أعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن إنجاز المرحلتين الأولى والثانية لنظام المنح الدراسية الالكتروني الذي يأتي كتطوير الكتروني لعمليات إدارة المنح الدراسية ومتابعة الطلبة ضمن أعلى المعايير التقنية العالمية ، حيث يوفر النظام الجديد فرص التسجيل للالتحاق بالمنح بالاضافة الى المتابعة للطالب وتقييم أدائه الأكاديمي الكترونيا ، كما سيتم كمرحلة مقبلة ضمن خطوات التطوير لهذا النظام دمج الادارة المالية للمنح ضمن البرنامج.

وجاء الاعلان عن تفاصيل النظام الالكتروني للمنح خلال احتفال أقامه المجلس بفندق فيرمونت باب البحر صباح أمس بأبوظبي بحضور الدكتور مغير الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، وسالم الصيعري المدير التنفيذي للخدمات المساندة بالمجلس وعلي راشد الكتبي الأمين العام المساعد لشؤون الخدمة المدنية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، وراشد بن لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات وأعضاء لجنة البعثات الدراسية بالمجلس.

وأوضح الدكتور مغير الخييلي أن إطلاق النظام الالكتروني لإدارة المنح الدراسية يأتي ضمن أهداف المجلس الاستراتيجية الهادفة إلى تقديم خدمات ذات كفاءة عالية وتعزيز التعامل مع أحدث الوسائل والتقنيات في تنظيم العلاقة سواء بين العاملين في المجلس والهيئات الإدارية والتدريسية وطلبة المدارس والملتحقين ببرامج المنح الدراسية، حيث تساهم هذه الأنظمة الالكترونية في زيادة كفاءة العمليات التشغيلية وتقديم معلومات دقيقة مع الحفاظ على الخصوصية، كما أنها تتماشى مع خطط إمارة أبوظبي الطموحة في تحقيق معايير التنمية المستدامة وذلك من خلال تخفيض الاستهلاك الورقي في عمليات التقديم والمتابعة بنسبة 90%.

وأضاف إن المجلس عمل على إنجاز المرحلتين الأولى والثانية من نظام إدارة المنح الدراسية الالكتروني خلال تسعة أشهر، لتحقق معايير متطورة من الشفافية العالية ما بين المجلس والطلبة، حيث يوفر النظام بوابة آلية للخدمة الذاتية لمتابعة العمليات والتطبيقات والتواصل مع الطلبة الحاليين في أي مكان في العالم، ويقوم بالأعمال الداخلية إلكترونياً وبشكل كامل من تقديم وإدارة وتقييم للطلبة ودراسة ملفاتهم واعتمادها إلكترونيا، مرورا بمرحلة الاختيار ولجان التقييم الالكترونية ومتابعة ملفات الطلبة، كما سيتسنى للطلبة تقديم الطلبات وسحبها وإدارتها ومتابعتها عبر صفحة خدمة ذاتية توفر لكل طالب، بالإضافة إلى إدخال تفاصيل الخبرة العملية الكترونياً وتحميل المستندات وإدخال تفاصيل الدرجات والكفاءات، ليكون بذلك حلقة وصل حديثة توفر الوقت وتقلل عناء الجهد.

برنامج المنح

وأشار الى اهتمامهم ضمن برنامج المنح لطرح التخصصات التي يحتاجها سوق العمل حاليا ومستقبلا ، وأن بعض التخصصات لا تتوفر في جامعات الدولة يتم فيها ابتعاث الطلبة للدراسة خارج الدولة في أرقى الجامعات العالمية ، وأنه من بين تخصصات البعثات الخارجية الطب والمتاحف وأشباه الموصلات وتصنيع هياكل الطائرات وغيرها، بينما هناك تخصصات تطرح ضمن برنامج المنح الداخلية ومنها المحاسبة والمالية والهندسة بمختلف تخصصاتها ، موضحا أن لدى المجلس نحو (17) بعثة مختلفة وان نحو (1834) طالبا وطالبة يستفيدون حاليا من برنامج المنح، كما تلقى المجلس نحو (500) طلب الكترونيا لبرنامج المنح الداخلية وسيتم اختيار (180) من بينها بناء على معايير الاختيار المتبعة والتي تتمثل في المعدل الاكاديمي والمقابلة الشخصية واختبار قياس الميول والقدرات منوها الى ان هذه البرامج مفتوحة أمام الطلبة المواطنين على مستوى الدولة. بوابة إلكترونية

 

أكد علي راشد الكتبي الأمين العام المساعد لشؤون الخدمة المدنية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أن النظام الالكتروني للمنح الدراسية يساعد كلا من الطلبة والمجلس في مرحلة ما قبل التسجيل، وذلك بإتاحة الفرصة للطلبة للاطلاع عبر البوابة الالكترونية على برامج البعثات وشروط الالتحاق بكل شفافية ويسر، وكذلك في مرحلة الابتعاث من خلال تقديم الدعم للطلبة ومساعدة إدارة البعثات في الحصول على البيانات الفورية بشكل آني وبالتالي التدخل في الوقت المناسب لمعالجة العقبات التي قد تواجه الطلبة، كما يعتبر النظام حلقة وصل مشتركة بين المجلس والطالب والجامعة المبتعث إليها، من خلال رسم مسارات واضحة إلى ما بعد التخرج.

ومن جانبه أشاد راشد بن لاحج مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية بالدعم الذي تقدمه قيادتنا الرشيدة في الارتقاء بالخدمات الالكترونية المتطورة، حيث قطعت أبوظبي شوطا كبيرا في التحول الرقمي في شتى المجالات، كما تركز رؤية حكومة أبوظبي الالكترونية على توفير الوقت والجهد على المستخدم من خلال تسخير خدمات الكترونية حديثة مثل نظام المنح الالكتروني الجديد.