اجتمع مع مجلس أمناء الجائزة بحضور حمدان ومكتوم بن محمد

محمد بن راشد: اللغة العربية المكون الأساسي للهوية الوطنية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أهمية اللغة العربية باعتبارها لغة حياة وعلم وفكر، مشدداً على أنها من الثوابت التي لا يمكن المساس بها والعنصر الرئيسي والمكون الأساسي للهوية الوطنية والعربية والإسلامية.

وأشار سموه إلى الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات لتعزيز دور اللغة العربية في المجتمع والجهد الذي تبذله في إطلاق العديد من البرامج والمبادرات الداعمة للغة العربية إيماناً منها بالارتباط الوثيق بين اللغة والهوية الوطنية.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع سموه في المكتب التنفيذي بدبي - بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء - مع مجلس جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربية برئاسة فاروق شوشة أمين عام جائزة محمد بن راشد للغة العربية أمين مجمع اللغة العربية في القاهرة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم : «لغتنا العربية هي شريان الأمة ووعاء تاريخها ورمز عزتها وحضارتها وثقافتها وأساس لتقدمنا ورفعتنا».

مستجدات

وأضاف سموه أن «جائزة اللغة العربية هي حلقة ضمن سلسلة من المبادرات والبرامج الفعالة التي نعمل على تطويرها بهدف النهوض بلغتنا العربية التي تعني لنا كأمة عربية الهوية والتاريخ والانتماء».

واطلع سموه من المجلس على آخر مستجدات العمل على الجائزة وخططها المستقبلية من بقية الأعضاء وهم: بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والدكتور خالد الكركي نائب رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، والدكتور علي بن موسى المنسق العام للمجلس الدولي للغة العربية، والدكتور عبيد المهيري العميد التنفيذي للدراسات العربية والإماراتية في كليات التقنية العليا، والدكتور عبدالقادر الفاسي الفهري رئيس جمعية اللسانيات بالمغرب، والدكتورة هنادي طه القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلمين في جامعة البحرين.

وناقش سموه خلال الاجتماع سبل تعظيم دور الجائزة في النهوض باللغة العربية ونشر استخدامها في الحياة العامة، حيث أكد سموه أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه الجائزة في الارتقاء باللغة العربية وتطويرها تعلماً وتعليماً واستخداماً بالإضافة إلى تشجيع الشباب وتحفيزهم على الإبداع في تطوير استعمال اللغة العربية في حياتهم اليومية.

الجائزة

وتهدف جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربية إلى تعزيز مكانة الإمارات وموقعها الريادي كمركز للامتياز للغة العربية وتعزيز استخداماتها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها وتدريسها ..

كما تهدف إلى دعم أهمية اللغة في مواكبة التطورات التقنية والفنية والعلمية والتجاوب مع الآفاق المستقبلية وإمكانية استخدامها في التعاملات والتطبيقات الذكية، وتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة من المبادرات والمشاريع المقدمة بجانب نشر الوعي بأهمية المبادرات الشخصية والمؤسسية في تطوير استخدام اللغة العربية واختيار روائع عالمية لتعريبها وتطوير سبل الاطلاع على تجارب الأمم وثقافاتها وتعريف الشعوب الأخرى بالنتاج الثقافي والعلمي العربي الوفير.

Email