول شارع الصفوح، سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات تبدأ من منطقة المرسى وصولا إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، كما سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة الحيوية والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.

حيث يتألف الأسطول من 11 تراما في المرحلة الأولى، يضاف لها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراماً، كما يمتد مسار الترام بصورة رئيسية على مستوى الأرض بجانب شارع الصفوح، ويرتفع فوق جسور علوية في بعض المواقع بمنطقة مرسى دبي لضرورات البيئة العمرانية بالمنطقة.

وأضافت بن عدي: «لأجل تكامل وسائل النقل في الإمارة، يرتبط الترام مع مترو دبي في محطتين هما: مرسى دبي وأبراج بحيرات جميرا عبر جسور للمشاة لتسهيل انتقال الركاب بين الوسيلتين، وسيربط الترام مع القطار المعلق (المونوريل) لنخلة جميرا عند مدخل النخلة على شارع الصفوح بجسر مكيف للمشاة، لتسهيل حركة وانتقال الركاب بشكل آمن وسهل تحقيقاً لرؤية الهيئة في الإمارة.

Email