خادم الحرمين يأمر باستضافة 1400 حاج

إحباط تهريب أسلحة وذخيرة إلى الأراضي السعودية وإطلاق 8920 سجين حق عام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باستضافة 1400 مسلم من عدد من الدول لأداء فريضة حج هذا العام، في وقت قارب قدوم الحجاج إلى المدينة المنورة 250 ألفاً، وأعلنت السلطات البلدية عزمها زيادة الطاقة الاستيعابية في مشعر منى بأكثر من 200 ألف حاج.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج الاستضافة الشيخ صالح آل الشيخ في تصريح صحافي امس إن أمر العاهل السعودي يجسد حرصه الدائم على العناية بمصالح المسلمين في أنحاء العالم، كما يدل على رعاية وحرص ولاة أمر هذه البلاد المباركة بالإسلام والمسلمين وتقوية أواصر ووشائج العلاقات والتضامن الإسلامي.

إلى ذلك، أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن عدد الحجاج القادمين للمدينة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال بلغ 26642 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين لها 11167 حاجا. وقارب إجمالي قدوم الحجاج إلى المدينة المنورة 250 ألفاً. ورصد التقرير أن الحجاج الأكثر وجودا بالمدينة هم رعايا اندونيسيا ثم الهند فنيجيريا.

وأعلنت السلطات البلدية عزمها زيادة الطاقة الاستيعابية في مشعر منى من خلال نقل مقار الجهات الحكومية إلى خارج المشعر، ما سيوفر طاقة إضافية لأكثر من 200 ألف حاج.

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية السعودي الأمير منصور بن متعب إتمام المشروعات في المشاعر المقدسة قبل انطلاق موسم الحج، مبدداً المخاوف حيال عدم اكتمال المشروعات المنفذة من قبل وزارته. واستدرك أن بعض المشروعات سيؤجل إنهاؤها كمشاريع الأنفاق إلى بعد موسم الحج. وقال وزير الشؤون البلدية والقروية ان المشروعات التي تم الاطلاع عليها «بدأ العمل فيها منذ انتهاء موسم الحج الماضي، ومعظمها سيكتمل هذا العام، وبعضها سيكمل بعد موسم الحج القادم كمشروع دورات المياه الذي سينتهي العمل فيه خلال العامين المقبلين».

من جهة ثانية أطلقت السلطات السعودية منذ بداية العام الجاري سراح نحو 8920 من المواطنين والوافدين في محافظة جدة إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعفو عن سجناء الحق العام، في حين أحبط حرس الحدود بمنطقة عسير عمليات تهريب أسلحة وذخائر إلى المملكة.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس أنها أطلقت منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه سراح أكثر من 8920 من المواطنين والوافدين في محافظة جدة، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعفو عن سجناء الحق العام لهذا العام 1433هـ ، مشيرة إلى أن لجنة العفو عن سجناء الحق العام تواصل أعمالها لدراسة العديد من ملفات سجناء الحق العام تمهيدا للعفو عن كل من تنطبق علية الضوابط والشروط المنظمة لذلك.

وعلى صعيد آخر، صرح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير العقيد عبدالله بن احمد ان دوريات حرس الحدود السعودي بمنطقة عسير تمكنت من إحباط تهريب أسلحة وذخيرة بعد أن تم مشاهدة ثلاثة أشخاص يحاولون الدخول للأراضي السعودية فتم اعتراضهم وتبادل إطلاق النار معهم، ونتج عن تبادل إطلاق النار تعرض مبنى الرقابة لعدد من الأعيرة النارية إلا أنهم تمكنوا من الهرب والعودة إلى جهة قدومهم، وبتفتيش الموقع عثر على عدد 1320 طلقة رشاش كلاشنكوف وعدد 14 مسدسا.

وفي موقع آخر، تمكنت دورية للأمن من منع دخول 140 قطعة سلاح أثناء توقيف سيارة قريبة من الحد إلا أن قائد السيارة تمكن من الهرب بتفتيش السيارة وجد بها عدد 134 مسدس مع عدد 5 ساكتون وعدد 1 رشاش كلاشنكوف.

Email