00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بريطانيا تحظر «حماس» وتصنفها إرهابية

ت + ت - الحجم الطبيعي

صنفت بريطانيا أمس «حماس» منظمة إرهابية بعدما اتخذت قراراً بحظر الحركة بشكل كامل مؤكدة أن لدى «حماس» قدرات إرهابية تتضمن الوصول إلى أسلحة متطورة على نطاق واسع. وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتل، في بيان: «تملك حماس قدرات إرهابية واضحة تشمل امتلاك أسلحة كثيرة ومتطورة، فضلاً عن منشآت لتدريب إرهابيين، لهذا اتخذت إجراءات لحظر حركة حماس كلية».

ويأتي بيان الوزيرة في أعقاب تصريحات أخرى لها قالت فيه إن الحكومة ستضغط من أجل تصنيف حركة حماس تنظيماً إرهابياً. أوضحت باتل أن الحكومة تعمل على حظر حماس بموجب قانون الإرهاب، مما يعني أن أي شخص يعبر عن دعمه للحركة أو يرفع علمها أو يرتب لقاءات لها سيضع نفسه تحت طائلة القانون. وأكدت، حسب تصريحات نشرتها صحيفة «غارديان» البريطانية، أنها ستبدأ مساعيها لتصنيف حماس إرهابية، الأسبوع المقبل، أمام البرلمان.

وبموجب الخطط الجديدة، قد يواجه أنصار حماس في بريطانيا ما يصل إلى 14 عاماً في السجن. وتحدثت باتل أمام الصحافيين في واشنطن، قائلة إن الخطوة «تستند إلى مجموعة واسعة من المعلومات الاستخباراتية والصلات بالإرهاب». وتابعت: «نرى أنه لم يعد بإمكاننا فصل الجانب العسكري عن السياسي» للحركة، حيث إن بريطانيا تحظر حالياً الجناح العسكري لحماس فقط، الذي يعرف باسم كتائب عز الدين القسام.

واعتبرت باتل أن حظر حماس «سيرسل رسالة قوية للغاية لأي فرد، يعتقد أنه من المقبول أن تكون مؤيداً لمنظمة مثل تلك». وتصنف حماس بالفعل كمنظمة إرهابية محظورة من قبل الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، مما يعني أنه يمكن مصادرة أصولها وسجن أعضائها بموجب قوانين الإرهاب. من جهتها، أكدت الخارجية البريطانية تصنيف حركة حماس منظمة إرهابية.

طباعة Email