أشاد عدد من مسؤولي الاتصال الحكومي في بعض دوائر الشارقة المحلية بفعاليات منتدى الاتصال الحكومي الأول التي اختتمت مساء امس ونظمه مركز الشارقة الاعلامي في الفترة من 26 27 من فبراير الجاري، وأقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، استضافته غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وحضره اكثر من 600 اعلامي وجهت إليهم الدعوة على مستوى العالم العربي.
بالاضافة الى عدد كبير من مسؤولي الاتصال الحكومي والعلاقات العامة في الدولة ومن خارجها. كما أشادوا بأوراق العمل التي قدمت خلال جلساته الثماني، مشيرين الى ان المسؤولين عن المنتدى وعلى رأسهم الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للاعلام نجحوا في استقطاب نخبة من الاعلاميين على مستوى العالم الذين اثروا جلسات المنتدى.
وقال عبيد النابودة مدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة في مستشفى القاسمي ان هذا المنتدى بمثابة عرس اعلامي كبير، بالرغم من انه يقام للمرة الاولى على مستوى الدولة حيث نجح المسؤولين عن المنتدى في استقطاب العديد من الكتاب والاعلاميين على مستوى الوطن العربي والعالم الغربي.
واشاد النابودة بدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات سموه لتوفير كافة الامكانيات لنجاح هذا المنتدى. ومن جانبه اشاد سعيد عبدالله مدير الاتصال الحكومي في مؤسسة مواصلات الشارقة بجميع فعاليات المنتدى وجلساته الثماني التي استفاد منها كثير من مسؤولي الاتصال الحكومي في مؤسسات ودوائر حكومة الشارقة، مشيرا الى ان مركز الشارقة الاعلامي نجح في استقطاب كوكبة من ابرز الاعلاميين العرب والاجانب ليتحدثوا في جلسات المنتدى. وقال عبدالله الحمادي مدير الاعلام والعلاقات العامة بجمعية الشارقة الخيرية: ان التعامل الشفاف مع الاعلاميين يأتي على اساس توفير المعلومة الواضحة والدقيقة، مضيفا اننا نفضل التواصل الموثق مع جميع الاعلاميين، ونسعى للرد بأسرع وقت ممكن على جميع استفسارات الاعلاميين.
واشاد الحمادي بدور مركز الشارقة الاعلامي في تنظيم فعاليات منتدى الشارقة للاتصال الحكومي الاول وانجاحه في استقطاب ابرز الاعلاميين في الوطن العربي والعالم الغربي الذين اثروا جميع جلسات المنتدى بمعلومة متميزة وغنية استفاد منها كل من زار المنتدى.
حضر فعاليات اليوم الثاني والختامي الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للاعلام، والدكتور خالد المدفع مدير اذاعة وتلفزيون الشارقة، وأسامة سمرة مدير مركز الشارقة الاعلامي، وعدد من مسؤولي الاتصال الحكومي والاعلامي والعلاقات العامة بالدولة.
وشهد اليوم الثاني والاخير من المنتدى اربع جلسات من خلال اربع اوراق عمل قدمها مجموعة من الاعلاميين المعروفين في الوطن العربي والعالم الغربي، حيث تحدثت في الجلسة الاولى التي ادارتها ديانا مقلد مديرة البرامج والانتاج في اخبار المستقبل عن تجربة حملات التوعية الحكومية في اميركا وبريطانيا، وشارك فيها كل من جيرارد فرانسيس كوربت الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية العلاقات العامة الاميركية، وسو ولستنهولم الرئيس المنتخب للمعهد الملكي البريطاني البريطاينة للعلاقات العامة حتى العام 2013.
خدمة المجتمع
وقال كوربت ان الدور الأساسي لحملات العلاقات العامة يكمن في خدمة المجتمع، لكن نجاح هذه الحملات يتطلب التدخل في الوقت المناسب وبشكل فاعل، مع ضرورة توفر البنية التحتية التي تلبي متطلبات هذه الحملات، فضلاً عن وجود قيادات تتمتع بالقدرة على التدخل وتنفيذ مضامين هذه الحملات بالسرعة والكفاءة المطلوبة، مستعرضاً نماذج حول دراسات حالة أجريت في الولايات المتحدة، مستعرضاً على وجه التحديد تجربة وزارة الدفاع الأميركية.
فقد باشرت الوزارة باستخدام التكنولوجيا ووسعت من نشاطها لتشمل المجالات البيئية والتفاعل بشكل أوسع مع المجتمع، وذلك انطلاقاً من قناعتها بأهمية مواكبة ما يشهده هذا العصر من انتشار للتقنيات الجديدة، كما أن تحول أميركا إلى دولة مستهدفة من جماعات وأعمال إرهابية، جعل الوزارة تستعين بالتكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة للتعامل مع هذا الاستهداف.
ومن جانبها استعرضت سو تجربة شبكة السكك الحديدة التي تربط لندن بمدن أخرى، كما تحدثت الجلسة الثانية من اليوم الثاني والاخير من المنتدى والذي ادارها الاعلامي زاهي وهبي عن دور برامج الاعلام المرئي في دعم خطط المؤسسات الحكومية في التنمية المجتمعية وشارك فيها كل من الاعلاميين تركي الدخيل وزافين قيوميجيان.
آراء وأخبار
وقال تركي الدخيل، مدير ومؤسس مركز المسبار للدراسات والبحوث: لا تزال الغالبية العظمى من مشاهدي التلفزيون في العالم العربي تخلط بين الآراء المعبر عنها من قبل المسؤولين الحكوميين والأخبار، فإذا لم يكن الجمهور مستعداً بشكل مناسب لمواجهة وسائل الإعلام، فإنه سيقع في فخ الحديث عن انجازات المسؤولين دون معالجة حقيقية لاحتياجاتهم واهتماماتهم.
وشارك في الجلسة أيضاً زافين قيوميجيان، معد ومقدم البرنامج المعروف سيرة وانفتحت، الذي عرض استعرض المتطلبات المختلفة للجمهور والتي أصبحت أكثر تعقيداً، وخاصة في ما يتعلق بالأجيال الجديدة.
وقال قيوميجيان: علينا أن نتذكر أن العقل البشري يميل إلى نسيان غالبية المعلومات التي يتلقاها من مختلف وسائل الإعلام، حيث يتذكر الأشياء المثيرة للاهتمام فقط. وإن بعض القضايا التلفزيونية تجذب الجمهور أكثر من غيرها، حيث يتم استخدام أدوات التسويق والدعاية بكفاءة من قبل الجهات الحكومية، وينبغي للحكومات ان يأخذوا ويتنبهوا لهذه الحقيقة البسيطة. بينما ناقشت الجلسة الثالثة التي ادارها عبدالعزيز المسلم مدير ادارة التراث والشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة دور الاعلام الحكومي في التنمية التجربة التركية والمالية، حيث شارك في هذه الجلسة كل من ايلكير آيجي الذي شغل منصب عضو مجلس الادارة في عدد من المنظمات والهيئات من بينها الجمعية التركية لشركات التأمين واعادة التأمين، وعبدالقادر شيخ وزير الاتصال والمعلومات والثقافة الاسبق في ماليزيا.
تصحيح مفاهيم
وفي الجلسة الرابعة التي ادارها الدكتور محمد يوسف الباحث والتشكيلي والمسرحي في الامارات تحدثت عن دور الرسوم الكاريكاتورية في تصحيح المفاهيم ورفع مستوى الوعي، حيث شارك فيها كل من امية جحا اول رسامة كاريكاتير في فلسطين والوطن العربي، ورشا مهدي رسامة كاريكاتير وفنانة تشكيلية ومصممة جرافيه وحملات دعائية، بالاضافة الى عماد حجاج الذي عمل رساما للكاريكاتير في العديد من الصحف الاردنية والعربية الهامة.
وقد اختتمت فعاليات اليوم الثاني والختامي لمنتدى الاتصال الحكومي الاول بورشة عمل حول تنظيم صورة الحكومة وادارة سمعتها وقدمها نيكولاس جورجيس الشريك التنفيذي في معهد السمعة. حيث استعرض تجربة المعهد، وكيفية اعداد التقرير ومكونات نظرية السمعة التي يروج لها المعهد.

