دراسة تسجيل قضية جنائية ضد المتعدين على مواقف المعاقين

«مراقب» يكشف أول مخالفة بالفيديو

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف «مراقب» ـ جهاز مراقبة التعدي على مواقف المعاقين في دبي مول ـ أول مخالفة من شخص استخدم سيارة عليها ملصق معاق، فيما تبين انه سليم ومن معه في السيارة وتم تسجيل المخالفة بالفيديو الذي أظهر صحة المخالفة وسوء استغلال مواقف المعاقين.

وقال العقيد سيف مهير المزروعي مدير الادارة العامة للمرور في شرطة دبي انه تم الاكتفاء في المرة الأولى بتسجيل مخالفة ضد الشخص خاصة بعد التأكد ان المركبة الموجود عليها الملصق غير مسجلة في فئة المعاقين، ولا حتى فئة كبار السن، وتم إبلاغ الجهة المعنية بالأمر.

وأكد العقيد المزروعي ان الادارة العامة لمرور دبي تدرس حاليا في حال ضبط أي شخص يستخدم مواقف المعاقين دون ان يكون مسجلا ضمن هذه الفئة تسجيل قضية مرورية جنائية ضده وعدم الاكتفاء فقط بالمخالفة، منوها الى انه لا يتم مخالفة فئة كبار السن عند توقفهم في تلك المواقف شريطة ان يكونوا من حاملي بطاقة «ذخر».

وأضاف العقيد المزروعي ان الجهاز المراقب الخاص بمراقبة مواقف المعاقين، والذي تم تركيبه مؤخرا في منطقة مول دبي رصد إحدى المركبات التي قامت بالتوقف في الموقف المخصص للمعاقين، وتبين ان المركبة عليها الملصق الخاص بالمعاقين، إلا أنه من خلال خاصية تسجيل الفيديو التي يضمها الجهاز تبين أن سائق المركبة ومن برفقته عندما نزلا منها لم يكن أحدهم معاقاً.

وتم استدعاء صاحب المركبة، وتبين أن أحد أقاربه معاق وليس صاحب المركبة الا انه استخدم الملصق الخاص به ووضعه على سيارته لتتاح له فرصة استخدام تلك المواقف خاصة وأن لديه عدة سيارات، منوها الى البعض يستغل هذه الملصقات استغلالاً سيئاً، ولابد للجهة المانحة له ان تراجع من يحمل هذه الملصقات وتقوم بإجراءات وقائية رادعة لسوء الاستخدام.

من ناحية أكد العقيد سيف مهير ان تطبيق تقارير الحوادث البسيطة قام بإصدار 1200 تقرير منذ تطبيقه وحتى اليوم، لافتا الى انه ساهم في توفير انتقال الدوريات ورجال المرور للحوادث البسيطة، وتوجيههم لأعمال أخرى، داعيا الجمهور الى تحميل التطبيق واستخدامه في حالة الضرورة.

Email