بلغت نسبة التزام الحافلات العامة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي بمواعيدها المجدولة شهرياً 81 %، بعد أن كانت 16 % فقط، بفضل إنشاء مركز التحكم الخاص بها، انطلاقاً من حرص الهيئة على مواكبة أحدث التقنيات الحديثة لتفعيل الفائدة المرجوة، والمخطط لها استراتيجياً من منظومة النقل في الإمارة، خاصة مع تعدد هذه الوسائل «الحافلات العامة، ومركبات الأجرة، والمترو، ووسائل النقل البحري».

و أشارت مصادر الهيئة إلى أن نسبة التزام الحافلات بالكيلو مترات المجدولة شهرياً بلغت نسبتها 99 %، بعد أن كانت 68 %، وانخفض عدد شكاوى التأخير بشكل شهري من 500 إلى 8 شكاوى فقط، نتج عن تلك المؤشرات تخفيض نسبة الكيلو مترات والرحلات الملغاة إلى أقل من 1 %، وتحسن مواعيد الوصول بنسبة 65 %، فيما تجري حالياً دراسة لربط الباص المائي أيضاً بمنظومة مركز التحكم بالحافلات في هيئة الطرق والمواصلات.

نتائج متميزة

وعلى القياس الزمني ذاته، قالت المصادر ذاتها بأنه يمكن رصد: (التزام الحافلات بالرحلات المجدولة شهرياً: 85 %- 99.2 %)، (التزام بالكيلو مترات المجدولة شهرياً: 86 %- 99 %)، (عدد شكاوى تأخر الحافلات بشكل شهري: 500 8)، وقد نتج عن هذه المؤشرات تخفيض نسبة الكيلو مترات والرحلات الملغاة إلى أقل من 1 %، وتحسن مواعيد الوصول إلى 65 %.

ويتعامل المركز مع 850 حافلة، يديره ويعمل على تشغيله 27 موظفاً موزعين على ثلاث ورديات، يستخدمون خلاله عدة وسائل تواصلية، منها التواصل الصوتي، والرسائل النصية، والتواصل في حالة الطوارئ عبر زر خاص يعرفه السائق فقط ليستخدمه في حال تعرضه لأي خطر داهم.

ويضم المركز 14 نقطة، تحتوي كل منها على 4 شاشات لمراقبة حركة الحافلات بالإمارة، فضلاً عن شاشة إضافية لكل نقطة تكتب عليها الملاحظات بالقلم الإلكتروني توفيراً للورق، ويراقب المركز 89 شاشة عرض للمعلومات الفعلية لرحلات الحافلات موزعة على محطات المترو.

تفعيل

وأكدت مصادر الهيئة أن المركز يسعى إلى وصول مؤشر التزام الحافلات على مواعيدها المجدولة إلى 85 %، ليكون الأعلى بين الدول المتقدمة في هذا المجال، ويخطط لتفعيل الأنظمة في المواصلات العامة بربط الباص المائي مع منظومته، كما يبحث تقديم خدمة مراقبة الحافلات للمؤسسات والشركات العاملة في دبي.

ويخدم هذا النظام شريحة واسعة من قاطني الإمارة، حيث يراقب كفاءة وأداء الحافلات العامة أثناء فترة التشغيل، ويتحكم بسير عملها من خلال أنظمة ملاحية متطورة، ويؤدي دوراً حيوياً في عملية تحويل جداول الرحلات المخططة إلى مواعيد فعلية تحقق متطلبات مستخدميها.

وكان المركز قد أنشئ في عام 2009، وهو منظومة متكاملة من مراقبة وتوجيه وتصحيح وتخطيط التشغيل للحافلات العامة، وقد تجلت مؤشرات عمل المركز المنجزة عبر عدة بيانات تؤكد دوره الفعال في رفع مستوى الخدمة. إحصائية

 

بلغ عدد مستخدمي حافلات المواصلات العامة في العام الماضي، قرابة 107 ملايين و407 آلاف راكب، ويقدر عدد مستخدميها يومياً بحوالي 298 ألف راكب، فيما بلغ متوسط عدد رحلات الحافلات بنحو 225 ألفاً و520 رحلة شهرياً في عام 2011. وتمكنت الهيئة من خفض نسبة الحوادث التي نتج عنها إصابات بليغة للحافلات إلى 0.47 % حادث لكل 100 ألف كيلو متر في الفترة ذاتها، في حين كانت النسبة المستهدفة هي 1 % لكل 100 ألف كيلو متر، وبلغ متوسط المسافة التي قطعتها الحافلات شهرياً العام الماضي 6 ملايين و5 آلاف كيلو متر، وبلغت نسبة الالتزام بعدد الكيلو مترات المجدول في العام الماضي 99 %، مقـــارنة بنحو 97 % في المملكة المتحدة.