تحت شعار «نحو دور فاعل ومستقبل واعد للأسرة»

الشارقة تحتضن مؤتمر «مسارات النهوض بالأسرة العربية» ‬27 الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتضن مدينة الشارقة يومي ‬27 و‬28 من الشهر الجاري المؤتمر العلمي «مسارات النهوض بالأسرة العربية تحت شعار «نحو دور فاعل ومستقبل واعد للأسرة» والذي تنظمه منظمة الأسرة العربية بالشارقة، والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، وذلك بقاعة المؤتمرات بقصر الثقافة بالشارقة.

وقال جمال بن عبيد البح رئيس منظمة الأسرة العربية إن المنظمة حريصة كل الحرص على دعم وتعزيز رسالة الأسرة العربية والنهوض بها وفق رؤى ثابتة تنسجم مع هويتهم العربية وقيمهم الفاضلة ومواجهة تيارات العصر والتحديات المتلاحة، ولا شك أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات تسعى إلى توفير أقصى درجات الأمن والأمان الأسري للأسرة العربية و الإماراتية.

وأضاف البح: يأتي هذا المؤتمر انسجاما وتناغما مع توجيهات واستراتيجيات الدول العربية في دعم وتعزيز الثقافة الأسرية ومواجهة التيارات الدخيلة على مجتمعنا الآمن، كما يأتي المؤتمر توازنا مع الانجازات المبهرة لإمارة الشارقة في إرساء دعائم الاستقرار الأسري بفضل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتأكيدا أيضا من دعم وتعزيز أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام وسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس للأسرة بالشارقة للأسرة الإماراتية والعربية، كما يأتي هذا المؤتمر ليبني على نتائج المؤتمر العربي الإقليمي الذي عقدته المنظمة بالتعاون مع جمعية واعتصموا للأعمال الخيرية الليبية بعنوان «التضامن مع الأسرة العربية في زمن العولمة» وذلك في طرابلس خلال الفترة ‬6 -‬8 مارس ‬2010.

وأشار البح أن مؤتمرنا الجديد يهدف إلى مناقشة المسارات أو المداخل المقترحة للنهوض بالأسرة والارتقاء بحياتها ودورها، في ضوء تقييم واقع الأسرة العربية وما تعانيه أوضاعها من مشكلات وما تواجهه من تحديات على جميع الصُعد، والتأكيد على أولوية حماية الأسرة من الأخطار التي تتهددها، وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بالتوعية والتثقيف والتدريب، وتنفيذ البرامج المختلفة لتحقيق ذلك، بالإضافة إلى التركيز على أهمية الربط بين تقدم الأسرة وتقدم وتنمية المجتمع، بالإضافة إلى المثابرة على تعزيز مكانة الأسرة واستعادتها لوظائفها بالتشريعات والقوانين وتنفيذ البرامج ذات الصلة على أرض الواقع.

وقال البح: يضم المؤتمر عدة مرتكزات تتمثل في ثلاث محاور هي عبارة عن المسارات الثلاثة المقترحة للنهوض بالأسرة العربية، فهي خارطة طريق لتحقيق دور فاعل ومستقبل واعد للأسرة، تتميز فيه بمكانة مرموقة وتتعزز فيه قدراتها وإمكاناتها للارتقاء بمستوى حياتها وبنوعية حياة أفرادها.

وهي: حمايتها من التفكك بالتماسك والحيلولة دون التراجع وفقدان صفاتها وخصائصها التي جبلت عليها الأسرة العربية عبر التاريخ، واسترجاع الأسرة لوظائفها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها والقيام بهذه الوظائف بكفاية واقتدار، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الأسرة وتطوير قدراتها وأدوات ممارستها لحقوقها المشروعة ودورها التنموي وشراكتها المتكافئة مع المؤسسات الحكومية في التخطيط والتنفيذ واتخاذ القرار في الشؤون المتعلقة بها وبمجتمعها.

يناقش خلال المؤتمر عدداً من الأوراق البحثية يتبع كل منها تعقيب مكتوب. وذلك بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية والجلسة الختامية للمؤتمر، وعددا من العروض لتجارب وطنية بتنفيذ برامج وأنشطة مميزة ذات علاقة بأحد المحاور المذكورة، تضم قائمة المشاركات في الفعاليات نخبة مميزة وكوكبة من المؤسسات والرموز العربية حيث يشارك في أعمال المؤتمر والاحتفال بيوم الأسرة العربية لهذا العام: جامعة الدول العربية ووفود رسمية حكومية (وزارات الشؤون الاجتماعية، المجالس العليا لشؤون الأسرة وغيرها) وستوجه الدعوة لجميع الدول العربية، ومنظمات المجتمع المدني العربية المتخصصة بالأسرة وشؤون أفراد الأسرة (الطفولة، الشباب.. )، والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بقضايا الأسرة والشؤون الاجتماعية ذات العلاقة، ونخص بالذكر وكالات الأمم المتحدة (الاسكوا ــ منظمة العمل ــ منظمة اليونيسيف ــ اليونسكو ) ايسيسكو.... وأعضاء الهيئة العامة ومجلس إدارة منظمة الأسرة العربية، وضيوف يمثلون مؤسسات وجمعيات إماراتية وشخصيات لها اهتمام بقضايا الأسرة بخاصة وسائل الإعلام والتربية وغيرها، والجامعات ومراكز البحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، و الباحثون والمعقبون ورؤساء الجلسات المكلفون بإعداد أوراق علمية.

وكانت اللجنة الإعلامية للمؤتمر قد عقدت اجتماعاً أمس الأول برئاسة الدكتور أبوبكر حسين رئيس اللجنة الإعلامية بمقر منظمة الأسرة العربية بالشارقة وضم الاجتماع ممثلي كافة المؤسسات والدوائر والهيئات الإعلامية بالدولة، وذلك بهدف التأكيد على أهمية الفعالية والتغطية الإعلامية المتكاملة سواء على مستوى الدولة أو الوطن العربي باعتبار أن المؤتمر رسالة جريئة وواضحة للأسرة العربية.

«شؤون الأسرة» باستشاري الشارقة تبحث وضع الحضانات الخاصة في الإمارة

ناقشت لجنة شؤون الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أمس بمقر الأمانة العامة للمجلس تقريرا بشأن وضع الحضانات الخاصة في الإمارة إلى جانب مقترحاتها التي تود عرضها على المجلس الوطني الاتحادي، كما استعرضت تقريرا من بلدية الشارقة حول بطاقة الصحة المهنية والتي تخص موظف القطاع التعليمي الخاص.

وناقشت رأي لجان المجلس حول الموضوعات العامة في القوانين والشؤون الاجتماعية والصحية والشؤون الإسلامية والمرافق والتعليم والاقتصاد.

ترأست الاجتماع فاطمة سالم السويدي رئيسة اللجنة وحضرته خوله الحوسني مقررة اللجنة و أحلام حمدان بن جرش السويدي وميثا علي يولك اجتبي والدكتور عبدالله النجار والمهندسة خولة النومان ومثل الأمانة العامة أمل بن درويش كما حضر جانبا من الاجتماع خليفه سيف المهيري رئيس لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس وسعيد المزروعي عضو لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس.

من جانبه تقدم خليفة سيف المهيري رئيس لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالشكر للجنة شؤون الأسرة على اهتمامها بموضوع التوطين وأكد أن اللجنة ووفق توجهات المجلس الاستشاري تواصلت مع اللجان الدائمة في المجلس لتفعيل سياسات وبرامج التوطين عبر تقديم حزمة من الآليات المقترحة التي تراها اللجنة لتشجيع المواطنين على العمل في القطاع الخاص. الشارقة ــ «البيان»

Email