بحضور حمدان ومكتوم بن محمد.. القرقاوي يحاور رئيس «سبيس إكس» و«تيسلا»

ماسك يدعو للتنبّه من خطورة الذكاء الصناعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عقدت القمة العالمية للحكومات جلسة حوارية، شارك فيها معالي محمد عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، رئيس القمة العالمية للحكومات، وإيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي «سبيس إكس» و«تيسلا»، الشخصية العالمية الرائدة في مجال الابتكار والاختراع.

وأكد ماسك أهمية أن ينتبه المسؤولون الحكوميون إلى خطورة الذكاء الصناعي، وألا ينجرف الباحثون والمطورون وراء هذا الأمر بوتيرة لا يمكن التحكم بها، وأوضح أن الانتقال نحو تبني السيارات الكهربائية سيحدث تدريجياً، لكن ببطء، أي خلال الثلاثين أو الأربعين عاماً المقبلة، مشيراً إلى أن الطلب على الكهرباء والطاقة سيرتفع باطراد، وسيتضاعف ثلاث مرات مع مرور الوقت.

وسلّط ماسك الضوء على العديد من القضايا المحورية التي تشغل عالمنا اليوم، والتنبؤات بالتغيرات المستقبلية في الكثير من القطاعات، وأثر ذلك على الناس والمجتمعات.

وفي معرض إجابته عن سؤال القرقاوي عن توقعاته عن شكل العالم خلال العشرين أو الثلاثين عاماً المقبلة، قال ماسك: «من الصعب التنبؤ بذلك، لكن التطورات تحصل بوتيرة سريعة جداً، وأي تنبؤ بما ستكون عليه الحال في المستقبل قد يكون خاطئاً، لكني أستطيع الحديث عن التوجهات المستقبلية السائدة.

فمثلاً آمل أن نتمكن الهبوط على سطح المريخ وكواكب أخرى في المستقبل، وأن نكون قادرين على الترحال في النظام الشمسي، وأتوقع أن يستمر تطور منظومة الذكاء الصناعي لتؤثر بشكل أكبر في جميع مجالات حياتنا، وأن تكون جميع السيارات الجديدة في كوكبنا ذاتية القيادة خلال الأعوام العشرة المقبلة».

وعن احتمال وجود كائنات فضائية ذكية خارج الكوكب (ما يعرف باسم Aliens)، قال ماسك إن هذا الاحتمال وارد، وإنه إذا كانت هناك كائنات ذكية جداً خارج الأرض، فلا شك في أنهم يراقبوننا الآن.

وعن موضوع نية ماسك بناء نفق تحت العاصمة الأميركية واشنطن، أوضح أن الحل المناسب لمشكلة الازدحام المروري في المدن الرئيسة يكمن في بناء أنفاق تحت الأرض بطوابق قد تراوح بين عشرين إلى خمسين طابقاً، لكن التحدي القائم يكمن في بناء أنفاق بسرعة وأمان وبتكلفة منخفضة.

وفيما يخص أثر تطور السيارات الذاتية القيادة، قال ماسك: «إن هذا التطور سيُحدث تغيراً جذرياً في المجتمعات، خاصة على سائقي الشاحنات في الولايات المتحدة الذين سيصبحون بلا عمل»، وتوقع أن يحدث هذا التغيير خلال العشرين عاماً المقبلة، وأن يتسبب في بطالة نسبة كبيرة من الطبقة العاملة.

يُشار إلى أن إيلون ماسك هو مهندس كندي أميركي من أصول جنوب إفريقية، واشتهر بتأسيس عدة شركات ضخمة في العالم مثل «سبيس إكس» المختصة في مجال الفضاء، وشركة تصنيع السيارات الذكية «تيسلا»، وهو واحد من أبرز رواد الأعمال العالميين في العصر الحديث، وتشمل رؤيته العمل على خفض وتيرة الاحتباس الحراري العالمي من خلال الطاقة المستدامة.

Email