377 مليون درهم الإنفاق على مبادرات ابتكار المستقبل والريادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشكّل بناء المستقبل عماد رؤية مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية». وتحرص المؤسسة في جميع مشاريعها ومبادراتها على تشجيع ودعم ومكافأة كافة الجهود والمشاريع الفردية والمؤسسية التي تسعى إلى استشراف المستقبل وابتكار حلول إبداعية لمواجهة تحديات الغد في العالم العربي.

وبلغ حجم الإنفاق في قطاع ابتكار المستقبل والريادة 377 مليون درهم في العام 2016، شملت مشاريع ومبادرات «مؤسسة محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة»، التي عملت منذ إطلاقها في العام 2002 على دعم 23 ألف رائد أعمال إماراتي من خلال استثمار 282 مليون درهم والمساعدة على إطلاق 4,152 شركة. وهناك أيضاً «جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب»، و«جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال»، و«جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان» و«جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان» و«جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه».

بحوث

هذا وتواصل العمل في العام 2016 على «متحف المستقبل» الذي من المقرر أن يصبح مركزاً للابتكار واختبار الاختراعات والأفكار الرائدة في دبي، حيث سيضم مختبرات متخصصة في البحوث والتطوير في ميادين الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل. ويتبع متحف المستقبل «مؤسسة دبي المستقبل» التي تدعم أيضاً الابتكار من خلال برنامج «مسرِّعات دبي المستقبل»، الذي يجمع رواد التكنولوجيا بالمؤسسات الحكومية في دبي لتسريع تطور الحكومة الذكية. ونجحت «مسرعات دبي المستقبل» في العام 2016 ببناء شراكات مع 33 شركة ومؤسسة من 9 دول حول العالم.

Email