122 ألف مستفيد من مشاريع حفر آبار ارتوازية خلال عام الخير

«سقيا الإمارات».. حلول مستدامة ومبتكرة لشح المياه عالمياً

مؤسسة سقيا الإمارات أسهمت في توفير المياه النظيفة ل10 ملايين شخص في أقطار عدة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشكل مؤسسة «سقيا الإمارات»، إضافة مهمة في مسيرة الدولة في مجال العمل الإنساني، وتؤكد أن نهج المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ما زال مستمراً، وأن القيادة الرشيدة تسير على النهج ذاته في خدمة الإنسانية.

وتهدف مؤسسة سُقيا الإمارات، إلى توفير المياه الصالحة للشرب للمحتاجين والمنكوبين والمحرومين حول العالم، والمساهمة في إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لقضية شح المياه حول العالم، من خلال الدراسات والبحوث والمشاريع التي تستخدم الطاقة الشمسية في توفير المياه النقية.

وتنفذ المؤسسة العديد من المشاريع في عام الخير، من بينها حفر آبار ارتوازية في كل من أفغانستان، الفلبين، بنين، بنغلاديش، جيبوتي، تايلاند وبوركينا فاسو. ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين المتوقع من هذه المشاريع نحو 122 ألف شخص. وتعمل المؤسسة على توزيع المياه على المساجد وخيم إفطار الصائم في إمارات الدولة المختلفة، بالتعاون مع 13 جمعية ومؤسسة خيرية محلية في هذا الشهر الفضيل.

وبدأت «سقيا الإمارات» في يونيو 2014، كحملة أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوفير مياه الشرب لخمسة ملايين شخص حول العالم، واختتمت الحملة بنجاح كبير بعد أن جمعت 180 مليون درهم في 18 يوماً، تكفي لإنجاز مشاريع لتوفير مياه الشرب لأكثر من 7 ملايين شخص.

وفي مارس 2015، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي القانون رقم (3) لسنة 2015، بإنشاء «مؤسسة سُقيا الإمارات»، كمؤسسة عامة لا تهدف للربح، وتتمتع المؤسسة بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية.

كما أصدر سموه المرسوم رقم (8) لسنة 2015، بتشكيل مجلس أمناء مؤسسة سقيا الإمارات، برئاسة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعضوية ممثل عن كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وهيئة الهلال الأحمر بالدولة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى ممثلين اثنين عن هيئة كهرباء ومياه دبي.

جهود

وحول مبادرات مؤسسة «سقيا الإمارات» في دعم جهود دولة الإمارات الإنسانية، قال سعيد محمد الطاير رئيس مجلس الأمناء: تؤدي دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، دوراً رائداً على مستوى العالم، في التصدي للتحديات التي تواجه البشرية، فضلاً عن حضورها البارز في توفير الدعم اللازم، وتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أرجاء العالم، ومد يد العون للمجتمعات الفقيرة ودعم التنمية المستدامة، حيث تصدرت الإمارات جميع دول العالم في تقديم المساعدات التنموية الإنسانية لعام 2016، نسبة إلى دخلها بحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

التزام

وأضاف: نلتزم في مؤسسة «سقيا الإمارات»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بتنفيذ أحد أهم أهداف مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، ألا وهو مكافحة الفقر والأمراض، عبر الإسهام في إيجاد حلول دائمة وجذرية لمشكلة شُح المياه حول العالم، من خلال البحث عن حلول لتنقية وتحلية المياه، بالإضافة إلى خدمة المناطق التي تعاني من الجفاف أو شح المياه النظيفة، وتوفير مياه الشرب النظيفة باستخدام وسائل تقنية حديثة، وتنقية وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، لمساعدة الملايين ممن يعانون من تلوث مياه الشرب حول العالم، دون تفرقة بين جنس أو لون أو ديانة أو ثقافة.

مستفيدون

واستثمرت سقيا الإمارات 3.6 ملايين درهم في حفر الآبار، وغيرها من مبادرات أسهمت في توفير المياه النظيفة إلى 10 ملايين شخص، بالتعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات الخيرية الرائدة.

كما تنفذ مؤسسة سقيا الإمارات مشروعاتها، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، تحت مظلة «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، حيث نفذت «سقيا الإمارات» 10 مشاريع في غانا وأوغندا والصومال وطاجكستان وموريتانيا ومالي والسنغال، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية في عام 2016. كما تعاونت «سقيا الإمارات» مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لإغاثة اليمن، ووصل إجمالي عدد المستفيدين من المبادرة إلى أكثر من مليون شخص، وفق تقرير الوزارة.

مشاريع إنسانية

من جانبه، أوضح محمد عبد الكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة «سقيا الأمارات»: من مشاريع سقيا الإمارات في عام الخير، حفر آبار ارتوازية في كل من أفغانستان، الفلبين، بنين، بنغلاديش، جيبوتي، تايلاند وبوركينا فاسو. ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين المتوقع من هذه المشاريع نحو 122 ألف شخص.

وأضاف ضمن جهود المؤسسة في عام الخير، ودعماً لحملة «لأجلك يا صومال»، التي أطلقتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تنفذ مؤسسة «سقيا الإمارات»، مشروعين لتوفير مياه الشرب لأكثر من 90 ألف نسمة في الصومال، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

يتضمن المشروع الأول، بناء نقطة لتجميع المياه قرب ينابيع المياه أسفل الجبل في مدينة «أفوين» بمحافظة الشرق في الصومال، بسعة 300 متر مكعب، وخزانات للمياه بسعة 600 متر مكعب، إضافة إلى إصلاح واستبدال شبكة توزيع المياه التي تنقل المياه إلى المدينة بطول 3 كيلومترات.

ويسهم المشروع في تخفيف معاناة السكان في الحصول على المياه الصالحة للشرب، وتقليل المسافة التي يقطعونها للحصول على المياه لأغراض الشرب أو الري أو سقي المواشي. وسيستفيد من هذا المشروع نحو 50 ألف شخص، يمثلون عدد سكان المدينة، فضلاً عن سكان القرى المجاورة.

ويتضمن المشروع الثاني، حفر بئر ارتوازية في قرية طوكيو في محافظة شبيلي السفلى في الصومال، وتركيب شبكة مياه مع مضخة كهربائية.

جائزة عالمية

وتشرف «سقيا الإمارات» على «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه»، بقيمة مليون دولار أميركي، والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لتشجيع المؤسسات البحثية والأفراد والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، على إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة للتصدّي لمشكلة شح المياه النظيفة في العالم، باستخدام الطاقة الشمسية. وتضم الجائزة ثلاث فئات: جائزة المشاريع المبتكرة، وجائزة الابتكار في البحث والتطوير، وجائزة الابتكارات الشابة.

بحوث وتطوير

وتسعى مؤسسة «سقيا الإمارات»، من خلال جهود البحوث والتطوير، لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لمشكلة ندرة المياه النظيفة حول العالم، وإلى استكشاف سبل تنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، من أجل تلبية الطلب المتزايد على المياه، والإسهام في تعزيز التنمية المستدامة.

ومن أبرز مشاريعها في هذا المجال محطة متنقلة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وبسعة إنتاجية تصل إلى 7.7 أمتار مكعبة من المياه المحلاة يومياً، أي ما يكفي لتلبية احتياجات 1,540 شخصاً، إضافة إلى محطة تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع تخزين الطاقة بسعة إنتاجية تصل إلى 50 متراً مكعباً في اليوم، في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، لتلبية احتياجات 10,000 شخص.

أهداف

تتمثل أهداف مؤسسة «سقيا الإمارات» في تعزيز مكانة الدولة عالمياً في انتهاج المبادرات والمساعدات الإنسانية لتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الفقيرة والمنكوبة، وتحقيق التنمية المستدامة، ومساندة دور المنظمات والهيئات الإنسانية في الدولة، وتعزيز قدراتها على مواكبة المستجدات الإنسانية الطارئة، إضافة إلى مشاركة الجهود الدولية في توفير المياه الصالحة والنظيفة، ومكافحة الأمراض المتصلة بالمياه التي تهدد حياة البشر، وحماية المياه من العوامل البيولوجية والملوثات الكيميائية.

كما تهدف مؤسسة سُقيا الإمارات، إلى توفير المياه الصالحة للشرب للمحتاجين والمنكوبين والمحرومين حول العالم، والمساهمة في إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لقضية شح المياه حول العالم، من خلال الدراسات والبحوث والمشاريع التي تستخدم الطاقة الشمسية في توفير المياه النقية.

Email