تعتزم محاكم دبي إطلاق مبادرة "الدليل" خلال العام المقبل،والتي تُعنى بتوجيه المراجعين من خلال تواجد موظفي شعبة توجيه المتقاضين في أرجاء المحاكم لتوجيه المتقاضين إلى الإجراءات الصحيحة عبر استخدام الأجهزة الإلكترونية اللوحية.
وأشار شمس الدين بدوي رئيس شعبة توجيه المتقاضين في محاكم دبي إلى توجيه الشعبة لـ 7 آلاف و 100 متقاض في إدارة خدمات القضايا في محاكم دبي منذ بداية العام وحتى شهر مايو الماضي، لافتاً إلى أن أكثر الخدمات المقدمة تتمثل في إصدار رسائل الاستعلام عن التصرفات العقارية حيث بلغ عددها 110 رسائل، في حين بلغ عدد الاستفسارات العامة 6 آلاف استفسار.
وقال إن عدد رسائل الاستعلام عن التصرفات العقارية خلال العام الماضي بلغ 4 آلاف و179 رسالة، ووصل عدد الاستفسارات العامة إلى ألفين و2530 استفسارا.
وأوضح أن هدف الشعبة تقديم الخدمات لشريحة كبيرة من المتقاضين والمتعاملين في محاكم دبي، عبر توجيههم وإرشادهم للإجراءات المتبعة كل حسب احتياجاته ومتطلباته، والأوراق والمستندات المطلوبة منه قبل تقديم معاملته إلى الإدارة أو القسم المعني، بهدف تيسير وتسهيل عملية التقاضي.
خطة
وأكد بدوي أن الشعبة تحرص على تقديم الخدمة للمتعاملين بشكل متميز حيت تستقبل أكثر من 60 مراجعا يومياً كحد أدنى بمختلف الطلبات والاحتياجات، وهو ما يعتبر نجاحا نسبيا مقارنة بعدد الموظفين المدربين للقيام بمثل هذه النوعية من الأعمال.
وقال بدوي إن أغلب الطلبات التي ترد إلى الشعبة تتمثل في استفسارات تخص القطاع العمالي والعقاري من طلبات إلكترونية، وكيفية فتح الدعاوى والرسوم الخاصة بها، مشيرا إلى أن الشعبة وفرت في السياق ذاته لمتعاملي محاكم دبي خدمة الإنترنت المجانية ودون مقابل، عبر تجهيز عدد من أجهزة الحاسب الآلي المزودة بخط للإنترنت فائق السرعة لخدمتهم، لافتا الى أن مقر الشعبة يعتبر مناسباً لخدمة المتعاملين كونه في منطقة الخدمات العامة والقريب من المدخل الرئيس للمحاكم، بجانب البنك ومكتب السفريات والاستراحة بهدف التسهيل على المتقاضين.
مبادرات
وأوضح أن الشعبة حرصت على القيام بالعديد من المبادرات التي تهدف الى التسهيل على المتقاضين منها خدمة "تساهيل" التي تم إطلاقها لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم استلام معاملتهم من بدايتها وحتى إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بها، وتسليم صاحب المعاملة أوراقه بعد الانتهاء بشكل تام منها، منوها بأن الخدمة لاقت نجاحاً لافتاً بين المتعاملين كونها خدمة إنسانية في المقام الأول منذ البدء بتنفيذها.
وقال إن لدى الشعبة مبادرة باسم "الرسالة الإلكترونية" وهي خدمة عن الاستعلام وإصدار رسائل الاستعلام عن التصرفات العقارية، دون الحاجة لمراجعة المتقاضي لمبنى المحاكم، وذلك من خلال قيام المتقاضي بإرسال بيانات المشروع، وصورة عن المستند على البريد الالكتروني الذي سوف يتم إنشاؤه من قبل الشعبة، ويتم إصدار الرسالة، مشيرا الى أن هناك العديد من مكاتب الطباعة المعتمدة من قبل محاكم دبي أبدت رغبتها بالتعاون في توصيل الرسائل إلى دائرة الأراضي والأملاك دون رسوم، كما يتم دراسة إمكانية توصيل الرسالة للمراجع بعد انتهاء دائرة الأراضي والأملاك من إصدار الرد دون الحاجة إلى ورودها للمحكمة، مما يُسهل العمل على موظفي الشعبة والمراجعين في آن واحد.
وفي السياق ذاته ، أشار رئيس شعبة توجيه المتقاضين إلى أن شعبة توجيه المتقاضين في إدارة خدمات القضايا أطلقت مبادرة جديدة مؤخرا وهي "التوجيه الإلكتروني" وهي عبارة عن حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة والتي تشمل خدمتي الاستفسارات العامة الإلكترونية، ورسائل الاستعلام العقارية الإلكترونية، سعياً من محاكم دبي لتقديم خدمات متميزة للمتعاملين، ومن منطلق حرصها على تيسير عملية التقاضي بالاعتماد على الأنظمة الإلكترونية التي تزخر بها محاكم دبي. استعلام إلكتروني
أوضح رئيس شعبة توجيه المتقاضين أن خدمة رسائل الاستعلام العقارية الإلكترونية، تُعنى بإصدار رسائل الاستعلام عن التصرفات العقارية دون الحاجة لمراجعة المتقاضي للشعبة عن طريق البريد الإلكتروني، وذلك للاستعلام عن تاريخ الموافقة على المشروع وبيان موعد انجاز المشروع والاستفسار عن حسابات الضمان، وبيان المشروع في حال تم تسجيله بالسجل المبدئي أو النهائي من عدمه، وذلك قبل رفع الدعوى.
