ضمن برنامج الدراسات العليا بكلية التطوير التربوي

بدء إعداد 100 معلم مختص للتدريس في الحلقتين 2 و3

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ (100) طالب وطالبة الدراسة ضمن برنامج الدراسات العليا التربوية بكلية الإمارات للتطوير التربوي، والذي طرح لأول مرة هذا العام بهدف اعداد معلمين متخصصين للتدريس في المراحل العليا في الحلقتين الثانية والثالثة، بما يلبي استراتيجيات وخطط التطوير في مدارس امارة أبوظبي، حيث تعمل الكلية بشراكة مع مجلس أبوظبي للتعليم لإعداد معلمين مؤهلين وفقا لمعايير المجلس والقادرين على تدريس النموذج المدرسي الجديد، القائم على تأكيد مهارات القرن الـ21 وتعزيزها لدى الطلبة والتعليم ثنائي اللغة وتنويع مصادر التعلم.

معلم الصف

وفي هذا الصدد أكد الدكتور محمد يوسف بني ياس مدير الكلية، حرص الكلية على تطوير برامجها، لرفد الميدان التربوي بالكوادر الوطنية التربوية المؤهلة التي تلبي احتياجاته التطويرية ووفق أعلى المعايير العالمية، وأن الكلية على مدى السنوات السابقة تميزت بطرحها برنامج البكالوريوس الذي يهدف الى تخريج معلمي صف متخصصين في تدريس العلوم والرياضيات اضافة الى اللغة الانجليزية، كما طرحت ضمن هذا البرنامج العام الحالي (6) مساقات جديدة، سيكون للطالب حق في اختيار أي مساق منها لدراسته في السنة الرابعة والنهائية من البكالوريوس بواقع (15) ساعة معتمدة، وتشمل تلك المساقات تعليم الطفولة المبكرة، والاحتياجات الخاصة، والصحة والتربية الرياضية، والارشاد التربوي، والموسيقى والفنون وتقنيات التعليم، وذلك تلبية لحاجات التطوير في الميدان.

فرص التخصص

وأضاف د. بني ياس، أنه في اطار الحاجة لإعداد معلمين للمراحل العليا من الاعدادية والثانوية يكونوا أكثر تخصصا في موادهم العلمية لتحقيق المخرجات المأمولة من هذه المراحل، جاء افتتاح برنامج الدراسات العليا في الكلية والذي رغم بداية انطلاقته هذا العام الا أنه استقطب نحو 100 طالب وطالبة من تخصصات مختلفة ولديهم الرغبة في الحصول على دراسات عليا تربوية، تمكنهم من التدريس في الميدان، موضحا أن برنامج الدراسات العليا يضم برنامج الدبلوم العالي في التربية، والذي يعطي الفرصة للحاصلين على البكالوريوس في تخصصات مختلفة من دراسة سنة واحدة تؤهلهم للتدريس.

حيث يحصلون من خلالها على الأساسيات المطلوبة للعاملين في المجال، أما البرنامج الآخر فهو الماجستير في التربية، والذي يضم ثماني تخصصات تؤهل الملتحقين للحصول على تخصص عال في أحد المجالات الثماني المطروحة، وتشمل القيادة التربوية والتربية الخاصة وتقنيات التعليم والطفولة المبكرة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، اضافة الى اللغات، والتي تتعلق بتعليم الانجليزية للناطقين بغيرها.

شروط الالتحاق

من جانبها اوضحت الدكتورة سهى الحسن مساعد العميد لشؤون الدراسات العليا بالكلية، أن الكلية طرحت تخصصات الدراسات العليا على مستوى عال من الإعداد، بحيث تتضمن الدراسة الأكاديمية اضافة الى التطبيق العملي والتدريب، وأنه على مستوى برنامج الدبلوم العالي التربوي، فقد التحق به نحو 40 طالبا وطالبة، وتتطلب شروط الالتحاق به أن يكون المتقدم حاصلا على معدل تراكمي 2.5 على الاقل في البكالوريوس، بالإضافة الى آيلتس 6، والدراسة فيه تكون لمدة عام واحد، على مدى فصلين دراسيين بواقع 26 ساعة .

 أما برنامج الماجستير في التربية، والذي سجل فيه نحو 60 طالبا وطالبة، فيتطلب من الملتحق به أن يكون حاصلا على معدل تراكمي في البكالوريوس 3 وآيلتس 6، والدراسة فيه مدتها عامان بواقع أربعة فصول دراسية بواقع 36 ساعة .

وأضافت د. الحسن، أن الدراسة بدأت منذ أسبوعين تقريبا وان الملتحقين ببرامج الدراسات العليا يدرسون حاليا في الفصل الدراسي الأول مجموعة من المواد الأساسية المشتركة بين برنامجي الدبلوم والماجستير، وبعدها مع بدء الفصل الدراسي الثاني تبدأ علمية طرح المواد الأكثر تخصصا، طبقا للمجال الذي يرغب فيه الطالب، خاصة على مستوى برامج الماجستير، التي تتضمن تخصصات عديدة، وأن هذه فرصة للطالب للتعرف على المجالات المختلفة المطروحة واختيار الأنسب له طبقا لخبراته العلمية السابقة، مشيرة الى أن الكلية تتوقع تزايد الاقبال على البرنامج في السنوات المقبلة.

تقدم كلية الإمارات للتطوير التربوي منحا دراسية للطلبة المواطنين الملتحقين ببرامج الدراسات العليا من الدبلوم العالي والماجستير التربوي، وذلك تشجيعا لهم على الالتحاق بمهنة التدريس، وتقديرا لحرصهم على الانتماء لمسيرة العطاء التعليمية، وتحقيق رسالة الكلية في رفد المجتمع التعليمي بأفضل الكفاءات الوطنية القادرة على قيادة التعليم في جيل المستقبل، وليكونوا النموذج الوطني أمام طلابهم.

Email