طفلة «القسطرة» تغادر العناية المركزة

ت + ت - الحجم الطبيعي

غادرت الطفلة المواطنة التي خضعت لأول عملية قسطرة لتوسيع صمام القلب غرفة العناية المركزة الى الطابق الرابع من المستشفى لقضاء يومين او ثلاثة لمتابعة حالتها الصحية قبل السماح لأهلها بإخراجها من المستشفى.

وقال الدكتور عبد الله راوح ان خروجها من العناية المركزة يعني استقرار حالتها الصحية وزوال الخطر، معربا عن سعادته والفريق الطبي الايطالي الاماراتي بهذا الانجاز نظرا لدقة العملية وخطورتها.

وكانت الطفلة المواطنة ذات عمر الثلاثة ايام ووزن ثلاثة كيلوغرامات قد خضعت يوم الاول من امس لعملية دقيقة لفتح صمام القلب بواسطة القسطرة العلاجية عن طريق الشريان السباتي وهو أحد الشرايين الرئيسية المنبثقة عن الشريان الأبهر والذي يجري جانب الرقبة ليزود الرأس والدماغ بالدم ، نظرا لوزن وعمر الطفلة وتم توسعة الصمام بنجاح في عملية استغرقت فقط اربعين دقيقة من تجهيز الطفلة الى خروجها من القسطرة.

وأشار الدكتور راوح الى ان هذه العملية تعتبر الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط من ناحية عمر ووزن الطفلة، واصفا الحالة بأنها من الحالات النادرة على مستوى العالم ، وربما تكون الاولى من نوعها التي تجرى لطفلة في هذا العمر والوزن، وتكللت العملية بالنجاح واختفت الاعراض السابقة التي كانت تعاني منها وستعيش حياتها بشكل طبيعي مثل اقرانها ولن تحتاج لأخذ ادوية.

وأضاف ان الفريق الطبي الايطالي قام بالتعاون مع اطباء القلب في الهيئة خلال هذه الزيارة بإجراء 15 عملية قلب مفتوح، منها عمليتان لطفلين، الاول عمره يومان، والثاني اسبوع اضافة لعشر عمليات قسطرة تكللت جميعها بالنجاح التام ، مشيرا إلى انه تم بالأمس اي اليوم الاخير لزيارة الوفد اجراء ثلاث عمليات، مشيرا إلى ان طبيبا ايطاليا وصل بالأمس لمتابعة الحالات التي خضعت لعمليات يومي الجمعة والسبت.

Email