مؤتمر أمن الموانئ في أبوظبي 2 نوفمبر

136 مليار درهم لتطوير المطارات خلال 10 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم اللجنة العليا لأمن الموانئ والمطارات المدنية بالدولة مؤتمر امن الموانئ والمطارات الذي سيعقد في الثاني من نوفمبر المقبل تحت رعاية معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس اللجنة العليا لأمن الموانئ والمطارات المدنية بالدولة في الوقت الذي رصدت فيه الدولة نحو 136 مليار درهم خلال الـ10 سنوات المقبلة لتطوير وتحديث مطارات الدولة بما فيها تكاليف الأجهزة والتكنولوجيا الأمنية.

ويحظى المؤتمر بحضور 320 مسؤولًا ومختصاً في امن المطارات والموانئ بزيادة تقارب عن العام الماضي الذي بلغ عدد الحضور فيه 280 وسيحظى بحضور معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي التي ستتحدث عن تاثير البيئة الأمنية في دعم التجارة الخارجية.

استعدادات

وعقدت اللجنة مؤتمراً صحافياً بمقرها بابوظبي امس للاعلان عن استعدادتها لاقامة المؤتمر بحضور سلطان بن يعقوب الزعابي المدير التنفيذي للجنة والكابتن طيار سعيد سبيل بن محمد الظنحاني مدير ادارة التدريب والتقييم في اللجنة ورياض قهوجي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الادنى والخليج للتحليل العسكري "اينجما" المنظمة للمؤتمر .

وقال سلطان بن يعقوب الزعابي ان الامارات تنتهج استراتيجية حكيمة هادفة وواعية تقودها لتحقيق النجاحات فى كافة المجالات ، ومن هذا المنطلق اصبحت الامارات من اكثر دول المنطقة جذبا للاستثمار والمشاريع الاقتصادية والسياحية الكبرى.

واضاف ان رؤية اللجنة تعتمد على بناء نظام امنى فعال للموانئ والمطارات المدنية بالدولة ، يدعم امن وسلامة الوطن ، ويعزز الريادة العالمية للدولة النهوض بالاجهزة العاملة بالموانئ والمطارات من خلال وضع منظومة تشريع وقوانين متوافقة مع المتطلبات الامنية الوطنية والدولية وضمان تطبيقها .

واشار الى ان عدد الدورات التدريبية فى عام 2009 نحو 16 دورة استضافت 281 متدرباً وفي العام 2010 بلغت 45 دورة باجمالى643 متدرباً ، اما فى العام الحالى 2011 ، فقد تم الخطيط لعقد 64 دورة تدريبية لنحو 849 متدرباً ، حيث تتوافق هذه الدورات مع المتطلبات العالمية الواردة فى المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية والصادرة من المنظمة الدولية البحرية .

ومن جانبه قال الكابتن طيار سعيد سبيل بن محمد الظنحاني ان الدولة رصدت نحو 136 مليار درهم خلال الـ10 سنوات المقبلة لتطوير وتحديث مطارات الدولة بما فيها الانفاق على الأجهزة والتكنولوجيا الأمنية لتصبح الدولة من اكثر دول المنطقة جذبا للاستثمار والمشاريع الاقتصادية والسياحية الكبرى ، ونموذجا للتجارة الحرة.

توطين

واضاف الظنحاني انه نظرا لحساسية القطاع الامني في المطارات والموانئ في الدولة فقد بلغت نسبة التوطين 100 %، مشيرا الى ان هناك متابعة نصف سنوية بين وزارة الداخلية واللجنة العليا لامن الموانئ والمطارات لتحديد مدى كفاءة الاجهزة الامنية المستخدمة ومن ثم تحديد اما اقصاؤها او تحديثها، ومن ثم فإن تلك الاجهزة تواكب تلك المستخدمة في البلاد الاكثر تقدما.

وذكر ان تكلفة توسعات مطارات الدولة خلال الـ5 سنوات الماضية 20 مليارا، بينما وصلت تكلفة تطوير موانئ الدولة في الجاري الى 6.9 مليارات درهم الامر الذي يؤكد تبني الحكومة للرؤية المستمدة من التوجيهات السامية لقيادتنا الرشيدة والتي ترتكز على مواصلة تطوير الاداء بكافة مستوياته وتعزيز التعاون والتنسيق المستمر .

نقل

وقال ان هناك 1300 شركة محلية واجنبية تعمل في مجال النقل البري والبحري و150 شركة اخرى عمل في مجال النقل الجوي، حيث يكتسب هذا العدد اهمية كبيرة لكافة المعنيين بهذا المجال داخليا وخارجيا للتلاقي وتبادل الخبرات والمعلومات والوقوف على احدث المستجدات والابتكارات التقنية ومعرفة الدروس المستفادة من التطبيقات الامنية العملية في بيئة الموانئ والمطارات كونها الممر الحيوي لكافة البضائع والسلع وانتقال المسافرين.

واشار الى ان اللجنة حرصت على دراسة برنامج جلسات المؤتمر، حيث يسعدنا تواجد هذا العدد الكبير من المتحدثين من داخل الدولة وخارجها والذين يمثلون القيادات العليا في الاجهزة التنفيذية في الموانئ والمطارات وكذلك الخبراء والمحللين الامنيين، والذين سيثروا جلسات المؤتمر بخبراتهم ودراساتهم وتحليلاتهم.

Email