أنهت وزارة التربية والتعليم تصحيح مواد الاختبارات الوطنية ، اللغتين العربية والانجليزية والعلوم والرياضيات لصفوف الثالث والخامس والسابع والتاسع للعام الدراسي الحالي، وتم إنجاز التصحيح الإلكتروني لجميع المواد المذكورة، بمشاركة 60 معلماً وبإشراف موجهي المواد الدراسية.
وقالت عائشة المري مدير إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة لـ"البيان"، بلغ عدد المدارس الحكومية والخاصة المشاركة بالاختبارات 352 مدرسة تطبق منهج الوزارة بينها 284 مدرسة حكومية و68 مدرسة خاصة ، وعدد الطلاب60 الفاً و 315 طالباً وطالبة ، منهم 40 الفاً و986 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية و19 ألفاً و466 طالباً وطالبة من المدارس الخاصة، وسوف يتم توزيع التقارير إلى الجهات العليا في الوزارة والمناطق التعليمية عن مستوى أداء المدارس وللمدارس المشاركة توضح مستوى اداء الطلبة خلال شهر مايو المقبل، لافتة إلى أن الاختبارات الوطني للعام الحالي تضمنت طلبة المدارس الحكومية والخاصة في دبي .
وأضافت، إن فترة التصحيح استمرت حوالي ثلاثة اسابيع ولأول مرة تتم الكترونيا بالكامل ، منوهة إلى أن الوزارة جهزت مكاناً لتجميع جميع اوراق الامتحان وفرزها حسب كل مادة ، وتجهيزها لعملية المسح الضوئي وادخالها في البرنامج الالكتروني، وبعد ذلك تم اختيار 60 مصححاً و6 مشرفين، حيث خصص لكل 10 مصححين مشرف يقوم بتذليل جميع العقبات التي يمكن أن تواجه المصححين .
ولفت المري إلى أن الوزارة قامت بتدريب المعلمين على معايير التصحيح الإلكتروني ، وخلال فترة التصحيح كانت إدارة التقويم والامتحانات تتابع يوميا مركز التصحيح من خلال البرنامج الإلكتروني لتطلع على نسبة إنجاز المصححين ومتابعة عملهم اليومي وحل أية إشكاليات يمكن أن تواجههم اثناء عملهم ،إلى جانب أن الإدارة كانت تتلقى تقريرا أسبوعيا حول العمل ونسبة الانجاز .
وذكرت المري أنه جار تحليل نتائج الاختبارات الوطنية وسوف يتم إصدار تقرير بخصوص هذا الشأن في شهر مايو المقبل وتزويد القيادات العليا والمناطق التعليمية والمدارس التي خضعت للاختبارات بنسخ من التقرير.
وأوضحت أن الاختبارات الوطنية هي اختبارات مبنية على المناهج المطبقة في مدارس التعليم العام الحكومية والخاصة التي تطبق منهج الوزارة بهدف تقييم معارف ومهارات الطلبة في اللغتين العربية والانجليزية، قراءة وكتابة ، ولمادتي الرياضيات والعلوم، وتوفر نتائج هذا التقييم المعلومات والبيانات حول مستوى تحصيل وتقدم الطلبة في المواد الأساسية والتي يمكن استخدام نتائجها كمؤشرات التعليم والتعلم والتقويم والمنهاج الدراسي. وأشارت إلى أن أهداف الاختبارات الوطنية تتمثل في تدريب الطلبة على أنماط الاختبارات الوطنية وكيفية الاستجابة لها بصورة صحيحة، والتوجه باستثارة مهارات التفكير العليا عند الطلبة، وتوضيح أهمية هذه الاختبارات وربطها بالحس الوطني بالدرجة الأولى، إلى جانب أن تكون الاختبارات الوطنية جزءاً من ثقافة الحصة الدراسية ، وإذكاء التنافس الإيجابي بين الطلبة.
تشخيص
قالت عائشة المري، مدير ادارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم، إن الاختبارات الوطنية تشخص مواطن القوة والضعف في اداء الطالب، وتحدد نقاط القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين في المناهج التعليمية وفي عمليات التعليم والتعلم والتقويم، إضافة إلى مساعدة المعلمين في تقييم مدى جودة التحصيل والتقدم عند طلبتهم من خلال مقارنة نتائج طلبتهم في الاختبارات التي تجريها المدرسة بالاختبارات العالمية ، إلى جانب تزويد متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم بالمعلومات والبيانات اللازمة عن جودة عمليات التعليم والتعلم والتقويم بهدف اتخاذ القرارات والاجراءات التطويرية المناسبة.

