ترجمت منطقة الشارقة التعليمية توجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة التي اكدت عليها خلال اللقاء الذي جمعها مع مديرات المدارس الى إجراءات عملية تنفذ على ارض الواقع ميدانياً، وذلك عبر تشكيل لجنة مشتركة بين ادارة المنطقة والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة لإدراج الاستراتيجيات في مجالات العمل المدرسي.

 

تشجيع

وقال سعيد مصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية إن التركيز في محور الطالب على رعاية الموهوبين الذي شددت عليه من خلال خطوات عدة أبرزها إعداد قاعدة بيانات الموهوبين على مستوى كل مدرسة وتشجيع الطلبة على المشاركة في الجوائز التربوية اضافة الى تفعيل دور فرق الزهرات والمرشدات والأشبال والكشافة بتشكيل فرق حسب المرحلة التعليمية في كل مدرسة وترشيح معلم تربية رياضية للعمل كمنسق للفريق .

لافتاً إلى أن الإجراءات نصت أيضاً على حث الطلبة على القراءة عبر تخصيص حصة للقراءة في مراكز مصادر التعلم بالمدرسة واستثمار الإذاعة المدرسية من خلال تقديم الطلبة نصيحة او معلومة او حكمة لا تتجاوز سطرين في الطابور تعطي من خلالها الفرصة لجميع المستويات الطلابية للوقوف امام زملائهم ما يسهم في غرس الثقة بالنفس والاستقلالية لدى الطالب والقدرة على الحوار والتحدث امام جمهور.

وأضاف: (تضمنت الإجراءات إعداد مكتبة صفية متضمنة كتباً إثرائية مفيدة للطلبة تتناسب والمرحلة العمرية التي يدرسون بها والعمل على ابراز القيادات الطلابية وتعزيز مهاراتهم من خلال المشاركة في مسابقات اللجنة الدائمة للسلوك التربوي بالمنطقة.

وهي مسابقة سفراء القيم ومشروع هم قدوتي وتدريب الطلبة على إلقاء الكلمات التعريفية في الحفلات والمهرجانات وتعزيز الأنشطة المدرسية بما يخدم العملية التعليمية من خلال توافق النشاط مع التوجهات العامة لوزارة التربية والتعليم والمنطقة التعليمية وتخصيص أماكن لممارسة النشاط في المدارس مع تحديد المخصصات المالية لها والمشاركة في المسابقات والأنشطة على مستوى المنطقة والوزارة ومؤسسات المجتمع المحلي).

 

تواصل

وقال: (تنظوي تحت الإجراءات العملية للتوجيهات فتح قنوات التواصل مع الطلبة واحتواء مشكلاتهم من خلال تنفيذ مشروع التبني للطلبة من قبل معلميهم وإعداد ملف سلوكي بالتعاون مع اللجنة التربوية وتفعيل لائحة السلوك التربوي).

وتهدف الإجراءات التنفيذية بحسب الكعبي الى غرس القيم والمفاهيم الإيجابية في نفوس الطلبة من خلال البرامج الإذاعية وطرق مواضيع هامة "كصلاتي حياتي الترشيد بأنواعه النظافة وفن التعامل مع الآخرين» اضافة الى اعداد مصلى في المدارس لأداء صلاة الظهر مع الالتزام بوقت فسحة الصلاة في جميع المدارس وتعليم الطلبة كيفية الوضوء والصلاة وشروطها لطلبة المرحلة التأسيسية.

 

تعزيز

وفي مجال الهيئات التدريسية ، أشار الى أن التوجيهات ركزت على تعزيز دور المعلم وتقدير جهوده وتكريس صورة المعلم القدوة سواء في المظهر او التعامل الراقي مع الآخرين ما يعكس الصورة المشرفة للمعلم اما المبنى المدرسي فقد تم التركيز على ضرورة الاهتمام من قبل ادارات المدارس على تهيئة البيئة الجاذبة للتعلم في المدرسة لتكون بيئة تحقق للطالب كافة احتياجاته وتعزيز المواطنة والهوية الوطنية التي اعتمدتها وزارة التربية ضمن استراتيجيتها .