أمريكا.. مساعدات دفاع جوي لأوكرانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أفاد أشخاص مطلعون ووثيقة اطلعت عليها رويترز، يوم الخميس، بأن الولايات المتحدة تستعد لإرسال حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 275 مليون دولار إلى أوكرانيا تتيح لها قدرات جديدة لهزيمة الطائرات المسيرة وتعزيز دفاعاتها الجوية.

وقد تعلن واشنطن عن الحزمة في وقت مبكر اليوم الجمعة. ولم يتسن تحديد المعدات المضادة للطائرات المسيرة ومعدات الدفاع الجوي المدرجة بالتفصيل.

ومن المتوقع أيضاً أن تضم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في الحزمة قذائف لمنظومة هيمارس الصاروخية التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وذخيرة من عيار 155 مليمتراً، وعربات عسكرية من طراز هامفي ومولدات كهربائية، بحسب المصادر المطلعة والوثيقة.

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق على حزمة المساعدات، كما أحجم متحدث باسم مجلس الأمن القومي عن التعقيب.

 ويمكن أن تتغير محتويات وحجم حزم المساعدات حتى يوقعها الرئيس.

وقال مسؤول كبير في البنتاجون في نوفمبر، إن من أهداف تكثيف الضربات الصاروخية الروسية في أوكرانيا استنفاد إمدادات كييف من الدفاعات الجوية والهيمنة على الأجواء فوق البلاد.

وللتصدي لهذه الهجمات، أرسلت الولايات المتحدة أنظمة هيمارس المتطورة المضادة للطائرات إلى أوكرانيا التي تشغلها منذ بضعة أسابيع.

وأعلنت واشنطن أيضاً في وقت سابق أنها سترسل صواريخ اعتراضية من طراز هوك.

كما أرسل حلفاء الولايات المتحدة أنظمة دفاع جوي.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي، والذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، أرسلت الولايات المتحدة ما تبلغ قيمته نحو 19.1 مليار دولار من المساعدات الأمنية إلى كييف.

وصوت المشرعون الأمريكيون، الخميس، على منح أوكرانيا مساعدات أمنية إضافية العام المقبل بقيمة 800 مليون دولار على الأقل. 

Email