«البيئة» تنظم مؤتمر استخدامات المياه المعالجة في الوطن العربي 14 الجاري

جانب من المؤتمر الصحافي تصوير خليفة عيسى

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم وزارة البيئة والمياه، بالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية مؤتمراً علمياً عن استخدامات المياه العادمة المعالجة في الوطن العربي: الواقع الحالي والآفاق المستقبلية، وذلك في فندق الميدان ند الشبا في دبي بتاريخ 14-16 يناير 2014، وذلك برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

وسوف يحضر فعاليات المؤتمر عدد من الوزراء من الدول الخليجية والعربية، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية، ومشاركون من الدوائر والهيئات المعنية بإنتاج المياه المعالجة وبلديات الدولة ومن الدول العربية، وخبراء من المنظمات العالمية، ومنها المنظمة العالمية للأغذية والزراعة ( fao )، ومنظمة الصحة العالمية.

صرح بذلك المهندس سيف محمد الشرع وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي. وأضاف الشرع أن وزارة البيئة والمياه في سعيها إلى ترشيد استخدام الموارد المائية الجوفية المستخدمة في القطاع الزراعي، والحد من استنزاف هذا المورد المائي غير المتجدد، فإن استخدام موارد المياه غير التقليدية ومنها المياه العادمة المعالجة من الخيارات المهمة والضرورية، وذلك بهدف تخفيف الضغط على موارد المياه العذبة.

وتشكل الزيادة المطردة في السكان، وفي الأنشطة الاقتصادية والتنموية ارتفاع في الطلب على موارد المياه العذبة، لكنها توفر في الوقت نفسه مورداً متزايداً من المياه العادمة، التي يمكن استغلالها في المجالات التنموية والأخرى، حيث يتم إنتاج حوالي 580 مليون متر مكعب من المياه العادمة المعالجة سنوياً، وهي كمية ذات أهمية استراتيجية من الضروري استغلالها في القطاع الزراعي بشكل منظم، وضمن معايير عالمية تضمن سلامة الإنتاج، وهو ما سوف يناقشه المؤتمر خلال أيامه الثلاثة.

أبحاث وخبرات

وأضاف الشرع أن الهدف من المؤتمر يتمثل في استعراض خلاصة الأبحاث وخبرات الدول المتعلقة باستخدام المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي في الدول العربية، وخاصة في ما يتعلق بإنتاج المحاصيل والإدارة الحقلية المثلى، ودراسة تأثير استخدام المياه المعالجة في جودة المنتجات النباتية والحيوانية، وتقييم ممارسات إدارة مياه الري والتربة، واستعراض التأثيرات البيئية في مستوى المزرعة وفي المياه الجوفية، كما يهدف المؤتمر إلى مراجعة المبادئ التوجيهية والأنظمة والسياسات والاستراتيجيات لاستخدام المياه المعالجة في الدول العربية، إضافة إلى التقييم الاقتصادي والاجتماعي، وربحية استخدام المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي.

من جهتها صرحت د. أسمهان الوافي المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية أن اليوم الأول للمؤتمر يتضمن منتدى للسياسات عن مياه الصرف الصحي المعالجة في القرن 21 يشارك به عدد من الوزراء العرب، وممثلي البنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي وشركة مياهنا السعودية من القطاع الخاص، يلي ذلك جلسة عامة عن موارد وتقنيات المياه المعالجة عربياً وعالمياً، ويتوزع اليومان الثاني والثالث على أربع جلسات علمية مكثفة تتناول الموارد والاستخدامات والجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمياه العادمة المعالجة وتأثيراتها البيئية، وتختتم بورشة عمل تضم ثلاثة محاور، تشمل الاتجاهات المستقبلية والشراكات والسياسات.

 

مشاركة

قالت د. أسمهان الوافي سوف يشارك في المؤتمر نخبة من المسؤولين وصناع القرار العرب من وزراء ووكلاء وزراء ومديري مراكز البحوث الزراعية والقطاع الخاص وخبراء من الإمارات، وسلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية، والكويت، واليمن، والأردن، وسوريا، ومصر، وتونس، والمغرب، إضافة إلى خبراء دوليين من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة التابع لجامعة الدول العربية.

Email