عمت صباح أمس أجواء من الراحة النفسية على طلاب وطالبات الثانوية العامة القسم العلمي والأدبي بمختلف مدارس أم القيوين حول امتحان مادة الفيزياء، حيث أجمع الطلبة على وضوح الورقة الامتحانية وأنها جاءت مباشرة ومناسبة، فيما توقف بعض طلبة العلمي عند بعض الأسئلة مستفسرين، مبينين أن بعض الأسئلة تحتاج إعمال العقل للإجابة عنها مثل السؤال الثاني الخاص بمقياس الكتلة.
وأوضح طلبة الأدبي أن امتحان مادة الفيزياء كان مرناً وسهلاً وأن الأسئلة جاءت صريحة ومباشرة تتوافق مع ما درسوه وألفوه من خلال التدريبات المكثفة التي تلقوها من معلميهم في المدرسة، وأن المستوى العام للامتحان كان متوسطاً حيث جاءت الأسئلة على اختلاف نوعيتها واضحة ومباشرة وراعت الفروق الفردية بين الطلبة رغم أن هناك أنماطاً جديدة حوتها الورقة الامتحانية إلا أنهم تدربوا عليها من خلال الامتحانات التجريبية التي أعدها لهم معلموهم.
امتحان شامل
من جانبه أكد رائد كامل زيتون موجه مادة الفيزياء بمنطقة أم القيوين التعليمية أن امتحان الفيزياء جاء شاملاً لكل المنهج الذي درسه الطلاب في الفصل الدراسي الثاني وفي مستوى الطالب المتوسط وجاء ليقيس بعض المهارات العليا للطلاب وأن الأسئلة متنوعة وحوت 4 أسئلة و5 صفحات للقسم العلمي مكونة من 23 فقرة و4 أسئلة و5 صفحات للأدبي مكونة من 28 فقرة، لافتاً إلى أنه تم توزيعها بصورة جيدة تم فيها مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، ومؤكداً أنها من داخل المنهاج وليس فيها لبس ولا غموض، كما تمت مراعاة أن الفصل الدراسي الثاني جاء مضغوطاً.
وأوضح أن الامتحان جاء في مستوى الطالب ولكن على الطالب أن ينظر إلى بعض الأسئلة بمنهجية التفكير بتروٍ وعمق وليس عبوراً سريعاً كما يفعل بعض الطلبة وخاصة في السؤال الثاني الفقرة 7 عن مفهوم عمل قياس الكتلة وهو يحتاج إعمال العقل وبعض المهارات، مبيناً أن هناك من الأسئلة ما تحتاج مهارات عليا بعض الطلبة يستطيع أن يجاوب عنها لأنهم يمتلكون قدرات طيبة والبعض الآخر لا يستطيع أن يجيب عنها وهي بنسبة 10%.
وأوضح رائد أن الأسئلة لا يوجد فيها سؤال مفاجئ للطلبة لأن الامتحان كان مناسباً لمستويات الطلبة ومشابهاً للنموذج الوزاري بنسبة 90% وتم تضمينه أسئلة تراعي الفروق الفردية بين الطلاب وتميز قدراتهم ومهاراتهم المتباينة، لافتاً إلى أنه لم ترد أي شكاوى من الطلبة تفيد بصعوبة الامتحانات.
فرحة
من جانبه أكد جاسم فايز مدير مدرسة حاتم الطائي للتعليم الثانوي للبنين أن امتحان الفيزياء للقسمين العلمي والأدبي لم يخرج من المنهاج المدرسي الذي درسه الطلبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، حيث تدربوا على نماذج امتحانات سابقة ما ساعدهم على أدائه بصورة طبيعية، لافتاً إلى أنه جاء دقيقاً يراعي الفروق الفردية مع وجود أسئلة مهارات تفكير عليا، ومبيناً أن هناك تشابهاً كبيراً بين الامتحان التجريبي والامتحان الحالي.
ولفت إلى أن أي ورقة امتحانية لا تخلو من اختبار الذكاء الذي يقيس قدرات الطلبة والفروق الفردية بينهم، مبيناً أن الطلبة خرجوا من امتحانهم بادية عليهم الفرحة نتيجة لتناسب امتحان الفيزياء مع قدراتهم وأنه لم ترد أي شكاوى إلى لجنة الكنترول بالمدرسة ولا توجد حالات غياب.
