مدن هندية تتنفس الصعداء وهولندا تلامس الحياة الطبيعية

خففت بعض الولايات الهندية قيود العزل العام مع تراجع عدد الإصابات بفيروس «كورونا»، حيث سجلت البلاد أمس، أقل حصيلة إصابات يومية منذ قرابة شهرين، فيما أقرت هولندا مجموعة من الإجراءات في خطوة نحو العودة للحياة الطبيعية منذ بدء تفشي الجائحة.

والعاصمة الهندية نيودلهي، التي يوجد فيها مقر الحكومة الاتحادية، من بين الولايات التي خففت قيودها وستسمح لبعض المتاجر بفتح أبوابها في أيام معينة على أن تعمل متاجر أخرى في أيام مختلفة. كما يمكن للمكاتب الخاصة العودة للعمل بحضور 50 في المئة من عدد موظفيها.

وقال أرفيند كيجريوال رئيس وزراء حكومة نيودلهي خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت «وضع فيروس كورونا في دلهي يتحسن ببطء» مضيفاً أن الولاية ستعزز قدرتها على تخزين الأكسجين إلى 420 طناً.

من جهتها، ستسمح حكومة ولاية مهاراشترا الغربية للمراكز التجارية ودور السينما والمطاعم والمكاتب بالعمل بانتظام في المناطق التي يكون معدل الإصابات فيها أقل من خمسة في المئة، وذلك اعتباراً من يوم غد الاثنين، كما خففت ولايات أخرى مثل جوجارات وأوديشا وتاميل نادو بعض القيود.

وفي السياق ذاته، فتحت دور السينما والمتاحف والمسارح والمطاعم أبوابها مرة أخرى في هولندا، أمس، في مزيد من التحركات نحو العودة للحياة الطبيعية منذ بدء تفشي الجائحة.

استقبال حماسي

وقالت وسائل إعلام محلية إن السكان استقبلوا تخفيف القيود بحماس. وتم الحجز في العديد من المطاعم، التي ربما يتناول فيها الأشخاص الآن الطعام داخلها مرة أخرى، بشكل كامل، كما تم بيع تذاكر في أماكن أخرى، فيما لا تزال أعداد الزائرين والزبائن محدودة.

وأعيد فتح الأماكن الرياضية أيضاً كما تم تمديد ساعات العمل لتناول الطعام والشراب في الخارج. وتم رفع حظر التجوال الليلي بالفعل وأعادت المتاجر فتح أبوابها مرة أخرى.

وفي بريطانيا، ذكر الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، كريس هوبسون إن اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» يبدو أنه «كسر السلسلة» بين الإصابة بالفيروس والإصابة بشكل خطير.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا» أمس عن هوبسون قوله إن عدد الأشخاص، الذين يتلقون علاجاً في المستشفيات، بسبب إصابتهم بسلالة فيروس «كورونا»، التي تم رصدها أولاً في الهند، المعروفة باسم «سلالة دلتا»، لم يزد «بشكل كبير للغاية».

مساعدة يابانية

تعتزم اليابان توفير لقاحات مضادة لفيروس «كورونا» لفيتنام وماليزيا، طبقاً لما ذكرته صحيفة «يوميوري» اليابانية أمس، بدون الكشف عن مصدر المعلومات. ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن تقرير الصحيفة قوله إن إدارة رئيس الوزراء، يوشيهيدي سوجا تستعد لإرسال اللقاحات هذا الشهر.

وأضاف التقرير أن توفير التطعيمات سيكون خارج مبادرة «كوفاكس»، التي تدعمها منظمة الصحة العالمية لشراء وتوزيع اللقاحات على الدول ذات الدخل الضعيف والمتوسط.

طباعة Email