الداخلية تشترط توفير كشف بأسماء الركاب في حافلات نقل الحجاج

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عممت إدارة التنسيق المروري في وزارة الداخلية على جميع إدارات المرور والترخيص بالدولة الشروط الواجب توافرها في حافلات نقل الحجاج ومنها توفير كشف بالركاب مكتوب آلياً يشتمل على أسماء الركاب والغرض من قدوم الرحلة ومقصدها، مشيرة إلى أن الحافلات غير الملتزمة بالشروط لن تمنح شهادات تسفير من قبل إدارات الترخيص، وفقاً للعميد غيث الزعابي مدير إدارة التنسيق المروري والذي قال في تصريح لـ"البيان" إن من بين الشروط ألا يقل عدد الركاب عن 75% من سعة الحافلة وألا يقل عدد المقاعد في الحافلات عن 25 مقعداً ويفضل أن تكون من الحافلات الكبيرة المريحة المخصصة للنقل الطويل ذات سعة 45 مقعداً.

تعميم

وأشار إلى أن التعميم يتضمن ألا يزيد عمر الحافلة على 10 سنوات من سنة الصنع وأن تكون الحافلة مفحوصة فنياً وتحمل شهادة فحص فني مصدقة من الجهة المختصة في بلد تسجيل الحافلة وألا ينبعث دخان أو أبخرة مرئية من الحافلة.

وسائل السلامة

كما يتضمن التعميم أن تكون الحافلة مكيفة ومريحة للرحلات الطويلة ومزودة بجميع وسائل السلامة والطوارئ ومنها حقيبة الإسعافات الأولية والمثلث العاكس والعدة اللازمة لتغيير الإطارات مع إطارات احتياطية على الأقل وأداة لكسر الزجاج الجانبي من الداخل عند الحاجة. وأكد مدير عام التنسيق المروري أن الهدف من هذه الاشتراطات هو تأمين الحماية للحجاج ولسلامتهم وتجنباً لوقوع الحوادث ولضمان وصولهم سالمين لأداء مناسك الحج وعودتهم إلى أرض الدولة.

إلى ذلك تنفذ مديرية المرور والدوريات حملة توعية للحجاج في إطار حملة "سلامتك"، التي أطلقتها شرطة أبوظبي وتنفذها إدارة الإعلام الأمني، بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بالتعاون مع مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، لتوعية سائقي حافلات نقل الحجاج وقائدي المركبات التي تقل الحجاج بإجراءات السلامة المرورية، وتزويدهم بكتيبات إرشادية؛ وهدايا عينية تتضمن حقائب للأدوات الشخصية والإسعافات الأولية.

وكان عدد حملات الحج العام الماضي الذي عبر منفذ الغويفات البري الحدودي قد وصل إلى 500 حملة، وأعلن القائمون على المنفذ اكتمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج الذين بدأوا يتوافدون على المنفذ مع توفير كل التسهيلات لإنجاز إجراءاتهم بسهولة ويسر.

Email