رئيس الدولة يصدر قرارا بشأن طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر المجلس الأعلى للاتحاد القرار رقم ( 1 ) لسنة 2011 م بتعديـل بعض أحكام قرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم ( 4 ) لسنة 2006 م في شأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي .

وبناء عليه أصدر صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  "حفظه الله " قرارا اتحاديا رقم ( 2 ) لسنة 2011 م ، بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الدولة رقم ( 3 ) لسنة 2006 م ، بشأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي .


ونصت المادة الأولى من قرار المجلس الأعلى للاتحاد : على استبدال الفقرة ( 1 ) من المادة الأولى من قرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم ( 4 ) لسنة 2006 ، بالنص التالي ( يتم انتخاب نصف الأعضاء من قبل هيئة انتخابية تشكل بواقع ثلاثمائة مضاعف لممثلي كل إمارة كحد أدنى) .


ونصت المادة الأولى من قرار رئيس الدولة رقم ( 2 ) لسنة 2011 ، على آلية تشكيل لجنة وطنية للانتخابات برئاسة معالي وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي والتي تضم في عضويتها كلا من : وزير العدل ، وزير التربية والتعليم ، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ، أمين عام وزارة شؤون الرئاسة ، وممثلا عن وزارة شؤون مجلس الوزراء ، وكيل وزارة الداخلية ، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، مدير عام هيئة الإمارات للهوية، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ، هذا بالإضافة إلى ثلاث شخصيات عامه يختارهم رئيس اللجنة .


الجدير بالذكر أن قرار رئيس الدولة رقم ( 3 ) لسنة 2006 في شأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي ، قد حدد اختصاصات ومهام اللجنة الوطنية للانتخابات على النحو الآتي : رسم الاطار العام للعملية الانتخابية و الإشراف العام على سير الانتخابات ، إلى جانب الاسهام في جهود التوعية والتثقيف المتعلقة بالانتخابات ووضع القواعد الارشادية لسير العملية الانتخابية و تحديد المراكز الانتخابية في كل إمارة , إلى جانب اعتماد الإجراءات التنظيمية لتكوين الإطار القانوني للانتخابات ، بالإضافة إلى إصدار القواعد المنظمة لإعداد جداول أسماء الهيئة الانتخابية واعتمادها ، وكما ستقوم بتحديد يوم انعقاد الانتخابات .

وتأتي هذه القرارات استكمالاً لتنفيذ برنامج صاحب السمو رئيس الدولة ( حفظه الله ) في شأن تعزيز دور المجلس الوطني الاتحادي ، وتبنى على نجاح الانتخابات الأولى للمجلس الوطني الاتحادي عام ( 2006 ) .
كما تؤكد هذه القرارات حرص القيادة الرشيدة على تمكين المجلس الوطني الاتحادي وتفعيل دوره ليكون سلطة مسانده ومرشدة وداعمة للسلطة التنفيذية .


 
 

Email