لا يتم تحصيلها نظراً لاعتبارها رسوم طريق

المركبات الخليجية خارج نطاق مخالفات «سالك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مصدر مسؤول في هيئة الطرق والمواصلات في دبي إنه لن يتم تحصيل رسوم نظام التعرفة المرورية "سالك" للمركبات المسجلة في دول الخليج ، وذلك لاعتبارها رسوم طريق وليست مخالفات.

وأضاف إن الهيئة طلبت من وزارة الداخلية في الإمارات مخاطبة نظيراتها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتحصيل مخالفات نظام التعرفة المرورية "سالك"، موضحا أن نظام "سالك" مشابه لمخالفات رسوم المواقف إلا أن هذه المخالفات يتم تحصيلها لأنه تم تطبيقها في معظم دول التعاون الخليجي، مؤكدا أن مخالفات "سالك" لا يتم تحصيلها في المنافذ الحدودية للامارات مع دول الجوار في مجلس التعاون.

وذكر المصدر أن الهيئة قامت بوضع اللافتات التوضيحية لنظام التعرفة المرورية في جميع الشوارع الرئيسية في الإمارة ويزداد عددها عند الاقتراب من بوابات "سالك"، كما أن هناك العديد من المنافذ التي يمكن من خلالها شراء وتعبئة البطاقات منها محطات الوقود.

ويأتي تطبيق نظام "سالك" ضمن منظومة متكاملة من المشاريع الحيوية التي تحرص هيئة الطرق والمواصلات في دبي على تنفيذها من أجل ضمان تنقل آمن وسهل للجميع، كما أن تطبيقها يعكس التزام الهيئة باستخدام أحدث الحلول التقنية للتغلب على ظاهرة الاختناقات المرورية وإدارة الحركة المرورية في إمارة دبي بأسلوب فاعل، كما يهدف تشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل العام، إضافة إلى التخفيف من الاستعمال الفردي المكثف للسيارات.

خصوصاً ضمن المؤسسة الواحدة والعائلة الواحدة، وتشجيعهم على استخدام الطرقات البديلة عوضاً عن اللجوء إلى وسط المدينة، التي تشهد طرقاتها ازدحاماً أكبر على غرار ما يحصل في كل المدن العالمية الكبيرة. ولفتت الهيئة إلى أن تقليل عدد السيارات في شوارع دبي سيؤدي إلى خفض معدلات التلوث البيئي.

وساهم نظام التعرفة المرورية "سالك" الذي يعد من المشاريع الرائدة في المنطقة في تخفيف الكثافة المرورية ورفع متوسط السرعة على الطرق التي يشملها النظام، فعلى الرغم من ارتفاع متوسط عدد الرحلات اليومية بشكل كبير ، فقد ساهم "سالك" في زيادة معدل السرعة على المحاور المشمولة بالنظام بأكثر من 20%.

Email