بمشاركة 126 لاعباً ولاعبة من 19 دولة

انطلاق بطولة شطرنج «الوفاء لزايد»

ت + ت - الحجم الطبيعي

في احتفالية رائعة وفي ليلة رمضانية متألقة، انطلقت مساء أول من أمس بطولة الوفاء لزايد الشطرنجية لعام 2018 في دورتها الخامسة عشرة بمشاركة 126 لاعباً ولاعبة من 19 دولة، وذلك بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم بنادي دبي للشطرنج والثقافة.

وهذا العام وفي إطار احتفالات النادي بـ«عام زايد» ينظمها النادي في شهر رمضان تقديراً وعرفاناً للمغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.

وبدأ الحفل بكلمة مجلس الإدارة، أشار فيها عريف حفل الافتتاح إلى استمرارية البطولة للعام الرابع عشر على التوالي، وقال في كلمة النادي «إننا في كل عام نجتمع على حب زايد الخير»، وأضاف أن البطولة في هذا العام «عام زايد» تحظى باهتمام كبير من المشاركين تقديراً للدور الهام الذي تلعبه البطولة على المستويين الاجتماعي والفني وشعور كبير بتدفق الحب على مدى التاريخ لزايد رحمة الله عليه.

وحظيت البطولة بمشاركة كبيرة وحرص الجميع مواطنين ومقيمين على المشاركة في هذه البطولة المتميزة الذي بلغ 126 لاعباً ولاعبة من 19 دولة، منهم 5 أساتذة دوليين كبار يتصدرهم الأستاذ الدولي الكبير الإماراتي سالم عبدالرحمن والأستاذ الدولي الكبير المولدوفي فيوريل وديسكو.

بالإضافة إلى كل من الأستاذ الدولي الكبير والتر أرينسيبيا من كوبا، وألمر ماجيراموف من أذربيجان، وفيكتور مسكالنكو من إسبانيا، كما شارك في البطولة هذا العام 4 أساتذة دوليين هم: فؤاد الطاهر وعلي فرحات من مصر، وكمال النجيلي من تونس، ونجم الإمارات الأستاذ الدولي عمر نعمان.

تكريم

قبل انطلاق البطولة وبعد عرض الفيلم الوثائقي عن المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باسم «من القلب إلى من سكن كل قلب» الذي قدمه النادي بمناسبة عام زايد، قام إبراهيم البناي يصاحبه كبار الضيوف بتكريم عضوي مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج السابقين عتيق السويدي وعبدالكريم المرزوقي تقديراً لجهودهما في خدمة النادي على مدار 12 عاماً.

كما تم في حفل الافتتاح تكريم لاعبي ولاعبات النادي الذين حققوا ميداليات في بطولة العرب الفردية التي استضافتها الإمارات يناير 2018، حيث تم تكريم الأستاذ الدولي إبراهيم سلطان الحاصل على ذهبية بطولة تحت 20 سنة، والأستاذ الدولي سعيد إسحاق عن فضية بطولة العرب الفردية للرجال، وسالم أحمد سالم عن برونزية العرب تحت 16 سنة، بينما تم تكريم اللاعبة شيماء نعمتن آل علي عن برونزية تحت 18 سنة، واللاعبة مريم عيسى عن برونزية تحت 16 سنة، واللاعبة الصاعدة حلا جمال غانم عن برونزية العرب تحت 8 سنوات.

كما تم تكريم الأستاذة الدولية آمنة نعمان آل علي عن فوزها ببطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للسيدات عام 2017، وكذلك اللاعبة ياسمين علي غلوم الفائزة بكأس رئيس الدولة 2017 تحت 16 سنة.

وعلى الطاولة الأولى التي لعب عليها المصنف الأول الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن مع اللاعب المصري سمير جورج، قام إبراهيم البناي، رئيس نادي دبي للشطرنج، يرافقه حسين الشامسي، الأمين العام للاتحاد العربي للشطرنج، وأمين عام اتحاد الإمارات أحمد خليفة آل ثاني نائب رئيس نادي دبي للشطرنج، وجمال العبدولي أمين السر العام لنادي دبي للشطرنج، وبحضور عدد من أعضاء مجالس إدارات الأندية الشطرنجية بالدولة وأندية الجاليات المقيمة، بإعطاء شارة بدء البطولة التي تستمر فعالياتها من 18 إلى 22 مايو الجاري، وتقام على النظام السويسري من 9 جولات بمعدل جولتين يومياً، وتم تخصيص جوائز للمراكز العشرة الأول مع جوائز خاصة للاعبين واللاعبات من أبناء الإمارات.

الجدير بالذكر أن البطولة تقام بنظام الشطرنج السريع بمعدل 20 دقيقة لكل لاعب مع أضافة 10 ثوان عن كل نقلة اعتباراً من النقلة الأولى، وتقام على النظام السويسري من 9 جولات، ورصد نادي دبي للشطرنج جوائز للفائزين العشر الأول مع جوائز خاصة للاعبات واللاعبين المواطنين.

نتائج

بعد نهاية الجولتين الأولى والثانية يشارك في الصدارة 61 لاعباً ولاعبة برصيد نقطة واحدة، ولم يكن في الجولة الأولى أي مفاجآت، وفي الجولة الثانية تصدر الأساتذة الكبار البطولة برصيد نقطتين بالمشاركة مع مجموعة الدوليين، إذ بنهاية الجولة الثانية تساوى 30 لاعباً ولاعبة برصيد نقطتين في انتظار نتائج الجولة الثالثة التي ستشهد لقاءات ومواجهات قوية.

Email