ضبط وإحضار مصور وناشر الفيديو

التحقيق مع موظف حكومي اعتدى على سائق آسيوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالنيابة، أنه بعد انتشار فيديو يظهر قيام أحد الأشخاص، ويعمل موظفاً حكومياً في دبي، بضرب سائق من الجنسية الآسيوية، تم استدعاؤه للحضور فوراً إلى مركز شرطة المرقبات للتحقيق معه في الواقعة، مشيراً إلى أن الموظف حضر بالفعل واعترف بقيامه بضرب السائق في منطقة ديرة السبت الماضي أثناء عودته إلى بيته، بعد أن صدم سيارته وقام بسبه. وشدد المزينة على أن لا أحد فوق القانون والجميع سواسية أمام الأجهزة الأمنية والقضائية في دولة الإمارات .

 وقال المزينة: إن هذا التصرف فردي ولا يمت للشعب الإماراتي بصلة، وإن الواقعة لا تعبر عن الإماراتيين نهائياً، خاصة في الشهر الكريم الذي تشهد فيه الإمارات احتضاناً كبيراً لكافة الجنسيات على أرضها، منوهاً بأن الموظف أبدى ندماً كبيراً لقيامه بهذا التصرف، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يغضب ويضرب فيها شخصاً.ولفت المزينة إلى أنه تم التحقيق مع الموظف وإحالته إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات، كما تم استدعاء السائق الهندي للتحقيق معه في تفاصيل الواقعة.

مساءلة قانونية

ونوه المزينة بأنه لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتصوير الآخرين بدون إذن من النيابة العامة، أو بإذن كتابي من الأشخاص الذين يظهرون في التصوير، وأن أي شخص يقوم بنشر صور أو فيديو مسيء للسمعة سيتعرض للمسائلة القانونية، لافتاً إلى أنه تم إصدار أمر ضبط وإحضار لمصور وناشر الفيديو للتحقيق معه حول سبب نشره وتوزيعه بهذه الصورة المسيئة للسمعة.

وأكد أنه كان من الأفضل أن يقدم مصور الفيديو التسجيل إلى الشرطة كدليل إدانة، وألا يقوم بتوزيعه مخالفاً القانون.

وقامت شرطة دبي بإغلاق الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي و"يوتيوب"، محذرة من إعادة نشره أو تداوله أو توزيعه.

بلاغ ضد المصور

من ناحية أخرى، أكدت زوجة الموظف في اتصال هاتفي مع "البيان"، أنها تفاجأت وزوجها والأسرة عصر أمس بانتشار فيديو يظهر زوجها يضرب أحد السائقين من الجنسية الآسيوية، وبعدها بساعات قليلة، تلقى اتصالاً من الشرطة بضرورة الحضور إلى مركز شرطة المرقبات، لاتهامه بالضرب والاعتداء على سلامة الغير.

ولفتت الزوجة إلى أن زوجها أخبرها بما حدث بعد عودته إلى البيت، ولم يكن يعلم أن أحداً يصوره، وأبدى وقتها ندمه على هذا الفعل، مؤكداً أن السائق وجه له كلمات سب قبيحة أخرجته عن شعوره بعدما صدم سيارته في شارع خالد بن الوليد، مشيرة إلى أن زوجها يعاني من أمراض القلب والسكر والضغط. وأوضحت الزوجة أن الجميع يعرف عن زوجها حسن الخلق، وأنه ليس من الأشخاص المتهورين، ولم يسبق له أن تعدى ولو لفظياً على أي شخص، منوهة بأنهم تقدموا ببلاغ إلى مركز شرطة القصيص مساء أمس الأول ضد مصور وناشر الفيديو.

وأكدت أنه منذ انتشار الفيديو، وانقلبت حياة الأسرة رأساً على عقب، وبدأت الاتصالات تنهال من كل حدب وصوب، إلا أن الجميع ممن يعرفون الزوج لم يصدقوا ما شاهدوه، لافتة إلى أن زوجها يمر بظروف نفسية وصحية سيئة جداً بسبب هذا الفيديو.

إشادة حقوقية

ثمنت جمعية الإمارات لحقوق الإنسان سرعة استجابة شرطة دبي في القبض على مسؤول في دائرة حكومية اعتدى على سائق آسيوي الجنسية، بسبب خلاف على أولوية السير وحادث بسيط، وهذا يدل على سيادة القانون في الدولة.

واعتبرت جمعية الإمارات لحقوق الإنسان أن هذا الفعل المُشين من قبل المسؤول ضد القانون ويتناقض مع حقوق الإنسان، بالإضافة إلى انه تصرف فردي لا يعبر إطلاقاً عن الشعب الإماراتي واحترامه للقانون، وتقديره لضيوف الدولة وأبنائها والقاطنين على أرضها، وهو ما تؤكد عليه باستمرار القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. دبي ــ البيان

Email