استخرجن المادة الوراثية من النبات والحيوان

طالبات التكنولوجيا التطبيقية يقدمن مشروعات وقاية من «كورونا»

عبد اللطيف الشامسي يطلع على مشاريع الطالبات البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق من طالبات ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بالعين، في تقديم 34 مشروعا علميا في مجالات صحية جديدة ومتميزة، منها مشروع خاص بالوقاية من فيروس كورونا، ومشروع استخراج المادة الوراثية من أنسجة النباتات والحيوانات، بالإضافة لمشروع مخاطر مشروبات الطاقة، وذلك ضمن معرض المشروعات العلمية والهندسية والتكنولوجية والصحية المستحدثة التي شاركت بها 160 طالبة من الطالب المتوقع تخرجهن هذا العام.

ربط تعليمي

وأكد الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية، ان المشروعات التي قدمتها الطالبات متميزة جداً، وخاصة المشروعات الصحية التي تشير بوضوح إلى نجاح استراتيجية عمل المعهد في ربط الطالبات خلال دراستهن في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، بالدراسات الجامعية المتخصصة في كلية فاطمة للعلوم الصحية، حيث إن الدراسة في معهد التكنولوجيا التطبيقية، لا تقتصر على المجالات الهندسية والتكنولوجية فحسب وإنما تمتد لتشمل الكثير من المجالات التي ترتبط بالتطور الصحي والصناعي الذي تنشده الدولة.

وأكد أن أن المشروعات الصحية التي قدمتها الطالبات تؤهلهن للالتحاق بكلية فاطمة للعلوم الصحية والتفوق في دراسة مختلف التخصصات الصحية.

مشاريع نوعية

وبدورها استعرضت عزة مانع سعيد العتيبة، نائب مدير ثانوية التكنولوجيا التطبيقية فرع العين المشروعات العلمية الفائزة بجوائز بمختلف المسابقات المحلية، ومنها مسابقة بالعلوم نفكر، مشيرة إلى أن معرض المشروعات المتميزة شمل 43 مشروعاً مقدمة من قبل 160 طالبة، 23 مشروعاً في تخصص الهندسةِ التطبيقية والعلوم الهندسية، و10 مشاريع في تخصص تكنولوجيا الاتصالِ والمعلومات، و 10 في تخصص العلوم الصحية.

حيث تم تحكيمها من قبل لجنة التحكيم المنتخبة، التي أعلنت عن فوز مشروع «الوقاية من كورونا» بجائزة المشروعات الصحية وهو عبارة عن بناء شجرة تشرح آلية تطور لخمسة أنواع من الفيروسات من أهمها الكورونا، يهدف المشروع إلى إيجاد الوقاية اللازمة من الفيروس عن طريق مقارنته بالفيروسات السابقة، وإيجاد العلاقة التطويرية بينها، وهو من إنجاز الطالبات: ريم العيسائي، منال الأحبابي، نوف العبي، فاطمة الشنقيطي، ماجدة الكعبي.

وفي مجال الهندسة التطبيقية فاز مشروع الحذاء لشحن الهاتف المحمول الذي يهدف إلى شحن الهاتف المحمول عن طريق استخدام الحذاء أثناء تنقل الإنسان وحركته عن طريق دائرة لتوليد ما يكفي من الطاقة لشحن الهاتف، وهو من إنجاز الطالبات: مريم العامري، وعد الكعبي، سلمى النعيمي، إليازية البلوشي.

وفي مجال العلوم الهندسية فاز مشروع البيت البلاستيكي الأوتوماتيكي الذي يرصد درجة الحرارة ورطوبة التربة والسيطرة عليها ضمن معايير خاصة باستخدام أجهزة الاستشعار، وهو من إنجاز الطالبات: العنود المعمري، ميثا الشامسي، هاجر الشامسي، إليازية الكتبي.

وفي مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات فاز مشروع التخزين الطائر الذي يساعد في نقل الملفات الخاصة من أجهزة الحاسوب الشخصية ومعاينتها وإعادة إرسالها باستخدام أجهزة الآي باد والآيفون في أي زمان ومكان، وهو من إنجاز الطالبات: عائشة الشامسي، وحمسة الكعبي، وريم الكعبي، وحمدة المهري.

 

إشادة

أعرب الدكتور الشامسي عن فخره بالمستوى العلمي الذي وصلت له الطالبات وتمتعهن بالجرأة العلمية التي تجلت في أنهن أجرين على أنفسهن مشروعات وتجارب علمية للوقوف على المخاطر الصحية لمشروبات الطاقة، داعياً المؤسسات الصناعية والجهات المعنية بالدولة لتبني مشروعات الطالبات والعمل الفوري لتطبيقها والاستفادة منها في تطوير الصناعات الحديثة بالدولة، مؤكداً حرص المعهد على التعاون التام مع الجميع لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

Email