استحدثت بلدية دبي 6 خدمات جديدة، لتلبية احتياجات المتعاملين، وتسهم في تقليل الاجراءات والوقت والجهد، لتضاف الى قائمة الخدمات التي تقدمها البلدية، حيث تمتلك بلدية دبي 20 قناة متنوعة للتواصل مع الجمهور والمتعاملين مع خدماتها لسماع اقتراحاتهم وشكواهم وردود افعالهم تجاه الخدمات التي تقدمها لهم، بينها مركز الاتصال التابع للدائرة والذي يعمل على مدار الساعة على الرقم (800900) ويتلقى مئات الاتصالات شهريا، او الموقع الالكتروني، او عبر الهاتف، وغيرها من الوسائل.

وأكد المهندس خالد عبد الرحيم مدير إدارة علاقات المتعاملين في بلدية دبي ان أهم الإجراءات والفرص التطويرية التي نفذت بناء على احتياجات المتعاملين كانت التنسيق بين الإدارة المالية في البلدية، وهيئة كهرباء ومياه دبي، كي تقوم (ديوا) بمنح بلدية دبي الرابط الإلكتروني الخاص برسوم السكن التي تحصلها البلدية، بعد أن كان الإجراء يتم في "ديوا"، حيث ساهم هذا الاجراء بالقضاء على حوالي 250 شكوى سنوية، ووفر ما لا يقل عن شهرين لتغيير رسوم السكن للمستهلك.

وأضاف : ( تتمثل الخدمة الثانية في تطوير الأنظمة التقنية المتعلقة بالإفراج عن استيراد وإعادة تصدير المواد الغذائية والربط الفني بين الإدارات المعنية، لتقليل الوقت المستغرق لفحص العينات الغذائية والإفراج عن الشحنات في المنافذ المختلفة للامارة، ضمن مشروع "نموذج دبي لتحسين الخدمات" الذي تم بإشراف المجلس التنفيذي وفريق التميز المؤسسي بالبلدية، والذي تمكن من خفض الوقت المستغرق للإفراج عن الخدمة بنسبة 30%).

لافتا الى توفير خدمات الإفراج عن المواد الاستهلاكية في ميناء جبل علي، لتلبية الارتفاع الكبير في الشحنات الواردة للاستخدام المحلي أو المراد إعادة تصديرها، حيث كانت هذه الخدمة تقدم في السابق من خلال مركزي الطوار والزهور فقط، وبناء على ملتقى تجار المواد الاستهلاكية ومتطلباتهم تم توفير هذه الخدمة في ميناء جبل علي، والتي ساهمت في تقليل الوقت والجهد، والإسراع في إجراءات الإفراج عن هذه الشحنات، ما وفر على المتعاملين ما معدله ثلاث ساعات لكل معاملة.

وأضاف المهندس عبد الرحيم: (تمت أتمتة خدمات إصدار التصاريح والموافقات التخطيطية وتحويلها إلى خدمات إلكترونية بشكل كامل، بعد أن كانت يدوية وتقدم في مقر المبنى الرئيسي للدائرة، ما وفر حوالي 6 ساعات لكل معاملة كان يقضيها المتعامل لإنهائها، بالإضافة إلى خدمة الربط التقني، اضافة الى خدمة " ربط المباني بشبكة الصرف الصحي".

وتطوير العملية لتكون تلقائية مع مراحل البناء، عوضاً عن الإجراء السابق وهو قيام المقاول بطلب الخدمة بشكل منفصل وخلال إجراءات متعددة، موضحاً أن هذا الإجراء وفر على المالك والمقاول مدة لا تقل عن 30 يوماً لكل فيلا.

وأشار مدير إدارة علاقات المتعاملين في بلدية دبي الى ان الخدمات الجديدة ضمت زيادة إنتاج محطات الصرف الصحي للأسمدة التي تباع للجمهور، ما ساهم في تقليل عدد شكاوى الجمهور من نقص الأسمدة لدى مراجعتهم محطة الصرف الصحي في منطقة ورسان.