أعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، عن إطلاق وتطوير حزمة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة للمتعاملين، وذلك في إطار سعيها لتوفير خدمات الكترونية مبتكرة تلبي رغبات وتطلعات المتعاملين، بحيث يتمكنون من إنجاز مختلف معاملاتهم إلكترونيا دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة العملاء، إضافة إلى تخفيف الضغط عن مراكز خدمة العملاء، وتخفيف عدد المكالمات الواردة لمركز الاتصال.
وأكد الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات تحرص بصورة مستمرة على تنويع القنوات التي تقدم من خلالها خدماتها للمتعاملين، ومن أهم هذه القنوات هي شبكة الإنترنت، حيث وضعت الهيئة استراتيجية متكاملة لتحويل الخدمات وتوفيرها على شبكة الإنترنت، وفقاً لرؤية وتوجهات الحكومة الإلكترونية، مؤكداً أن المبادرات والأنشطة التي قامت بها الهيئة في مجال الخدمات الإلكترونية ساهمت في تسهيل الإجراءات الخاصة بخدمات المتعاملين.
خدمات متعددة
وقال: (تشمل الخدمات الإلكترونية السريعة التي تم إطلاقها الشهر الماضي، الاستفسار عن استبدال رخصة القيادة الصادرة من أي دولة أخرى، برخصة قيادة صادرة من هيئة الطرق والمواصلات، والاستفسار عن وضع المركبات ان كانت بحاجة إلى فحص فني لتجديدها، وذلك من خلال رقم اللوحة أو رقم الشاصي، والاستفسار ودفع المخالفات المسجلة باسم الشركات.
والاستعلام ودفع المخالفات من خلال رقم الملف المروري، أو رقم اللوحة، أو رقم المخالفة أو رقم رخصة القيادة، وكذلك الاستفسار عن رصيد بطاقة التعرفة الموحدة (نول)، إضافة إلى الاستعلام عن تعرفة استخدام مترو دبي عن طريق تحديد محطة الانطلاق والوصول، بالإضافة إلى اختيار فئة بطاقة (نول)، إلى جانب الاستعلام عن كمية انبعاث الكربون من السيارات بالمقارنة مع المقاييس العالمية، لتشجيع السكان على الإسهام في الحفاظ على البيئة).
وأضاف: (قامت الهيئة خلال الفترة من شهر يناير من العام الماضي، وحتى شهر فبراير الماضي، بتحديث بعض الخدمات الإلكترونية، شملت في المرحلة الأولى خدمة إصدار وتجديد بطاقات المواقف الموسمية، وتحديث الدليل الإلكتروني لخدمات الهيئة، وتم في المرحلة الثانية تحديث خدمات شركات الامتياز والنقل الفاخر، وشملت المرحلة الثالثة تحديث خدمات تصريح الحمولة الزائدة لشركات النقل.
وتصاريح الهدم والبناء لشركات المقاولات، وحجز المواقف للشركات والمطاعم، واستغلال حرم الطريق، مشيرا إلى ان الهيئة قامت أيضاً بتحديث الموقع الإلكتروني لجائزة دبي للنقل المستدام ليصبح جزءاً من الموقع الإلكتروني للهيئة، وتم إعادة تصميم الموقع وتعديل خدمة تقديم الطلبات).
وأشار الطاير الى أن إجمالي عدد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة أرتفع من 24 خدمة (إجرائية ومعلوماتية) في العام 2005، إلى 164 خدمة في العام الماضي، تمثل كافة الخدمات التي يمكن تقديمها إلكترونيا، لافتا الى ارتفاع عدد معاملات الدفع الإلكتروني من 281 الف معاملة في العام 2008 إلى قرابة 475 ألف معاملة العام الماضي.
وبلغت قيمة المبالغ المحصلة إلكترونيا قرابة 231 مليون درهم العام الماضي، مقارنة بنحو 65 مليونا و600 ألف درهم في العام 2008، مشيراً إلى ان نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية ارتفعت من 5% عام 2005 لتصل إلى 74% في العام الماضي.
تواصل
وقفز عدد الزيارات للموقع الإلكتروني الرئيس للهيئةwww.rta.ae، من 926 ألف زيارة في العام 2009، إلى 5 ملايين و336 ألف زيارة في العام الماضي ، وارتفع عدد الرسائل النصية من 25 مليونا و89 ألف رسالة في العام 2009، إلى 34 مليونا و164 ألف رسالة في العام الماضي، مشيرا إلى أن عدد المستخدمين للخدمات الإلكترونية للهيئة أرتفع من 12 ألفا و677 مستخدما في العام 2006، إلى 137 ألف مستخدم العام الماضي، وبلغ عدد الشركات المسجلة في الموقع الإلكتروني قرابة 12 ألف شركة في العام الماضي، مقارنه بنحو ثلاثة آلاف شركة في عام 2006.

