12 مليار درهم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتهى استشاري عالمي من رسم خارطة طريق لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية للمرة الأولى في دبي في مشروع وطني يكلف 12 مليار درهم، ويمتد إلى العام 2030، ويستهدف إنتاج 1000 ميغاواط كهرباء على مراحل.

ووضع الاستشاري الذي عينه المجلس الأعلى للطاقة في دبي قبل أشهر تفاصيل محطة الطاقة الشمسية الأولى في الإمارة، وستقام كأول مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بعد أشهر، بعد أن تم تجاوز الدراسات الخاصة بالتمويل، ما يفتح أكبر الفرص لتنفيذ المشروع في منطقة سيح الدحل، وعلى مساحة 40 كيلومتراً مربعاً وبطاقة عشرة ميغاواط. ورسمت الدراسة أعداد ومواقع محطات الطاقة الشمسية المستقبلية والأنظمة المطلوبة لربطها بشبكة النقل والتوزيع الكهربائي، وكذلك البيئة التشريعية المطلوبة للمشروع العملاق.

ويراعي المشروع خطة دبي الاستراتيجية ومخططات هيئة كهرباء دبي المستقبلية التي تستهدف إنتاج 1% من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول العام 2020، ترتفع إلى 5% بحلول عام 2030، في إطار استراتيجية الطاقة المتكاملة 2030 لتنويع إنتاج الطاقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 30% بحلول عام الهدف باستخدام الطاقة الشمسية والطاقة النووية المستوردة من محطات الطاقة النووية التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية في أبوظبي لخفض اعتمادها على الغاز.

Email