تطورات أزمة الصواريخ «الروسية» على بولندا

ت + ت - الحجم الطبيعي

لقي شخصان مصرعهما في انفجار بمزرعة بقرية برزيودوف البولندية، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا التي مزقتها الحرب، غير أن سبب الانفجار لا يزال غير واضح، حسبما أفاد مسؤولون بمرفق إطفاء محلي بولندي.

وتتردد مزاعم غير مؤكدة فى وسائل الإعلام البولندية تفيد بأن السبب في الانفجار يتمثل في صاروخين روسيين طائشين عبرا الحدود إلى بولندا من أوكرانيا.

ولم تؤكد وارسو ولا واشنطن ولا مقر حلف شمال الأطلسى "ناتو" في بروكسل هذه التقارير، التي أشارت إلى وجود صلة للانفجار بوابل من الصواريخ الروسية التي أعلنت كييف أن الجيش الروسي استهدف بها بنى تحتية أوكرانية. 

وقال الرئيس البولندي أندريه دودا، الأربعاء، إن بلاده ليس لديها أي دليل ملموس حول من أطلق الصاروخ الذي تسبب في انفجار في قرية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وأبلغ دودا الصحفيين: "ليس لدينا أي دليل قاطع في الوقت الحالي على من أطلق هذا الصاروخ.. على الأرجح هو صاروخ روسي الصنع، لكن كل شيء ما زال قيد التحقيق في الوقت الحالي".

لاحقاً، قال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر، إن وارسو تدرس ما إذا كانت بحاجة إلى طلب إجراء مشاورات بموجب المادة الرابعة من معاهدة حلف شمال الأطلسي، بعد مقتل شخصين في انفجار بالقرب من الحدود الأوكرانية.

كما أعلن المتحدث باسم الحكومة البولندية، عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي في وارسو أن بلاده "رفعت مستوى تأهب جزء من وحداتها العسكرية".

واستدعت بولندا سفير روسيا لدى وارسو للحصول على تفسير بعد أن نفت موسكو مسؤوليتها عن الواقعة. 

كما أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا أنه من المرجح أن يقدم سفير وارسو لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، طلباً لبدء إجراءات بموجب المادة 4 من ميثاق الحلف لإجراء مشاورات بشأن الانفجار.

بايدن يعرض المساعدة

قالت الرئاسة البولندية إن الرئيس البولندي أندريه دودا أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بخصوص الحدث.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن عرض على نظيره البولندي أندريه دودا دعم الولايات المتحدة الكامل في التحقيق الذي تجريه في الحادث.

وأضاف البيت الأبيض بعد أن تحدث الزعيمان "عرض الرئيس بايدن دعم الولايات المتحدة الكامل ومساعدتها في تحقيق بولندا".

وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت أنها تتحقق من التقارير الصحافية عن سقوط صاروخين روسيين داخل بولندا أو على الحدود مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، بات رايدر، لصحافيين: «نحن على علم بالتقارير الصحافية التي تفيد باستهداف صاروخين روسيين مكاناً داخل بولندا أو على الحدود الأوكرانية».

وأكد أنه «ليس لدينا معلومات حتى الآن تؤكد وقوع ضربة صاروخية، ونتحقق من ذلك بشكل أعمق».

طاولة مستديرة

عقد زعماء العالم الذين كانوا مجتمعين لحضور قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، اجتماعاً طارئاً، اليوم الأربعاء، بعد مقتل شخصين في بولندا في انفجارات قالت السلطات الأوكرانية والبولندية إن صواريخ روسية تسببت فيها.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا إلى الاجتماع، الذي شارك فيه زعماء ألمانيا وكندا وهولندا واليابان وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي بعد الاجتماع إنه "من غير المرجح" أن يكون الصاروخ الذي سقط في بولندا قد أُطلق من روسيا.

الناتو.. اجتماع طارئ

 

وأعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو" أنه سيعقد "اجتماعاً طارئاً" اليوم الأربعاء، لبحث حادث سقوط صواريخ في بولندا.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، إنه "من المهم إثبات جميع الحقائق"، وذلك بعد أن تحدث مع الرئيس البولندي حول الانفجار الذي وقع في بولندا، بحسب شبكة (سي إن إن).

كما أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ محادثات هاتفية، في الشأن نفسه، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

موسكو.. استفزاز متعمد

وكالة الأنباء الروسية «تاس» ذكرت أن وزارة الدفاع الروسية وصفت هذه المزاعم بأنها «استفزاز متعمد» لنشر أنباء كاذبة عن روسيا.

وقالت الوزارة إنه لم يتم إطلاق صواريخ روسية على أهداف بالقرب من الحدود البولندية الأوكرانية، وإن صور الحطام المزعوم المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام «لا علاقة لها بالأسلحة الروسية».

كما قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه ليس لديه معلومات عن وقوع انفجار في بولندا.

ورداً على سؤال من رويترز، قال بيسكوف: "للأسف ليس لدي معلومات عن هذا الأمر".

وصرح نائب مجلس الدوما الروسي ميخائيل شيريميت بأن القوات الأوكرانية قد تكون متورطة في الانفجار الذي وقع شرق بولندا، "للاستفادة من الاستفزازات لاستدراج دول الناتو إلى مواجهة روسيا".

وقال شيريميت: "تمتلك روسيا أسلحة فائقة الدقة ويتم استبعاد أي استهداف لأراضي بولندا. أعتقد أننا نتعامل مع استفزاز رخيص تخطط له القوات الأوكرانية، والغرض منه هو جر دول الناتو رسميا إلى النزاع في أوكرانيا.

 يمكن تنفيذ الهجوم بصواريخ سوفييتية لا تزال في الخدمة مع القوات الأوكرانية"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

وأوضح أنه "من الممكن أيضا أن تكون القوات الأوكرانية قد هاجمت الحدود مع بولندا بموافقة أجهزة المخابرات الغربية، بحيث يكون لدى الناتو رسمياً سبب لإرسال قواته إلى أراضي أوكرانيا".

واعتبر أن "الناتو يسعى لإضفاء الشرعية على أفعاله على الأراضي الأوكرانية من أجل تبرير العدوان على روسيا".

صدمة في أوروبا

على الصعيد الأوروبي، أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، عبر ميشال في تغريدة عن «صدمته إزاء أنباء عن مقتل أشخاص في الأراضي البولندية جراء سقوط صاروخ أو مقذوفات». وقال: «نقف إلى جانب بولندا. أنا على تواصل مع السلطات البولندية ومع أعضاء الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين».

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أنه سيدعو إلى اجتماع عاجل للقادة الأوروبيين المشاركين في قمة مجموعة العشرين، بعدما أكد لرئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي دعم الاتحاد.

كما عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن "انزعاجها" من تقارير تحدثت عن وقوع انفجار في بولندا. وأضافت على تويتر: "نراقب الوضع عن كثب ونتواصل مع السلطات البولندية والشركاء والحلفاء". وأردفت: "أتقدم بأحر التعازي وأقوى رسالة دعم وتضامن لبولندا وأصدقائنا الأوكرانيين".

كييف.. تصعيد كبير

من جهته، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، روسيا بإطلاق صواريخ على بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي، معتبرًا ذلك «تصعيدًا كبيرًا» في الغزو الروسي لبلاده.

وقال زيلينكسي في كلمة إلى الأمّة: «اليوم ضربت صواريخ روسية بولندا، أراضي دولة حليفة. قُتل أشخاص. رجاء تقبلوا تعازينا». وأضاف: «كلما طالت المدة التي تشعر خلالها روسيا بهذه الحصانة، ازدادت التهديدات ضد أي شخص في مرمى الصواريخ الروسية. إطلاق الصواريخ على أراضي الناتو هو هجوم روسي على الأمن الجماعي. هذا تصعيد كبير جدًا. يجب أن نتحرك».

لاحقاً، طلبت أوكرانيا عقد قمة للأعضاء في حلف شمال الأطلسي «فوراً» لاتّخاذ تدابير قاسية بحق موسكو بعد ورود تقارير غير مؤكدة أفادت بسقوط صواريخ روسية في بولندا المنضوية في التحالف الدفاعي.

وجاء في تغريدة لوزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، أن «الرد الجماعي على الأفعال الروسية يجب أن يكون قاسياً ومبدئياً. من بين التحركات الفورية: عقد قمة لحلف شمال الأطلسي بمشاركة أوكرانيا لبلورة مزيد من التحركات المشتركة بما سيجبر روسيا على تغيير مسارها التصعيدي، وتزويد أوكرانيا مقاتلات حديثة».

ونفتت كييف "نظرية مؤامرة" تفيد بأن صاروخًا أوكرانيًا سقط في بولندا. ووصفت تلك المزاعم بأنها "نظرية مؤامرة".

فرنسا "تستعلم"
الرئاسة الفرنسية أعلنت مساء الثلاثاء أن الرئيس إيمانويل ماكرون «تواصل» مع بولندا بعد الأنباء عن سقوط صاروخين روسيين على أراضيها «للاستعلام عن الوضع».

وقال قصر الإيليزيه إن ماكرون «يدرس احتمال مناقشة (المسألة) اعتبارًا من صباح يوم غد (الأربعاء) على مستوى القادة»، «نظرًا إلى وجود جميع شركائنا الأوروبيين الكبار وشركائنا الكبار الحلفاء في مجموعة العشرين» في قمة في إندونيسيا، حيث الرئيس الفرنسي أيضًا.

برلين تأسف

في ألمانيا، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز للرئيس البولندي أندريه دودا، الأربعاء، تضامن بلاده مع بولندا.

وكتب المتحدث باسم شولتس على تويتر: "اتصل المستشار للتو بالرئيس البولندي دودا وأعرب عن تعازيه. وستحقق بولندا عن كثب في ظروف الحادث الذي أدى الى مقتل مواطنين الليلة الماضية. إن ألمانيا تقف إلى جانب بولندا الشريكة لنا في حلف شمال الأطلسي".

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن أسفها إزاء الانفجار الذي أودى بحياة شخصين في بولندا قرب الحدود مع أوكرانيا.

وكتبت بيربوك عبر موقع تويتر: "نتعاطف مع بولندا، حليفتنا الوثيقة وجارتنا. نتابع الوضع عن كثب ونتواصل مع أصدقائنا البولنديين وحلفائنا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

بريطانيا تتضامن

 أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في محادثة هاتفية مع الرئيس البولندي أندريه دودا عن تضامنه مع بولندا، عارضاً المساعدة في التحقيقات الجارية بشأن سقوط صاروخ روسي الصنع أسفر عن مقتل شخصين، وفق ما أفاد بيان صادر عن داونينغ ستريت الأربعاء.

وأكد البيان أن الزعيمين اتفقا على البقاء على اتصال والتنسيق مع الحلفاء، بما في ذلك دول حلف شمال الأطلسي "بشأن الخطوات التالية".

"السبعة الكبار" تجتمع

قال مصدر حكومي ياباني إن قادة دول مجموعة السبع يرتبون لعقد اجتماع طارئ، بعد تقارير عن سقوط صواريخ في بولندا وسط حرب روسيا في أوكرانيا، بحسب وكالة كيودو للأنباء.

وذكر مسؤولون بولنديون، أمس الثلاثاء، أن شخصين لقيا حتفهما إثر انفجار وقع في منطقة في شرق بولندا.

وقال متحدث باسم الحكومة إن خبراء يحققون فيما حدث وسيعملون على جمع تفاصيل عما وصفه بالوضع "الخطير".

 

Email