خلال جلسة رمضانية نظمها نادي دبي للصحافة

ضاحي خلفان : أمن الخليج خط أحمر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي أن أمن الخليج خط أحمر ليس ضد إيران فحسب بل محرم على الاخوان المسلمين ولن يكون الخليج محكوما اخوانيا بل سيكون محكوما بحاكم اختاره الشعب ،لافتا إلى أن دولة الإمارات ببساطتها وتواصل ابنائها وتلاحمهم الشعبي لديهم ولاء يتمثل في الوفاء والإخلاص والمناصرة، فالوفاء لا يكون إلا لعهد قطعناه كقبائل أن يكون هؤلاء شيوخنا، والاخلاص ألا تشرك بوطنك وطنا آخر وهناك من يحمل ولاء آخر، ونقصد بالمناصرة أن تناصر أخاك ظالما أو مظلوما، فإذا رأينا حكومتنا مظلومة نناصرها، وإذا كانت ظالمة نقدم لها النصح، والأسر الإماراتية عندما ترى قصورا في شيء معين تتحدث عن هذا القصور عند الشيوخ وعبر وسائل الإعلام .

وقال" إن الشفافية هي العنوان بينه وبين الآخرين، وإنه لا يمكن له أن توصد الابواب أمام السائلين، أو المتعاطين في كل شؤون الحياة".

جاء ذلك خلال جلسة رمضانية نظمها أول من أمس نادي دبي للصحافة في قاعة الشيخ مكتوم في مركز دبي التجاري العالمي ،بعنوان "قيادات على شبكات التواصل الاجتماعي ...التأثير والتأثر " قدمها معالي الفريق ضاحي خلفان وأدارها الإعلامي سامي الريامي رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم ، بحضور علي شهدور مدير تحرير صحيفة «البيان» وعدد من كبار المسؤولين والإعلاميين .

تعريف

وفي بداية الجلسة قدم سامي الريامي القائد العام لشرطة دبي وقال إنه يمتلك تجربة ثرية في التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي ويعتبر من أبرز القيادات التي دخلت هذه المواقع وأثرت وتأثرت بها ،مشيرا إلى أكثر من مليوني مغرد عربي على التويتر.

وبعدها بدء معالي ضاحي خلفان بالحديث عن تجربته في مجال التواصل الاجتماعي وقال يسعدني اليوم بأن أكون بينكم للحديث عن كل ما يهم الشأن المحلي وغير المحلي ،لافتا إلى أن سامي الريامي وقبل الدخول إلى الجلسة الرمضانية سأله كيف تريد طبيعة الأسئلة ،فأجبته والكلام لضاحي خلفان إن الابواب مفتوحة أمام الحضور وليس لدي أي مانع في طرح أي سؤال، فلقد تعلمنا من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله" الشفافية في المواجهة بيننا وبين الآخرين ولا نمنع أي سائل عن طرح سؤاله فإذا كانت لدينا الإجابة نرد عليه، وإذا لم نمتلكها فلا نخجل من القول بأننا لا نعرف ،معتبرا أنه لا يمكن بأي حال من الاحوال إغلاق الابواب في وجه السائلين فيما يتعلق بجميع شؤون الحياة .

وأشار معالي الفريق ضاحي خلفان في بداية حديثه عن مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن الكثير من الشخصيات والمحبين نصحوا بالخروج من التويتر، وعدم الدخول في مهاترات لأن البعض يهاجم بكلمات بذيئة، ومع ذلك كانت لدي نظرة مختلفة هناك من المحبين وهناك من يقول كلمات بذيئة، لافتا إلى أن مستخدمي التوتير في الوطن العربي عقلاء وصبية.

وبرر معاليه عدم إغلاق التويتر على الشخص البذيء وترك الباب امامهم مفتوحا لمعرفة من أين تأتي الهجمات ومن أين تأتي المسبات والشتم والحقد، معتبرا أنه يجب أن يعرف تلك الاتجاهات أين تذهب وهذا ما يسمونه في علم الشرطة استقصاء لرأي من حولك فيك .

صراحة شديدة

وقال معاليه: إنني على يقين لم ألعب لعبة كما يلعبها البعض ولم أتستر وراء مسميات معينة لأقول وجهة نظري بصراحة التي قد تحتمل الصواب أو الخطأ، ونحن اليوم في عالم أصبح العديد يتعاملون مع وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلالها يمكن أن ترى مستويات وحجم العقول الراقية وتلك التي لا تزال تأخذ الحوار في الشتم والسب وهناك بعض الشتائم فيها اعتداء على الوالدين وكثير منها صدرت من دول ذات شعوب فيها من الحكمة والثقافة .

وتابع معالي الفريق ضاحي خلفان: إنني باق على التويتر أغرد ماعدا شهر رمضان "اللهم أنني صائم" ،مشيرا إلى أن موقفه من وسائل التواصل الاجتماعي واضح، واحيانا عندما يتعكر صفوه يرجع إلى عقلية "أهل الجميرا " ويفش خلقه، معتبرا أن الانسان له طاقة وقدرة تحمل وأن بإمكانه رد الشتيمة على كل شخص لكن من بين ألف شخص يمكن أن يرد على اثنين .

فهم وإدراك

وذكر معاليه أن وسائل التواصل الاجتماعي ليس كل من يتعامل معها على قدر كبير من الفهم والادراك في الحوار، وبعد خمس سنوات الامور ستتغير، وهناك في الوطن العربي أناس صامتون وعندما جاء التويتر اختفوا وراء صورة وبدأوا يشتمون وهذا دليل على القهر والاضطهاد الذي يعانون منه، داعيا شباب الإمارات لتجاوز الاحقاد والضغائن، وبعدها قاطعه سامي الريامي وقال: كنت شخصيا أقول إنه يجب على ضاحي خلفان ألا يدخل مع هؤلاء الجماعات في مهاترات على مواقع التواصل الاجتماعي، فأجابه قائد عام شرطة دبي لدي أكثر من 170 ألفاً يتابعوني على التويتر منهم من المحبين والمحايدين وهناك من 3 إلى 4 آلاف يهاجمونني .

صورة سلبية

وأوضح معالي الفريق ضاحي خلفان بأن هناك من يشعر بإحباط كبير عندما يتحدث ضاحي خلفان بصورة رجل أمن، وأن الكثير من الدول العربية في الماضي والحاضر لا تزال صورة رجل الأمن ذلك الرجل الذي يمسك عصا، وذلك بسبب رواسب الماضي، فيما صورة رجل الأمن في الإمارات تغيرت كثيرا مع إدارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج دبي للاداء الحكومي المتميز وأصبحنا اليوم كرجال أمن نسعى إلى تقديم الافضل للناس، ففي شرطة دبي نجتمع كل 3 أشهر لبحث كيفية تحسين الخدمات التي نقدمها للجمهور، ومنذ 12 سنة تغيرت نظرة الادارة الحكومية وأصبحت الآن نظرة الحكومة الرشيدة هي السائدة .

بدوره سأل سامي الريامي معالي الفريق ضاحي خلفان كونه شخصية مقربة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ويمتلك الجرأة في التغريدات بأن هل هناك ضوء أخضر؟ ، فأجابه معالي الفريق ضاحي خلفان: بداية من سمى التغريدة في التوتير تصريح صحافي، فالتغريدة لا يجوز تناقلها عبر وسائل الإعلام لأنها حوارات داخلية على التوتير ولو تناقلناها قللنا من أهمية التصريح الصحافي، وأنا ليس من اليوم أقول رأيي بصراحة بل أباً عن جد أقول رأيي ويحتمل الصواب والخطأ، وأي تغريدة لا دخل للحكومة فيها وعندما أغرد أتحدث كمواطن إماراتي يعبر عن رأيه، والحقيقة إن الدول العربية التي ينادي فيها المسؤولون أنهم ظلموا في عهود ماضية لما استلموا السلطة بدأوا يقولون ياضاحي لا تتحدث أو تقول هذا أو ذاك ، مشيرا إلى أن كل ما يقوله على التويتر يخص ضاحي خلفان المواطن ولا يتكلم باسم شرطة دبي أو كمسؤول".

وسيلة رسمية

وفي رده على سؤال أحد الحضور كيف نفصل بين العام والخاص على فضاء مفتوح أمام الجميع، قال معالي الفريق ضاحي خلفان: الفرق بين الخاص والعام بحسابك على التويتر مثل الفرق بين الهاتف الذي يعود لشرطة دبي وهاتفي الخاص، وهناك دول عربية لا تفرق بين العام والخاص.

وأضاف معاليه إن أحد المتابعين له بالتوتير سأله هل لديكم قدرة على الوقوف أمام الحاكم، فأجابه ليس لدينا فخامة أو صاحب الجلالة شيخنا نقول له ياطويل العمر والمشكلة لا أحد يدري كيف نتعامل في الإمارات نحن لا نتعامل بألقاب وسيادة، وعندما منحت لقب معالي سألت الله عز وجل أن لا يغرني وأبقى ابن الإمارات .وقال معاليه" " لقد تعودنا أن نبدي آراءنا ومظلمتنا بكل حرية أمام حكامنا وشيوخنا منذ عهد الشيخ راشد آل مكتوم ومازالت لدينا تلك البساطة في التعامل مع حكامنا حتى اليوم".

وأشار إلى أن منصب قائد الشرطة ليس منصبا سياسيا والتويتر لا يلزمه بأن يكون رجل بوليس،لافتا إلى أن التويتر موقع تواصل اجتماعي يحق له من خلاله التغريد وقول القصيد، ومن الخطأ أن نأخذ هذه الوسيلة كوسيلة رسمية دعونا نتحاور من خلالها كوسيلة تواصل اجتماعي وليست تواصل سياسي، منوها إلى أنه لم يدخل في السياسة في هذه الوسيلة إلا بعد أن هوجمت الإمارات بشكل عشوائي.

تصويب

أشار معالي الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي إلى أن المقبوض عليهم في الإمارات مؤخرا هم ليسوا معتقلين ولكنهم فقط يتم تقويمهم وإعادتهم إلى الطريق الصحيح لأنه لا يعقل أن يذهب أحدهم إلى المرشد وينصبه أميرا، وقال معاليه: " ليعلم الجميع أنه لا يجوز التدخل في شؤون دول ، ومن يضع رأسه برأس دولنا لن نرضى، ولن يهمنا بل عليه أن يعرف أن من يحاول مناطحة دول الخليج سوف ينهار".

 11 خدمة جديدة

في مداخلة لعلي شهدور مدير تحرير صحيفة «البيان» قال: إن تواصل ضاحي خلفان الاجتماعي كان سابقا للتويتر من خلال المجالس، وسأله هل أثرت التغريدات في قراراته المتعلقة بشرطة دبي ،إضافة إلى أنه كتب في تغريدة قبل شهر رمضان أن هناك 16 خدمة جديدة في شرطة دبي، فأجاب ضاحي خلفان إن 11 خدمة جديدة في طور تجهيزها ولو حدثت ستنقل شرطة دبي نقلة نوعية على مستوى الدوائر الحكومية في الإمارات، وهذه الخدمات عبارة عن حزمة خدمات إلكترونية لإنجاز المعاملات عن بعد .

قائد عام شرطة دبي: حسابي على «تويتر» شخصي وليس رسمياًأكد معالي الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي إن حسابه على التويتر شخصيا وليس رسميا وهناك موقع رسمي لشرطة دبي على التويتر وأنه يعرف لعبة تلك المواقع جيدا ، وكان من الممكن ان يلعب ذات اللعبة التي يلعبها المسيئون إليه، ويطل باسم وهمي للتستر خلفه ويقول ما يشاء لافتا إلى أن ضاحي خلفان لا يعرف أي ساتر.

وقال معاليه:" نحن في عالم اليوم أصبحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي تمارس من قبل فئة وهذا يظهر مدى مستويات العقليات في الوطن العربي ، وتوضح أيضا العقول الراقية ، والاخرى البذيئة ،لافتا إلى انه كان يتوقع من بعض الشعوب العربية أنها تتمتع بالحكمة والعقل والرزانة ، ولكن للأسف خرج منها أناس يسبون بالوالدين.

تغيير

وردا على سؤال بعد دخول ضاحي خلفان إلى التويتر ماذا تغيير في ذهنيته، وكيف يفسر الحملة الشرسة على أمن الامارات ، أجاب معاليه إنه بعد دخوله إلى التويتر كشف له أن بعض الدول الخليجية فيها نسبة كبيرة من الأخوان المسلمين أو من المؤيدين لهم ولم يكن يعرف أن حجم الاخوان في تلك الدول كبير التي يتوجب عليها التيقظ ،لافتا إلى أن هذه الجماعة كلما اتسعت كلما زادت البلبلة .

وقال إن هناك بعض المسؤولين يظهرون أنهم سلفيون ولكنهم في الحقيقة ينتمون إلى الاخوان، وأنه بعد دخوله إلى التويتر ظهر له أن هناك من يخطط فعلا على مستوى دول الخليج للإطاحة بالحكومات الخليجية على المدى البعيد ويخططون لأن يأتوا بالخلافة الموعودين بها ، فإذا ذهب أحد من الدول الخليجية إلى مرشد الاخوان وبايعه البيعة الكبرى والصغرى يوعده بأنه سيكون أميرا على أحد المناطق ،ونحن في الحقيقة أمام مواجهة خليجية عظيمة مع الاخوان المسلمين ،وهم يهاجموننا لأننا نعتز بشيوخنا وإذا كان الاخوان حريصين على شيوخهم فنحن ايضا حريصين على شيوخنا ولنبقى النظام بعيدا عن التيارات السياسية الهوجاء، ولقد أثبتنا في دولة الإمارات أن نظام الحكم لدينا حقق إنجازات أكثر من أنظمتهم .

وقال معالي الفريق ضاحي خلفان: إن المطلوب أن تكون هناك حكومة رشيدة في أي بلد عربي بغض النظر عمن يحكم تلك البلد ،وإذا نظرنا إلى الممارسات في الامارات أعتقد أننا توجهنا نحو إداء الحكومة الرشيدة ولا أقول إننا أكملنا البناء لكننا نسير في المنحى والاسلوب السليم ضمن خططنا وإذا لم يحقق مسؤول خطط مؤسسته فعليه أن يغادر المكان ويتركه لغيره .

وأوضح معاليه بأن نلسون مانديلا عندما جاء إلى الإمارات ألقى كلمة قال فيها الهدف من الديمقراطية تحقيق الرفاهية للشعوب وأنتم مرفهون.

وكشف الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي عن وجود من يخطط لقلب أنظمة الحكم الخليجية لافتا إلى أنه على الاخوان المسلمين أن يثقوا أنهم إذا ضربوا رأسهم برأس الخليج فلن يخرجوا من تلك الدوامة ، وعلى جميع دول الاخوان في الوطن العربي ، في الشام ، ومصر ، وافريقيا ان يدركوا ان الخليج خط أحمر عليهم ، وليس خطا أحمر على ايران فقط بل هو محرم على الاخوان لأن دول الخليج محكومة بارادة شعب منذ الأزل.

قائد عام شرطة دبي: الإمارات تسير في الاتجاه والتنمية الصحيحين

أعلن معالي الفريق ضاحي خلفان خلال المجلس الرمضاني أنه لا توجد أزمة بينه وبين الاخوان المسلمين، ولكن بينه وبينهم قضية لافتا انه لا دخل له بما هم فيه في مصر أو أية دولة أخرى، و أنه لم يتدخل في السياسة الا عندما هوجمت الإمارات بشكل عشوائي وبهجمة شرسة مؤكدا أنها حملة مخطط لها.وأكد معاليه: إننا في الإمارات لسنا متخوفين ، وقضية الاخوان قضية صغيرة وليست أزمة ، ونريد بالمتورطين في هذه القضية العودة إلى العقول الخليجية لأنه لن ترتقي المنطقة إلا إذا ارتقت منطقة الخليج ، ولن يكون للخلافة نصر أو راية خفاقة إلا إذا انطلقت من الجزيرة العربية، وتقدم الامة مرهون بارتقاء تلك الارض

وأشار معاليه إلى أن دول الخليج لو حدثت فيها حركة أخوان سوف يهب مجلس التعاون الخليجي يدا واحدة لوضعهم في المكان الصحيح، لافتا إلى أنه ينبغي على من يخاطبنا أن يستخدم عقله ويتأكد أن العبرة فيمن يحرك الامور بالاتجاه الصحيح الحكمة وليس الكثرة وأن الامارات تسير في الاتجاه الصحيح والتنمية الصحيحة.وأوضح معالي الفريق ضاحي خلفان أن حزب الاخوان يستهدف أحداث بلبلة في المنطقة بسبب الدعم الذي يتلقونه من الغرب من مجتمعات مدنية غربية تتعاطى معهم وتساندهم من أجل تحقيق اهدافهم ،لافتا إلى أن الجامعة العربية انتهت تقريبا واصبحنا بين اللبراليين والاخوان والخليجيين. وأن دول الخليج يمكنها اتخاذ موقفا موحدا تجاه الاخوان .

وأشار إلى أن سوريا لو وقعت في يد الاخوان المسلمين يعني هذا أن دول الخليج ستواجه مشكلة كبيرة، معبرا عن استغرابه كيف تقبل اميركا الاخوان في مصر وترفضهم في غزة فهناك لعبة دولية ،والمسألة مخطط لها والوطن العربي مستهدف وكلما زادت اموالنا وصناديقنا السيادية في بنوكهم كلما تكالبوا على سرقتها وخططوا لإحداث بلبلة في الوطن العربي، وهذا ما يذكرنا ماذا فعل الغرب في القرن الثامن عشر عندما ارادوا أن يأتوا إلى المنطقة لسلب ثرواتها وارسلوا من يستكشف تلك الثروات في زمن رئيس الوزراء البريطاني وبعدها قال أحدهم لا يمكننا أن نحتل تلك البلدان واعطونا مبررا لذلك فاقترح أحدهم بأنه وجد المبرر فقال إن الهدف الاساسي الاستيلاء على الثروات ويجب أن نخفي هذا الهدف ونعلن أننا سنحرر تلك الشعوب من حكامها المستبدين، وكان الهدف غير المعلن الاستيلاء على ثروات العرب.

Email