مجلس الانتخابات في تركيا يؤكد نتائج الجولة الأولى من الانتخابات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، اليوم الجمعة، نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي لم يحصل فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ولا غريمه الرئيسي، زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو، على الأغلبية المطلوبة لتحقيق فوز صريح.

وأعلن المجلس أن أردوغان حصل على 49.24 بالمائة من الأصوات، فيما حصل كليجدار أوغلو على 45.07 بالمائة، وحصل مرشح ثالث هو السياسي القومي سنان أوغان على 5.28 بالمائة، ما استدعى إجراء جولة إعادة في 28 مايو بين أكبر متنافسين.

قد يحمل أوغان، الأكاديمي السابق الذي كان مدعوما من حزب مناهض للمهاجرين، مفتاح الفوز في جولة الإعادة الآن بعد أن خرج من السباق.

وفي معرض حديثه إلى وسائل إعلام تركية في وقت سابق من هذا الأسبوع، سرد أوغان الشروط لكسب دعمه، بما فيها اتخاذ موقف متشدد ضد حزب العمال الكردستاني، بالإضافة إلى وضع جدول زمني لإعادة ملايين اللاجئين، وبينهم زهاء 3.7 ملايين سوري.

كان كليجدار أوغلو عدل، يوم الخميس، من خطابه الأكثر شمولا ولينا، لخطب ود الناخبين القوميين، إذ تعهد بإعادة ملايين اللاجئين، ورفض أي إمكانية للتفاوض من أجل السلام مع المسلحين الأكراد.

وفي غضون ذلك، قال أردوغان في مقابلة مع شبكة ”سي إن إن” أذيعت يوم الجمعة، إنه لن يذعن لمطالب أوغان، مضيفا ”أنا لست شخصا يحب التفاوض بهذه الطريقة. سيكون الناس هم صانعو الملوك”.

ومع ذلك، انعقد يوم الجمعة اجتماع مفاجئ بين أردوغان وأوغان في مكتب الأخير بإسطنبول. ولم يتم الإدلاء بأي تصريحات عقب الاجتماع الذي استمر قرابة الساعة.

 

Email