أوكرانيا تعلن مقتل أكثر من 11 ألف جندي روسي في الحرب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأحد مقتل أكثر من 11 ألف جندي روسي منذ بدأت موسكو غزوها للبلاد في 24 فبراير .

ووفقًا لهيئة الأركان للقوات المسلحة لأوكرانيا فإن إجمالي الخسائر الروسية من بداية " عدوانه " العسكري الشامل (24 فبراير 2022) على أوكرانيا بلغ :
جنود – أكثر من 11000
طائرات - 44
طائرات هليكوبتر - 48
دبابات - 285
مركبات قتالية مدرعة - 985
مدافع - 109
أنظمة الدفاع الجوي - 21
أنظمة صواريخ متعددة - 50
مركبات - 447
خزانات الوقود - 60
طائرات بدون طيار - 4
سفن / قوارب - 2

إلى ذلك وعلى خلفية الادعاءات بعدم المساواة في معاملة الطلاب الأجانب الذين يغادرون أوكرانيا بسبب "العدوان" المسلح الروسي، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية آنه لم يتم التغاضي عن التمييز مهما كان نوعه، لا سيما التمييز المبني على أساس العرق أو لون البشرة أو الجنسية نظرا الى أن أوكرانيا قد كانت وجهة رئيسية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم لعقود من الزمن".

وأضافت : " تأخذ الحكومة الأوكرانية على محمل الجد جميع الروايات التي تدعي عدم المساواة في المعاملة، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بعبور المواطنين الأجانب لحدود الدولة... ونحن لا نزال نعير الأولوية لدعم المواطنين الأجانب من أجل مغادرة أوكرانيا بأمان وبأسرع وقت ممكن، فخلال الأسبوع الماضي ساعدت الحكومة الأوكرانية أكثر من 130 ألف مواطن أجنبي على مغادرة البلاد، بمن فيهم 10 آلاف طالب هندي و 2500 طالب صيني و 1700 طالب تركمنستاني و 200 طالب أوزبكي.. كما أننا نحفز البعثات الدبلوماسية للدول الأخرى على الانخراط في جهودنا لإجلاء مواطنيها من مناطق الصراع، والإبقاء على التواصل المنتظم مع وزارة الخارجية الأوكرانية".

من جهة أخرى من المتوقع أن يصل عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى 1.5 مليون اليوم الأحد مع استمرار الهجوم الروسي لليوم الحادي عشر، فيما تضغط أوكرانيا من أجل الحصول على المزيد من المساعدة الغربية بما في ذلك المزيد من العقوبات والأسلحة.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات عن فشل تطبيق وقف إطلاق النار أمس السبت الذي كان سيسمح للمدنيين بالفرار من ماريوبول وفولنوفاخا، وهما مدينتان في جنوب أوكرانيا تحاصرهما القوات الروسية. ووصل الأوكرانيون الذين تمكنوا من الفرار إلى بولندا ورومانيا وسلوفاكيا المجاورة وأماكن أخرى.

وقال مفاوضون أوكرانيون إن جولة ثالثة من المحادثات مع روسيا بشأن وقف إطلاق النار ستنعقد غدا الاثنين لكن موسكو كانت أقل تحديدا بشأن الموعد.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بثه التلفزيون مساء أمس السبت، السكان في المناطق التي تحتلها القوات الروسية إلى القتال.

وقال "يجب أن نخرج ونطرد هذا الشر من مدننا" وتعهد بإعادة بناء البلاد.

طباعة Email