«السبع» تفرض عقوبات جديدة على روسيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرّر قادة دول مجموعة السبع خلال قمتهم في هيروشيما في اليابان، اليوم الجمعة، فرض عقوبات جديدة على روسيا، بهدف حرمانها من التكنولوجيات والمعدات الصناعية وخدمات مجموعة السبع التي تساند حملتها الحربية في أوكرانيا. وجاء في بيان، أن العقوبات تشمل قيودا على صادرات منتجات أساسية لروسيا في ساحة المعركة، كما تستهدف كيانات متهمة بنقل معدات إلى الجبهة لحساب موسكو.كما قرّرت مجموعة السبع، عدم فرض حظر شبه كامل على الصادرات إلى روسيا، وستوسع بدلا من ذلك القيود الحالية على سلع رئيسية، وفقاً لمصادر على صلة بالقضية.


وكان مبعوثو مجموعة السبع، ناقشوا تغيير نظام العقوبات الحالي، مع حظر جميع الصادرات، باستثناء ما يتم إعفاؤها ، وفق وكالة بلومبرغ للأنباء. وبموجب المعايير الحالية، يتم السماح بجميع الصادرات، باستثناء ما يتم فرض عقوبات عليها. وكانت الإعفاءات ستشمل أدوية وسلع زراعية وغذاء. ومع ذلك فإن المسودة الأخيرة للبيان، الذي من المقرر أن يتبناه زعماء مجموعة السبع في قمتهم، في هيروشيما، لا تشمل هذا البند.

وأضافت المصادر، أن تطبيق الخطوة كان سيصبح معقداً لبعض الأعضاء بالنظر لوجود أنظمة قانونية وتنظيمية مختلفة، بما في ذلك تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي. ومثل هذا الحظر شبه الكامل، كان سيتطلب موافقة جميع دول الاتحاد الأوروبي. وذكرت مسودة البيان، أن مجموعة السبع ستوسع بدلاً من ذلك قائمة السلع المحظورة لفرض قيود على سلع رئيسية في الحرب الروسية في أوكرانيا، بما في ذلك تلك التي يتم استخدامها في ساحة القتال، مثل صادرات الآلات والأدوات الصناعية.

Email