حساب سموه على تويتر تخطى حاجز المليون متابع

محمد بن راشد: نعدكم باستمرار التواصل المباشر معكم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تجاوز عدد متابعي صفحة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" المليون متابع حيث بلغ عدد متابعي سموه 1000485 متابعاً حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر أمس، وبلغ عدد متابعي صفحة سموه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" 627321 متابعاً، فيما بلغ عدد متابعي قناة اليوتيوب الخاصة بسموه أكثر من نصف مليون متابع حيث وصل عدد المتابعين 527768.

ووجه سموه عبر صفحته على حسابه في "تويتر" رسالة شكر لكل متابعيه، حيث أكد سموه على الاستفادة التي تحققت من خلال المقترحات التي قدمها متابعو سموه والتي تمثلت بإطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية والانسانية والتنموية، ووعد سموه متابعيه باستمرار التواصل المباشر معهم واستكمال مسيرة النهضة، سائلاً المولى عز وجل أن يعين الجميع على ما فيه خير البلاد والعباد، حيث دون سموه بهذه المناسبة قائلاً: "الإخوة والأخوات، تخطت صفحة تويتر اليوم حاجز المليون متابع، وأنتم لستم متابعين بل مشاركين ومساهمين فاعلين في مسيرتنا ، تمكنا خلال الفترة السابقة بكم ومعكم من إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية والإنسانية والتنموية واستفدت شخصياً من أفكاركم واقتراحاتكم البناءة.

أشكر الجميع، ونعدكم باستمرار التواصل المباشر معكم واستكمال المسيرة بكم ، ونسأل الله أن يعيننا جميعا على ما فيه خير البلاد والعباد".

ويعود النجاح المشهود لسموه في جذب اهتمام هذا العدد الكبير من المتابعين على صفحته إلى تنوع وثراء المواضيع والقضايا المطروحة عبرها، والتي تتباين بين الإنجازات الوطنية والمبادرات التنموية ذات الصلة المباشرة بالمواطنين والمقيمين على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن المبادرات الخيرية والإنسانية الإقليمية والدولية التي استفاد منها الملايين حول العالم، إلى جانب تطابق المواضيع المطروحة في صفحة سموه مع ما يجري على أرض الواقع اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً.

تواصل دائم

ويحظى سموه بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لحرصه الدائم على التواصل في العديد من المناسبات، بالإضافة إلى حرصه على إبداء رأيه والتعليق على العديد من القضايا والمواضيع الإقليمية والعالمية. وقد شهد عدد متابعي صاحب السمو زيادة متتابعة بلغت معدل 60,000 متابع جديد كل شهر.

وتتنوع الجنسيات والجهات المتابعة لصفحة سموه على موقع "تويتر" بين العرب والمتابعين من أوروبا وأميركا اللاتينية وإفريقيا وآسيا، وخصوصاً من الهند واليابان، إلا أن النسبة الأكبر من المتابعين تأتي من الوطن العربي، حيث مثلت نسبة متابعي حساب سموه من دولة الإمارات العربية المتحدة 43%، في حين أن 17% من المتابعين هم من المملكة العربية السعودية، و 12% من الكويت، و 5% من البحرين، و 4% من جمهورية مصر العربية.

وبالنظر عن قرب إلى محتوى صفحة صاحب السمو على موقع "تويتر" وطبيعة المواضيع المطروحة ومعدلات التفاعل عليها، يُلاحَظ أنها بمثابة سجل يُلقي الضوء على سمات شخص سموه ويبرز معالم فكره وفلسفته وانفتاحه على ثقافات العالم المختلفة، وجهود سموه المستمرة في بناء جسور جديدة كل يوم للتواصل مع المجتمع الإنساني الأوسع في شتى بقاع الأرض، حيث يقوم سموه بتوظيف صفحته على موقع "تويتر" في إخطار متابعيه شخصياً عن مشاركاته في المناسبات المجتمعية المختلفة وأنشطته الرسمية وغير الرسمية، مركزاً على انطباعاته ومشاعره حول هذه الأنشطة وأهم مخرجاتها، وحريصا على مشاركة أبناء شعبه في أفراحهم ومناسباتهم السعيدة، وتشجيعهم والشد على أيديهم والتأكيد على وقوفه سنداً لهم كقائد وأب.

اجتماعات مجلس الوزراء

كما يوظف سموه موقع "تويتر" في إخطار المواطنين والمقيمين بصورة دورية عن نتائج اجتماعات مجلس الوزراء التي يترأسها، والتنويه بأهمية القرارات المتخذة وتأثيرها على حياتهم بعيداً عن الأسلوب التقليدي المعتمد لدى وسائل الإعلام الأخرى، وذلك رغبة منه في إشراك المواطنين وزيادة وعيهم بما يدور حولهم من تطور وتنمية، علاوةً على قيام سموه بإطلاق بعض المبادرات الحكومية الرئيسية عبر موقع "تويتر" بعد جلسات اجتماع مجلس الوزراء.

ويقوم سموه أحياناً بمشاركة بعض الأقوال أو طرح بعض الحكم والنصائح التي تلقى من المتابعين اهتماماً وتداولاً كبيرين.

هذا ويعتبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من أوائل القادة العرب الذين حرصوا على التواصل مع الشرائح المختلفة من المجتمع عبر أكثر وسائل وقنوات الاتصال تطوراً وتأثيراً.

قصة البداية

شهد العام 2009 الإعلان رسمياً عن إطلاق صفحة سموه على موقع "تويتر"، وبما أن هذا العام اكتسب أهمية اقتصادية استثنائية ناتجة عن تبعات الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على العالم ككل، فقد كان جل التركيز على القضايا المتصلة بسبل مواجهة التحديات والنهوض بالاقتصاد الوطني.

واستخدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صفحته على "تويتر" باعتبارها وسيلة فعالة للتواصل مع جمهوره ليطمئنهم على مستقبل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وتماسكه في ظل تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية التي هزت العالم في تلك الفترة، مؤكداً على تضافر الجهود الوطنية لدعم صادرات الدولة ونموها الاقتصادي. وقد قام سموه في تلك الفترة بالتغريد عن عدد من مخرجات الاجتماعات التي ترأسها مع عدد من المستثمرين وصناع القرار لمناقشة آليات التعامل مع تداعيات الأزمة محلياً وبوادر تعافي الاقتصادي الوطني منها. وبالإضافة إلى ذلك، قام سموه من خلال صفحته على "تويتر" بطرح عدد من القضايا والمبادرات الأخرى والتي تضمنت اجتماع مجلس الأمن الوطني، وورشة وزارة التربية والتعليم، وجائزة محمد بن راشد في الدراما العربية، وقمة الأجندة الاقتصادية العالمية، والمنتدى الاستراتيجي العربي وكأس دبي العالمية.

جائزة الإبداع الرياضي

استخدمت صفحة "تويتر" الخاصة بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإعلان عن إطلاق الدورة الأولى لجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي ولائحتها الفنية والتي تعد الأولى من نوعها في العالم من حيث قيمة الجوائز المالية وعدد الفئات المشمولة بها.

رؤية الإمارات 2021

وساهمت صفحة "تويتر" الخاصة بسموه في الإعلان عن رؤية الإمارات 2021، والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021، والذي يصادف الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات. ويحرص سموه باستمرار على تذكير متابعيه برؤية الإمارات 2021 من خلال تضمين معانيها وقيمها في تغريداته واقتباساته ونصائحه الإلهامية لأبنائه المتابعين، وتتضمن الرؤية أربعة عناصر مهمة تشمل الأهداف التفصيلية المتعلقة بالهوية الوطنية والاقتصاد والتعليم والصحة.

افتتاح برج خليفة

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برج خليفة، ليصبح بذلك أعلى برج في العالم، حيث يبلغ ارتفاع البرج 828 متراً ونيف، وبتكلفة وصلت إلى أكثر من مليار ونصف المليار دولار أميركي. وقال سموه بهذه المناسبة: "نبني القمم العالية بالهمم العالية. ونستثمر في الإنسان للإنسان. اليوم نرسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديد، وكل أعلى نقطة في العالم بناها البشر لا بد أن يقترن بالأسماء الكبيرة".

حملة تكريم الأمهات

طلب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر صفحته على "تويتر" من جميع مهنئيه بمناسبة حلول الذكرى السادسة لتوليه مقاليد الحكم في إمارة دبي في الرابع من يناير، توجيه الاحتفالات في هذا اليوم لتكريم جميع الأمهات على أرض الدولة.

ونقلت صفحته على موقع "تويتر"، شكره وامتنانه لجميع مهنيئه بهذه المناسبة وقال :"لا أحتاج احتفالات خاصة لتكريمي، بل نريد أن نحتفل بطريقتنا الخاصة وبما يتناسب مع مجتمعنا ومع عاداتنا وتقاليدنا.. نريد أن نكرم في كل سنة فئة تستحق التكريم والاهتمام، ركزنا السنة الماضية على الأيتام، واليوم نريد أن نكرم الأمهات اللائي هن سر وجودنا في هذه الحياة". ومن المبادرات التكريمية التي نفذها صاحب السمو على أرض الواقع انطلاقاً من موقع تويتر كانت البداية بتكريم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من خلال منحها وشاحاً لدورها التاريخي في دعم الأم الإماراتية.

وزيارة بخيتة "أم عبد الله" وحصة الجابر اللتين تمثلان مثالاً للأم الوفية المكافحة التي تتحدى الصعاب بتربية أبنائها وإيصالهم لمناصب مرموقة بالرغم من صعوبة ظروفها، وزيارة عوشة بنت خليفة السويدي "فتاة العرب" الشاعرة والأم العربية الأصيلة التي تمتلك قوة البيان وصدق الإيمان، وتكريم المغفور لها والدته من خلال إطلاق اسمها على مستشفى الوصل ليصبح مستشفى لطيفة، تضمين رابط في إحدى التغريدات لتنزيل شهادة موقعة من سموه لجميع الأمهات عرفاناً منه بدورهن وعطائهن في بناء الوطن، حيث تم تنزيل الشهادة إلكترونياً وطباعتها في أكثر من 900,000 بيت ضمن هذه المبادرة.

 

مبادرة اللغة العربية

 

كان لصفحة سموه على "تويتر" طابعٌ خاصٌ في الترويج لحزمة من المبادرات النوعية التي أطلقها سموه والهادفة إلى الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمع، حيث شملت هذه المبادرات ميثاقاً للغة العربية لتعزيز استخدامها في الحياة العامة، ومجلساً استشارياً لتطبيق مبادئ الميثاق ورعاية كافة الجهود الهادفة لتعزيز وضع اللغة العربية، بجانب مبادرات تتعلق بإحياء اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة وإبراز المبدعين من الطلبة فيها، شملت إطلاق كلية للترجمة ومعهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها إضافة إلى مبادرة إلكترونية لتعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

اكسبو 2020

 

يتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الجهود المبذولة لاستضافة معرض اكسبو 2020 في دولة الإمارات ويدعمها بصورة مستمرة عبر صفحته على "تويتر" حيث قال سموه في إحدى تغريداته "سنعمل على حشد التأييد الدولي من 156 دولة، وأبناء الإمارات قادرون على استضافة أكبر تظاهرة ثقافية عالمية.. وعلى إبهار العالم..". كما أطلق سموه في هذا الصدد على صفحته في "تويتر" مبادرة لاختيار سفراء لدعم ترشيح الإمارات لاستضافة اكسبو 2020، مع إبقاء متابعيه على اطلاع على مستجدات المبادرة وسير العمل عليها.

 

حرصاً من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على التفاعل مع متتبعي صفحته على موقع "تويتر" وإشراكهم في صياغة التوجهات التنموية خلال شهر رمضان المبارك، دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم متابعيه على موقع "تويتر" إلى اقتراح مبادرات خيرية ومجتمعية ينفذها خلال شهر رمضان، حيث قال سموه في تغريدات عبر حسابه الرسمي: "الأخوة والأخوات.. تعودت في رمضان من كل سنة طرح بعض المبادرات الخيرية أو المجتمعية.. ورمضان القادم على الأبواب، وأحببت هذه السنة أن أفتح الباب لمقترحاتكم حول أنسب المبادرات الرمضانية لنشترك جميعاً في اقتراحها وتنفيذها، ونسأل الله أن يأجرنا جميعاً عليها".

وما أن تم طرح المبادرة حتى استجاب مئات من مستخدمي موقع "تويتر" الإماراتيين والعرب لسموه في غضون دقائق، وتم إرسال العديد من الأفكار والمبادرات الدينية والاجتماعية، حيث وعد سموه بالنظر في جميع المبادرات، وببذل الجهد لتطبيق ما يمكن منها في هذه السنة، وادخار الباقي منها للتطبيق في السنوات القادمة.

وأطلق سموه عبر صفحته في موقع "تويتر" أولى المبادرات الرمضانية التي وقع الاختيار عليها ضمن آلاف المقترحات التي تلقاها، وتتمثل المبادرة في إطلاق مشروع "قرية العائلة" المخصصة بالكامل للأطفال الأيتام، والتي توفر المأوى والتعليم والرعاية الصحية والنفسية والتغذية لليتامى المحتاجين، حيث قال سموه في تغريدة بهذه المناسبة: "أطلقنا اليوم أولى مبادرات الشهر الفضيل والتي كانت أحد مقترحاتكم لشهر رمضان، وهي قرية متكاملة مخصصة لرعاية الأيتام". وأضاف سموه: "أسأل الله أن يعيننا وإياكم على فعل الخير.. وأن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وجميع الأعمال في هذا الشهر المبارك".

Email