إنجاز المرافق الأولية لتصنيع الأقمار الصناعية في «إياست» في الأشهر المقبلة

تجهيزات متواصلة لإنجاز المرافق من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعلنت «مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة» ـ «إياست» عن أن الأعمال الإنشائية للمرفق الأولي لتصنيع الأقمار الصناعية في المؤسسة تسير على قدم وساق ومن المتوقع أن يتم إنجازها في الأشهر القليلة المقبلة. ويشمل المرفق غرفة لتصنيع الأقمار الصناعية (Clean Room) ومختبرا مخصصا للهندسة الكهربائية (Electrical Laboratory) وآخر للهندسة الميكانيكية (Mechanical Laboratory)، بمساحة إجمالية تبلغ 210.25 أمتار مربعة. ويشكل المرفق الأولي المرحلة الأولى من المرفق الكامل المخصص لتصنيع الأقمار الصناعية في المؤسسة والذي سيتم استكمال الأعمال الإنشائية الخاصة به بعد عامين كحد أقصى.

وفور الانتهاء من التجهيزات سيحتضن المرفق الأولي المرحلة الأخيرة من تصنيع القمر الصناعي «خليفة سات» على أرض الإمارات بخبرات إماراتية 100%، التي ستمتد لسنة ونصف. وتم تجهيزه وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بمرافق تصنيع الأقمار الصناعية التي تمنع تأثير العوامل الخارجية كذرات الغبار والرطوبة ويجري تزويده بنظامين خاصين للتبريد والتهوية.

جدول زمني

وأكد يوسف حمد الشيباني، مدير عام «مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة» ان «عمليات إنشاء المرافق المخصصة لتصنيع الأقمار الصناعية في «إياست» تسير وفق الجدول الزمني المحدد ليتم نقل عمليات تطوير «خليفة سات» من كوريا الجنوبية الى دبي في أقرب وقت، حيث يعمل هناك حالياً فريق من المهندسين الإماراتيين على استكمال المرحلة الأولى من المشروع بمشاركة «ساتريك إنيشيتيف» في تقديم الاستشارات التقنية عند الضرورة».

وأضاف الشيباني: «خلال فترة زمنية قصيرة حققنا عددا من الإنجازات المتمثلة في إطلاق «دبي سات-1» و«دبي سات-2» بنجاح الى الفضاء الخارجي، بالإضافة الى إطلاق مشروع «خليفة سات»، واليوم نعمل على بناء مرافق لتصنيع الأقمار الصناعية على أرض الدولة، ما يعد اختباراً وتحدياً حقيقياً لقدرتنا على تطوير بنى تحتية عالية المستوى مخصصة لعلوم الفضاء وتطوير الموارد البشرية المواطنة وتعزيز الابتكار التقني لديهم.

Email