كشفت نبيلة الميرزا مديرة إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم، لـ "البيان" عن بدء اجراء المقابلات النهائية للمعلمين والمعلمات المرشحين للتدريس العام الدراسي المقبل والبالغ عددهم 704 معلمين ومعلمات، منذ الاحد الماضي وتستمر حتى 24 من الشهر الجاري، على ان تتم المقابلات في مجلس اولياء الامور في الشارقة. يذكر أن ألفي معلم تقدموا للتوظيف نجح منهم 704 في اجتياز الاختبارات الإلكترونية.

وأوضحت أن الادارة أدخلت الكفاءات السلوكية ضمن بطاقة تقييم المعلم المرشح للتدريس، بالإضافة إلى الكفاءات الفنية، مفيدة بأن هؤلاء المعلمين والمعلمات خضعوا لاختبار الكتروني والذين اجتازوا هذا الاختبار تأهلوا لإجراء المقابلات النهائية.

وأضافت أن الوزارة شددت من خلال معاييرها على اختيار الكادر التعليمي، لضمان تحقيق الطفرة التعليمية التي تسعى إليها الوزارة، حيث أصبح أساس اختيار المعلمين خاصة الوافدين منهم تتطلب حصولهم على شهادات جامعية من كلية التربية، بتقدير عام لا يقل عن جيد، مع إجادة مهارات الحاسب الآلي، ولفتت إلى وجود تغيرات ملموسة في طلبات التعيين التي تتسلمها الوزارة أخيراً، حيث تسلمت طلبات تعين لأعداد كبيرة من حملة الماجستير والدكتوراه، مؤكدة أن الوزارة تسعى للاستفادة من تلك الخبرات في العملية التعليمية، وتوفير البيئة المناسبة لها وكذلك المزايا الوظيفية التي تستقطبهم للعمل في الدولة.

كفاءات سلوكية

وأوضحت أن الكفاءات السلوكية تتضمن 6 كفاءات وهي التواصل ومهارات الاتصال ويوجد بها عدة مؤشرات منها القدرة على الحوار والمناقشة والإقناع والاصغاء وحسن الاستماع وتقبل الاخر، بالإضافة الى فهم الاخرين والتواصل معهم بانفتاح وشفافية.

وذكرت ان الكفاءة الثانية هي العمل بروح الفريق الواحد وتشمل القدرة على ارساء علاقات عمل منفتحة وشفافية، وتقدير مساهمات الاخرين ومراجعة حالات الاخفاق والنجاح، والقدرة على التعاون مع الاخرين لحل مشكلات العمل، وإبراز جهود العمل، أما الكفاءة الثالثة فهي التركيز على خدمة العملاء والتي تشمل القدرة على فهم احتياجات الطلاب كعملاء، وتقبل ملاحظات الاخرين بمودة وبهجة والقدرة على ارضاء الاخرين في المجتمع المدرسي، بالإضافة إلى القدرة على منح خدمات عالمية بمهنية.

وعن الكفاءة الرابعة وهي التركيز على النتائج قالت ميرزا انها تشمل القدرة على ربط مخرجات أدائه بالأهداف الاستراتيجية للوزارة، والقدرة على ادخال التعديلات في الاساليب والطرائق يناء على التغذية الراجعة، والمحافظة على اعلى مستويات الاداء، والكفاءة الخامسة عن ادارة الموارد بفاعلية وتشمل القدرة على الاستثمار الامثل للموارد المتاحة، واعتماد ثقافة التميز في عمله.

وتنفيذ المهام والواجبات بأفضل الاساليب واقل التكاليف والقدرة على تحديد الاولويات في العمل، كما أن الكفاءة السلوكية الاخيرة اختصت بالمساءلة وتشمل القدرة على تحمل المسؤولية للأعمال الفردية والجماعية، وتحمل المسؤولية في العمل، وتجاوز الاخطاء بسلاسة، والقدرة على المشاركة الفاعلة في انجاز المهام، مشيرة إلى أن الكفاءات السلوكية جاءت في نظام ادارة الاداء الصادر من الهيئة الاتحادية للموارد البشرية. استقرار

 

أشارت نبيلة الميرزا مديرة ادارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم إلى أن المدارس ستتمتع خلال العام المقبل بنوع من الاستقرار في الكادر التعليمي لم تشهده سابقاً. وذكرت أن الوزارة ستخضع المعلمين الجدد لدورات تدريبية مكثفة على مدار اسبوعين، يتم تدريبهم خلالها على أسس العملية التعليمية في الدولة، وآلية ومنهاج التدريس المعتمدة ، وكذلك اطلاعهم على اللوائح والقوانين المنظمة للتعليم، ومن ثم توزيعهم على المناطق التعليمية .