كشفت الدكتورة ليلى المرزوقي رئيس مكتب الحوكمة الطبية إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي في تصريح لـ " البيان " أنه الهيئة أنذرت 11 منشأة صحية في دبي وسحبت تراخيص طبيبين وأوقفت ثلاثة أطباء بشكل مؤقت خلال النصف الأول من العام الجاري .

وقالت إن إدارة التنظيم الصحي في الهيئة تلقت خلال النصف الاول من العام الجاري 252 شكوى من الجمهور بطرق مختلفة من خلال الهاتف أو الإيميل أو مكاتب إدارة التمويل الصحي، تم رفض 110 شكاوى منها وتحويلها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، نظرا لأنها شكاوى مالية أو على منشآت طبية تابعة لمدينة دبي الطبية أو لوزارة الصحة، بينما بقية الشكاوى والبالغ عددها 142 شكوى تخص إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي.

وأوضحت الدكتورة ليلى المرزوقي أن عند تلقيها لأي شكوى تقوم بتصنيفها إذا كانت إدارية أو اخلاقية أو تتعلق بمؤسسات التأمين والامور المالية، أو شكاوى طبية،لافتة إلى أن إدارة التنظيم الصحي تتعامل فقط مع الشكاوى الطبية.

تصنيف الشكاوى

وأضافت إنه يتم تصنيف الشكاوى إلى ثلاث مستويات "كبيرة ومتوسطة وصغيرة " من حيث الحدث ، مشيرة إلى أن مكتب الحوكمة في هيئة الصحة بدبي يستقبل الشكاوى وثمة خطة من قبل إدارة التنظيم الصحي لتقليل عدد الشكاوى وذلك عن طريق إقامة ورش عمل تدريبية للقطاع الطبي في امارة دبي وإرسال رسائل توصيات لتطوير إدارة المستشفيات الحكومية والخاصة في دبي .

حيث نقوم بزيارتهم بشكل دوري ونقدم توجيهات للطبيب المشتكى عليه ونقوم بالتدقيق الطبي على عمله ونجري تدقيقات على اقسام بعض المستشفيات ونزودهم بتوصيات ونطلب منهم خلال فترة محددة تطبيق تلك التوصيات وإلا سيتم فرض غرامات عليهم وقد تصل غرامة المخالفة إلى إغلاق القسم المعني في المنشأة الصحية .

وأشارت إلى أن إدارة التنظيم الصحي في الهيئة تهدف إلى تطوير الخدمات الصحية في إمارة دبي وجعلها جدير بثقة أفراد المجتمع ،وذلك من خلال تشجيع مشاركة المرضى والمراجعين للمنشآت الصحية في الإدلاء عن الشكاوى الطبية والإجراءات المطلوبة لتقديمها، مشيرة إلى أن الشكوى الطبية هي رسالة خطية أو شفهية تعبر عن عدم رضا المريض أو من ينوب عنه عن الخدمة الصحية المقدمة من قبل منشأة صحية معينة أو من إي كادر طبي .

وأوضحت الدكتورة المرزوقي أن إدارة التنظيم الصحي في الهيئة تتعامل مع الشكاوى الطبية ذات العلاقة بالخدمات الصحية أو جودتها فقط، وتتمثل أهدافها في التفاعل مع الشكاوى الطبية بصورة واضحة وصحيحة والقيام بالتحقيق في الشكاوى الطبية في أسرع وقت ممكن، والاستفادة من الشكاوى الطبية في تحسين الخدمات الصحية في إمارة دبي وتؤخذ جميع الشكاوى بعين الاعتبار.

وفيما يتعلق بالخطأ الطبي أشارت إلى أن الخطأ الطبي هو الخطأ الذي يرجع إلى الجهل بأمور فنية يفترض في كل من يمارس المهنة الإلمام بها أو الذي يرجع إلى الإهمال أو عدم بذل العناية اللازمة، لافتة إلى أن المسؤولية الطبية لا تقوم في الحالات الآتية:

إذا كان الضرر قد وقع بسبب فعل المريض نفسه أو رفض للعلاج أو عدم اتباعه للتعليمات الطبية الصادرة إليه من المسؤولين عن علاجه أو كان نتيجة لسبب خارجي، أو إذا اتبع الطبيب أسلوباً معيناً في العلاج مخالفاً لغيره في ذات الاختصاص مادام أسلوب العلاج الذي اتبعه متفقاً مع الأصول الطبية المتعارف عليها، وإذا حدثت الآثار والمضاعفات الطبية المعروفة في مجال الممارسة الطبية وغير الناجمة عن الخطأ الطبي.

مسؤوليات

 

 

يعتبر قسم التنظيم الصحي من أهم أقسام أدارة التنظيم الصحي التي تعنى بتطوير الانظمة والمعايير الصحية لجميع الأفراد والمنشآت الصحية بإمارة دبي، وتتلخص مسؤولياته في وضع معايير ومبادئ توجيهية لسياسات الترخيص (نطاق الممارسة ، قواعد السلوك.. الخ)، تطوير التشريعات الثانوية لتنظيم الصحة المهنية (قانون الصحة المهنية)، تحديد واعتماد «أفضل الممارسات» على الصعيد المحلي والعالمي، إضافة إلى وضع معايير ومبادئ توجيهية وسياسات للمنشآت والخدمات والمعدات الطبية الحيوية، تطوير آليات وإجراءات لوضع معايير الاعتماد.

 

حقوق

 

يحق للمريض المتضرر أو من ينوب عنه " بعد الحصول على موافقة رسمية أو ضمنية" تقديم شكوى طبية بخصوص إجراء طبي من قبل المنشأة الطبية، وبعد تقديم الشكوى تتم الإجراءات التالية: يتم إخطار المشتكي باستلام الشكوى خلال يومي عمل من استلامها.

وإذا تطلب الأمر سوف يقوم ممثل من إدارة التنظيم الصحي بالاتصال به لمقابلته، وسيتم الاتصال بالمعنيين للحصول على المعلومات الخاصة بحالة المشتكي وسجله الطبي، وإذا كان المشتكي يرغب باقتراح طريقة معينة لحل شكواه سيأخذ طلبه بعين الاعتبار .